تعديلات جديدة في الحكومة الجزائرية.. وعطاف وزيراً للخارجية

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون - "الرئاسة الجزائرية"
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون - "الرئاسة الجزائرية"
الجزائر/ دبي- الشرقأ ف ب

أجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الخميس، تعديلاً وزارياً شمل أكثر من 11 حقيبة وزارية في الحكومة، من بينها الخارجية والمالية والتجارة، بحسب بيان تلاه المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وعيّن تبون الدبلوماسي أحمد عطاف (70 عاماً) وزيراً للخارجية، خلفاً لرمطان لعمامرة الذي أنهيت مهامه.

وسبق لعطاف أن تولى منصب وزير الخارجية بين 1996 و1999، قبل وصول الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة للحكم، كما يُعد الوزير الجديد عضواً في حزب التجمع الديمقراطي ثاني أكبر الأحزاب السياسية في البلاد.

وتولى عطاف سابقاً منصب سفير الجزائر في الهند ويوغوسلافيا والمملكة المتحدة، وسبق أن تم تعيينه وزير الدولة في وزارة الخارجية المكلف بالشؤون الإفريقية والمغاربية.

وحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس"، أحمد عطاف هو دبلوماسي متخرج من المدرسة الوطنية للإدارة التي تخرج منها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون نفسه.

وفي سياق التغييرات الجديدة في الحكومة الجزائرية، أنهيت مهام وزير الخارجية رمطان لعمامرة الذي عيين في التعديل الوزاري في 2021.

وكان لعمامرة تولى وزارة الخارجية عام 2021 خلفاً لصبري بوقدوم، وسبق له شغل المنصب بين 2013 و2017. وخلال الأسابيع الأخيرة لحكم بوتفليقة بداية 2020 تولى منصب نائب رئيس الوزراء مكلفاً بالشؤون الخارجية.

وبحسب بيان للرئاسة الجزائرية، شمل التعديل الوزاري أيضاً تعيين لعزيز فايد مدير الميزانية خلفاً لإبراهيم جمال كسالي. وكذلك تم تعيين رئيس اللجنة الأولمبية عبد الرحمان حماد وزيراً للشباب والرياضة خلفاً لعبد الرزاق سبقاق.

وكان آخر تعديل وزاري أجراه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في حكومة أيمن بن عبد الرحمان، خلال سبتمبر، وطال بشكل خاص وزارة الداخلية، حيث عيّن إبراهيم مراد مكان كمال بلجود الذي أصبح وزيراً للنقل ثم غادر في هذا التعديل.

وتولى عبد الرشيد طبي وزارة العدل، والعيد ربيقة وزارة المجاهدين وذوي الحقوق، ويوسف بلمهدي وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، وصورية مولوجي وزارة للثقافة والفنون، وكوثر كريكو وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة.

وشملت التغييرات في الحكومة الجزائرية تولي 5 سيدات حقائب وزارية، هي وزارة الثقافة والفنون، ووزارة الرقمنة والإحصائيات، ووزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، ووزارة العلاقات مع البرلمان، ووزارة البيئة والطاقات المتجددة.

كما عين الرئيس الجزائري كلاً من عبد العزيز خلف، وزيراً للدولة ومستشاراً لدى رئيس الجمهورية، ومحمد نذير العرباوي ومديراً لديوان رئاسة الجمهورية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات