الأسد يصل روسيا في زيارة رسمية لإجراء محادثات مع بوتين

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس السوري بشار الأسد بجانب مبعوث موسكو للشرق الأوسط ميخائيل بوجدانوف في مطار فنوكوفا الدولي بموسكو. 14 مارس 2023  - "سانا"
الرئيس السوري بشار الأسد بجانب مبعوث موسكو للشرق الأوسط ميخائيل بوجدانوف في مطار فنوكوفا الدولي بموسكو. 14 مارس 2023 - "سانا"
دبي-الشرقوكالات

وصل الرئيس السوري بشار الأسد، الثلاثاء، إلى العاصمة الروسية موسكو للاجتماع بنظيره فلاديمير بوتين، وذلك في أول زيارة له خارج منطقة الشرق الأوسط منذ الزلزال الذي ضرب بلاده وتركيا الشهر الماضي.

وقالت الرئاسة السورية إن "مطار فنوكوفا الدولي في موسكو، شهد مراسم استقبال رسمية للرئيس السوري بشار الأسد حسب بروتوكول استقبال الرؤساء في روسيا".

وسيستقبل الرئيس الروسي نظيره السوري، الأربعاء، لإجراء محادثات في الكرملين، بحسب بيان الرئاسة الروسية، والذي أشار إلى أنه "ستتم مناقشة القضايا المتعلقة بتطوير التعاون الروسي- السوري في مجالات عدة، إضافة إلى آفاق تسوية منسقة للوضع في سوريا".

بدوره، ذكر بيان للكرملين أن الرئيسين سيبحثان التعاون في مجالات السياسة والتجارة والإغاثة "بالإضافة إلى آفاق تسوية شاملة للوضع في سوريا ومحيطها".

اجتماع رباعي

وتأتي زيارة الأسد بالتزامن مع استضافة موسكو يومي 15 و16 مارس الحالي، اجتماعاً بشأن سوريا بين نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران وسوريا التي لم تتخذ قراراً بعد بالمشاركة في الاجتماع.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن نائب وزير الخارجية السوري أيمن سوسان، قوله إن "مسألة مشاركة سوريا في اللقاء الرباعي لا تزال قيد البحث".

وكانت مصادر دبلوماسية تركية اعتبرت، الاثنين، أن "اجتماع موسكو بمثابة جس نبض من أجل لقاء وزراء خارجية الدول الأربعة"، إضافة إلى "تبادل المجتمعين وجهات النظر بشأن الأجندة ومجالات التعاون التي من الممكن تناولها خلال لقاء الوزراء"، حسب ما ذكرت وكالة "الأناضول".

ولفتت المصادر إلى "استمرار تركيا في إطلاع المعارضة السورية والتشاور معها سواء فيما يخص اللقاءات الثلاثية مع روسيا والمسؤولين السوريين أو الاجتماع الرباعي".

وفي 8 مارس الجاري، أعلن بوجدانوف استمرار العمل على عقد اجتماع لوزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران، قائلاً: "اتفقنا على عدم الكشف عن التفاصيل في الوقت الحالي، كل شيء ليس بهذه البساطة، يجب أن نعمل بتكتم على مبادئ الدبلوماسية الهادئة". 

وبدأت في الآونة الأخيرة محاولات لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، بعد قطيعة دامت 11 عاماً، عقب اندلاع النزاع السوري.

وأجرى وزراء دفاع روسيا وسوريا وتركيا مشاورات في موسكو في 28 ديسمبر 2022 في إطار عملية تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق. وذكرت مصادر تركية أن الجانبين اتفقا على تشكيل لجنة ثلاثية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن في الـ5 من يناير الماضي، أنه قد يجتمع مع الرئيس السوري بشار الأسد في إطار عملية سلام جديدة، عقب اجتماع وزيري دفاع البلدين في موسكو.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات