موسكو: نتواصل مع واشنطن بشأن "نيو ستارت" ولا نتوقع تقدماً

time reading iconدقائق القراءة - 2
نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف يحضر مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بجنيف. 2 مارس 2023 - REUTERS
نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف يحضر مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بجنيف. 2 مارس 2023 - REUTERS
دبي-رويترز

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، الجمعة، إن روسيا والولايات المتحدة "لا تزالان على اتصال" بشأن معاهدة "نيو ستارت" للأسلحة النووية على الرغم من تعليق موسكو مشاركتها في الاتفاق، حسب ما نقلت وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء.

وأضاف ريابكوف أنه ليس لديه توقعات بإحراز تقدم كبير من الاتصال بين البلدين، معتبراً أن "فرصة استئناف العمل بالمعاهدة قد تظهر عندما تُعيد الولايات المتحدة النظر في مسارها التصعيدي وغير المقبول تجاه روسيا".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في 21 فبراير الماضي، تعليق العمل بالمعاهدة، التي تعد آخر معاهدة قائمة بين البلدين للحد من التسلح النووي. وصادق البرلمان الروسي بغرفتيه على تعليق مشاركة روسيا في اليوم التالي.

ورغم ذلك، أعلنت موسكو استمرارها في احترام القيود المفروضة على مستويات ترسانتها النووية بموجب المعاهدة الموقعة عام 2010، والتي تحدد عدد الرؤوس الحربية النووية الاستراتيجية التي يمكن لكل جانب نشرها.

وتنص معاهدة "نيو ستارت" على إبقاء ترسانتي روسيا والولايات المتحدة دون ما كانتا عليه إبان الحرب الباردة، بحيث لا يتجاوز عدد القاذفات النووية الاستراتيجية 700، وعدد الرؤوس النووية 1550.

ولا تزال الولايات المتحدة وروسيا تحتفظان مجتمعتين بأكثر من 90% من الأسلحة النووية في العالم، بحسب معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

وفي فبراير من العام الماضي، أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، تمديد الولايات المتحدة المعاهدة مع روسيا، لمدة 5 سنوات، وذلك بعدما وافقت إدارة الرئيس جو بايدن على طلب روسي لتمديد المعاهدة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات