السيسي: بيع قناة السويس "أكاذيب".. والتكلفة الكبيرة أعاقت تنمية سيناء

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس المصري خلال تواجده في قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية، شمال شرق البلاد. 30 مارس 2021 - Facebook/@AlSisiofficial
الرئيس المصري خلال تواجده في قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية، شمال شرق البلاد. 30 مارس 2021 - Facebook/@AlSisiofficial
دبي-الشرق

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأحد، إن حرب بلاده مع الإرهاب "لم تنته"، واستشهد بـ"حجم غير طبيعي من الإشاعات والافتراءات والأكاذيب"، ودلل على ذلك بالحديث عن "تفكيرنا في بيع قناة السويس مقابل تريليون دولار"، كما أعلن خطة لاعتماد كافة المدن الساحلية على "تحلية المياه".

وأشار السيسي، خلال كلمة متلفزة أثناء تفقد مقر اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطط الدولة لتنمية وإعمار سيناء، إلى "تجميع فيلم يضم مقتطفات من كلامه وإخراجه باعتباره منسوباً له بشأن بيع القناة مقابل تريليون دولار"، مشدداً على أن ذلك "محاولة عرقلة" لجهود الدولة.

ولفت إلى أهمية "وعي المصريين" في مواجهة الشائعات، مؤكداً أنه "لولا وجود هذا الوعي عند كل قطاعات الشعب، لم تكن الناس لتتحمل معنا الظروف الصعبة والأسعار المرتفعة". وتابع: "أعترف بهذا، لأنه واقع نعيشه، ولسنا سبباً فيه، هناك عبء كبير جداً جداً على كل أسرة وكل مواطن مصري نتيجة التكلفة العالية التي نعيش بها".

تكلفة تنمية سيناء

وقال الرئيس المصري، إن تكلفة تنمية سيناء بلغت "من 40 إلى 50 مليار دولار"، خلال السنوات الماضية، ولفت إلى أنه "لو كنا سنبدأ في هذه المشروعات الآن لتكلفت مصر ضعف وأضعاف هذا الرقم، بالإضافة للوقت الذي سيتطلبه التنفيذ".

وبيّن السيسي أن التكلفة المالية الكبيرة أعاقت خطط تنمية سيناء على مدار السنين، موضحاً أن "إنشاء بنية أساسية في سيناء، التي تبلغ مساحتها 60 ألف كيلو متر، يتطلب شبكة طرق، ومحطات كهرباء، وكل ذلك بتكلفة عالية جداً".

تحلية المياه

وطالب السيسي الشركات المنفذة لمحطات تحلية المياه ومحطات معالجة الصرف الصحي والزراعي في مصر بزيادة حجم المكون المحلي، مشيراً إلى أن "خطة مصر في المياه، أن كل المدن الساحلية على البحرين المتوسط والأحمر، ستكون مياه تحلية"، مشدداً على أنه "برنامج كبير لا ينتهي بإنشاء المحطات".

وتخشى مصر التي تعتمد على مياه نهر النيل في 97% من احتياجاتها من مياه الري والشرب، أن يقلل سد النهضة الإثيوبي من إمداداتها المائية الشحيحة أصلاً.

مشروعات تنموية

من جانبه، قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأحد، إن إجمالي حجم الاستثمارات المنفذة والجاري تنفيذها لتنمية شبه جزيرة سيناء يبلغ 610 مليار جنيه (20 مليار دولار)، مشيراً إلى أن هذا الرقم لا يتضمن إقليم قناة السويس أو المنطقة الاقتصادية.

وتوقع مدبولي "تحقيق طفرة في إيرادات قناة السويس"، مضيفاً أنه جارى إنشاء وتطوير خمسة مطارات في سيناء.

وذكر رئيس الوزراء المصري، أن سيناء تشهد تنفيذ عدد من الموانئ البحرية والجافة على أعلى مستوى بتكلفة تتجاوز 44 مليار جنيه، وأن مساحة الأراضي الأراضي المزروعة في سيناء زادت إلى 675 ألف فدان.

وتابع أنه تمت إضافة 420 ميجاوات لقدرات الكهرباء الموجودة بسيناء، مؤكداً أن "استثمارات الدولة في اكتشاف حقول الغاز والبترول ما يقرب من 18 مليار جنيه لزيادة الطاقة في حقول الغاز في شمال سيناء".

ولفت مدبولي إلى إقامة عدد من المدن الجديدة ضمن خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء، مشيراً إلى أن "هناك تنمية حقيقة تحدث على الأرض في سيناء (...) اخترنا مواجهة الإرهاب بالتوازي مع التنمية في سيناء."

وذكر أن سيناء على مر التاريخ افتقدت لخطط تنموية متكاملة، ولكن "محاور الطرق التي تم تنفيذها تكفي متطلبات التنمية  لـ 50 عاماً."

وفيما يخص إيرادات قناة السويس، أشار إلى ارتفاع إيرادات قناة السويس 45% بعد افتتاح القناة الجديدة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات