اليونان.. الإضراب يشل حركة القطارات وارتفاع حصيلة ضحايا حادث التصادم

time reading iconدقائق القراءة - 3
متظاهرون خلال احتجاج أمام مبنى البرلمان اليوناني بالعاصمة أثينا بعد حادث تصادم قطارين قرب مدينة لاريسا. 2 مارس 2023 - REUTERS
متظاهرون خلال احتجاج أمام مبنى البرلمان اليوناني بالعاصمة أثينا بعد حادث تصادم قطارين قرب مدينة لاريسا. 2 مارس 2023 - REUTERS
أثينا -أ ف ب

شهدت شبكة القطارات في اليونان شللاً كاملاً، الخميس، بسبب إضراب لمدة 24 ساعة، دعا إليه اتحاد السكك الحديدية، للتنديد بحادث تصادم وقع بين قطارين، وأدى وفق آخر حصيلة رسمية إلى مصرع 57 شخصاً.

وبحسب، حصيلة جديدة موقتة نشرتها الشرطة اليونانية، ارتفعت حصيلة ضحايا حادث التصادم الكارثي الذي وقع الثلاثاء إلى 57 شخصاً و56 مفقوداً.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة كونستانتيا ديموجليدو إن "عدد الضحايا 57، ومن المحتمل أن شخصاً ما كان على متن القطار دون أن يبلَّغ عن فقدانه من قبل أقاربه".

إضراب يشل حركة القطارات

وفي الدعوة للإضراب، أدان الاتحاد الذي يضم جميع نقابات عمال السكك الحديدية في اليونان "عدم الاحترام الذي أظهرته الحكومات على مر الزمان حيال شبكة السكك الحديد اليونانية مما أدّى" إلى الكارثة التي وقعت،  مساء الثلاثاء.

وبالموازاة، تجمّع نحو 700 شخص بحسب الشرطة، الخميس، أمام مقر شركة السكك الحديدية اليونانية في أثينا للاحتجاج على الثغرات التي أدّت إلى الحادث الكارثي.

كما وقف المتظاهرون دقيقة صمت حداداً على الضحايا.

وتعرّضت اليونان ليل الثلاثاء لواحد من أسوأ حوادث السكك الحديد في السنوات الأخيرة. ووقع التصادم بين قطارين كانا يسيران على السكة نفسها لعدة كيلومترات في وادي تيمبي في ثيساليا (وسط).

وقالت النقابات في بيان "لسوء الحظ فإن مطالبنا المستمرة لمزيد من الموظفين الدائمين وتدريب أفضل وخصوصاً اعتماد تقنيات السلامة الحديثة ألقيت كلها في سلة المهملات".

وتوقفت شبكة القطارات بين المدن والتابعة أيضاً لشركة "هيللينيك ترين" المسؤولة عن قطاع النقل بالسكك الحديدية في اليونان.

وفي نفس السياق أضرب العاملون في مترو أثينا عن العمل، الخميس، بين الساعة الرابعة صباحاً والعاشرة ليلاً بالتوقيت المحلي.

وفي بيان، أوضح اتحاد موظفي مترو أثينا أن "ثمة مشاكل مشتركة" مع شركة السكك الحديد.

وأضاف "منذ سنوات تشكو نقابتنا من نقص كبير في المعدّات وقطع الغيار ونقص كبير في العاملين.. الأمر الذي يرغم الموظفين على العمل لساعات طويلة مرهقة".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات