معدل قياسي لإمدادات الغاز الروسي إلى الصين خلال زيارة شي لموسكو

time reading iconدقائق القراءة - 3
محطة معالجة الغاز تابعة لغازبروم في منطقة أورينبورج، روسيا. 6 سبتمبر 2022 - REUTERS
محطة معالجة الغاز تابعة لغازبروم في منطقة أورينبورج، روسيا. 6 سبتمبر 2022 - REUTERS
موسكو- أ ف ب

أعلنت شركة غازبروم الروسية العملاقة، الثلاثاء، عن تسليم شحنات يومية قياسية إلى بكين الاثنين، عبر خط أنابيب سيبيريا الذي يمر في الشرق الأقصى الروسي باتجاه شمال شرق الصين، خلال زيارة الرئيس شي جين بينج إلى روسيا.

ويأتي هذا الإعلان من عملاق الغاز الروسي في اليوم الثاني لزيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الصيني شي جين بينج إلى موسكو، والهادفة إلى تعزيز العلاقات الثنائية الدبلوماسية والاقتصادية، وبينها إمدادات الطاقة.

وقالت غازبروم في بيان إنها سلمت الاثنين، "الكميات المطلوبة وحققت رقماً قياسياً جديداً لإمدادات الغاز اليومية نحو الصين".

وبشأن الرقم الدقيق لهذه الكميات، أعلنت الشركة أنها "لا تقدم معلومات إضافية".

وقال مصدر آخر من غازبروم إن "الكميات اليومية" التي تسلم إلى الصين هي "معلومات تجارية ونحن لا نكشف عنها".

والاثنين، أجرى شي محادثات مطولة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال لقاء غير رسمي.

وتسعى روسيا منذ سنوات لزيادة شحناتها من الغاز للاقتصاد الصيني، مستهلك الطاقة الرئيسي، وسرعت هذه الحركة منذ سنة إثر العقوبات الدولية التي تستهدفها.

"قوة سيبيريا 2"

السنة الماضية بلغت شحنات الغاز عبر خط "قوة سيبيريا" إلى الصين أعلى مستوى لها على الإطلاق بلغ 15,5 مليار متر مكعب. بحلول العام 2025، تعتزم موسكو مضاعفة صادراتها بمعدل 2,5 عبر هذا الأنبوب لتصل إلى 38 مليار متر مكعب سنوياً.

في مقال نشره الكرملين مساء الأحد، وصف بوتين "قوة سيبيريا" بأنه "صفقة القرن". 

في يناير الماضي، صدرت روسيا نحو الصين 2,7 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال بحسب الجمارك الصينية ما يضعها في صدارة الدول المصدرة إلى العملاق الاسيوي.

في نهاية ديسمبر، دشن فلاديمير بوتين حقل الغاز في كوفيكتا وهو حقل شاسع يقع في سيبيريا يفترض أن يتيح زيادة الصادرات إلى الصين في المستقبل.

ويمكن أن تنتهي موسكو وبكين قريباً من تنفيذ مشروع "قوة سيبيريا 2" وهو أنبوب غاز يعبر منغوليا من روسيا ليصل إلى شينجيانج في شمال غرب الصين.

وستكون طاقته السنوية 50 مليار متر مكعب أي ما يعادل تقريبا نورد ستريم (55 ملياراً) في أوروبا قبل توقفه إثر تعرضه لعمليات تخريب في سبتمبر 2022.

وفي فبراير، أفادت كازاخستان بأنها تناقش مع روسيا مشروع خط أنابيب غاز إلى الصين، سيسمح لموسكو بزيادة صادراتها من الغاز في آسيا الوسطى.

وصرح متحدث باسم شركة الغاز الكازاخستانية كازاغاز لـ"فرانس برس"، أن "كازاخستان عرضت على شركة غازبروم دراسة طرق عبور جديدة للغاز الروسي إلى الصين مع مراعاة إمداد السوق الداخلي بالغاز".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات