بعد توجيه 34 اتهاماً.. ماذا ينتظر دونالد ترمب في المحاكمة؟

time reading iconدقائق القراءة - 8
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يصل إلى محكمة مانهاتن في مدينة نيويورك بعد توجيه الاتهام إليه من قبل هيئة محلفين كبرى. 4 أبريل 2023 - REUTERS
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يصل إلى محكمة مانهاتن في مدينة نيويورك بعد توجيه الاتهام إليه من قبل هيئة محلفين كبرى. 4 أبريل 2023 - REUTERS
دبي/ واشنطن-الشرقرويترز

انتهت جلسة محاكمة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، مساء الثلاثاء، في مانهاتن بتوجيه الادعاء 34 تهمة جنائية له نفاها جميعاً، وحدد القاضي خوان ميرشان جلسة الاستماع المقبلة في 4 ديسمبر.

ومنحت المحكمة ترمب إطلاق سراح غير مشروط، ما أثار تساؤلات حول الخطوات التالية في محاكمة يتوقع أن تستمر لعدة أشهر على الأقل.

وفي هذا التقرير، إجابات على أبرز الأسئلة المتعلقة بالمسار المتوقع للقضية بدايةً من موعد ظهور الأدلة، وصولاً إلى المدى الزمني المتوقع لانتهاء المحاكمة.

متى يقدم الادعاء الأدلة؟

ذكرت شبكة NBC News الإخبارية الأميركية أنه في غضون 15 يوماً من استدعاء ترمب، يجب على الادعاء تسليم جميع الأدلة التي تم جمعها كجزء من التحقيق إلى فريق الدفاع.

ويتضمن ذلك محاضر من عملية هيئة المحلفين الكبرى، وشهادة كل شاهد مع التنقيح أحياناً، ووضع كل الأدلة لإثبات التهم الواردة في لائحة الاتهام، وغيرها من السجلات التي حصل عليها المدعون مثل سجلات الهاتف.

متى تبدأ المحاكمة؟

أعلن قاض في المحكمة الجنائية في مانهاتن بنيويورك أنّ محاكمة ترمب يمكن أن تبدأ في يناير 2024، فيما اقترح الفريق القانوني لترمب إجراء محاكمة في ربيع العام المقبل. وبمجرد توجيه الاتهام إلى ترمب، من المحتمل أن تكون القضية المرفوعة ضده غارقة في التقاضي المطول.

وإذا وصلت القضية في النهاية إلى المحاكمة، فهناك تصور بأن يحدث ذلك في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية لعام 2024، حيث سيكون ترمب في خضم حملته الانتخابية.

وقال دانيال هورويتز، مساعد المدعي العام السابق في مانهاتن "في الظروف العادية، قد يستغرق الأمر عاماً للمثول أمام المحكمة"، وأضاف أن العملية قد تستغرق وقتاً أطول اعتماداً على عدد الأشهر التي يستغرقها القاضي لحل جميع القضايا.

ولفتت وكالة "رويترز" إلى أن أي محاكمة قد تستغرق أكثر من عام، ما يعني احتمالية أن يواجه الرئيس السابق هيئة المحلفين بينما يسعى للعودة إلى البيت الأبيض، أو حتى بعد انتخابات نوفمبر 2024.

هل تنتقل القضية إلى مكان آخر؟

قال ترمب، الثلاثاء، إنه يجب نقل القضية من مانهاتن ذات الميول للحزب الديمقراطي إلى جزيرة ستاتن، وهي جزء أكثر تحفظاً من مدينة نيويورك. وفي هذه الحالة، سيتعين على محامي الرئيس السابق تقديم طلب يوضح سبب عدم أهلية قاضي المحكمة العليا في نيويورك خوان ميرشان للتعامل مع القضية.

ورجَّح مساعد المدعي العام السابق في مانهاتن، مارك شول، رفض ذلك الطلب لأنه لا يوجد أساس للتنحي، كما توقع رفض أي طلب لتغيير المكان قبل موعد المحاكمة بوقت طويل.

وأشارت NBC NEWS إلى أنه نادراً ما تتم الموافقة على طلبات نقل المكان، قائلة إن فريق الدفاع سيحتاج إلى إقناع القاضي أن ترمب لا يمكنه الحصول على محاكمة عادلة في المدينة بسبب الدعاية قبل المحاكمة، لكن مع الاهتمام الإعلامي الكبير سيكون إقناع القاضي بنقل المحاكمة أمراً صعباً.

هل يشكَّك ترمب في قاضي المحكمة؟

انتقد ترمب، الجمعة، ميرشان على وسائل التواصل الاجتماعي، وقال إن القاضي "يكرهني". كما شكا من أن القاضي عامل شركته بشكل غير عادل عندما أشرف على محاكمة جنائية بشأن الاحتيال الضريبي العام الماضي.

واتهم الرئيس السابق المدعي العام لمنطقة مانهاتن ألفين براج، وهو ديمقراطي منتخب، باستهدافه لتحقيق مكاسب سياسية، ويستطيع ترمب محاولة رفض التهم على هذه الأسس.

ما خطة دفاع ترمب؟

في بداية حياته المهنية في مجال العقارات، كشخصية تلفزيونية شهيرة ثم في السياسة، استخدم ترمب تكتيكات تأخير عند مواجهة تحديات قانونية. وبشكل عام، أمام فريق الدفاع 45 يوماً لتقديم الاقتراحات بعد الاستدعاء، لكن للقاضي السلطة التقديرية لمنحه مزيداً من الوقت.

وأشارت NBC NEWS إلى أن فريق الدفاع عن ترمب قال إنه سيقدم اقتراحات بسرعة في المحكمة، لرفض القضية قبل أن تصل إلى هيئة محلفين.

ويعتزم محامو ترمب تأخير المحاكمة بقوة "من خلال عاصفة ثلجية من الأوراق"، بحسب تعبير "رويترز".

ما التكييف القانوني للاتهامات؟

عادة ما يكون تزوير السجلات التجارية جنحة يعاقب عليها بالسجن لمدة لا تزيد عن عام واحد بموجب قانون ولاية نيويورك، لكن المدعي العام براج رفع هذه التهم إلى جنايات، كل منها تصل عقوبتها إلى 4 سنوات كحد أقصى، بحجة أن ترمب زور تلك السجلات للتغطية على انتهاكات تمويل الحملات الانتخابية.

وبهذا الاتهام، استند براج إلى قانون الانتخابات في الولاية، وقال خبراء قانونيون إن استخدام قانون انتخابات الولاية بهذه الطريقة، في قضية تتعلق بمرشح فيدرالي، نظرية قانونية لم تختبر من قبل، وسيحرص محامو ترمب على الطعن فيها.

هل تسقط التهم بالتقادم؟

يمكن لترمب أيضاً أن يثير تطبيق قانون التقادم، والذي ينص على بدء الإجراءات بعد 5 سنوات من وقوع الحادث في هذه الحالة، لكن تم تمديد هذه الفترة بسبب الاضطرابات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

وبموجب قانون نيويورك، يمكن أيضاً تمديد فترة قانون التقادم إذا كان المدعى عليه متواجد خارج الولاية، لكن ترمب قد يجادل بأن العمل كرئيس للولايات المتحدة من واشنطن لا ينبغي أن ينطبق عليه هذا النص.

متى تنتهي المحاكمة؟

ذكرت وكالة "رويترز" أنه في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022، استغرق متوسط القضية الجنائية في مانهاتن أكثر من 900 يوماً للانتقال من لائحة الاتهام إلى إصدار حكم المحكمة، وفقاً لبيانات من قسم خدمات العدالة الجنائية بالولاية.

هل يستطيع ترمب الترشح في الانتخابات؟

توجيه الاتهام أو حتى إدانته لن يمنع ترمب من أن يصبح رئيساً، حيث لاحظ الخبراء القانونيون أنه لا توجد قيود في الدستور تمنع الشخص من أن يصبح رئيساً إذا تم توجيه اتهام إليه، على الرغم من أنه إذا أصبح ترمب مجرماً مُداناً قد يواجه قيوداً على قدرته على التصويت لنفسه، بحسب "فوربس".

هل يعفو ترمب عن نفسه إذا فاز في الانتخابات؟

في حال انتخابه، لن يمتلك ترمب سلطة العفو عن اتهامات الدولة، لكن محاكمة رئيس منتخب أو رئيس بتهم رسمية ستدخل حيزاً قانونياً مجهولاً.

هل يمكن إدانة ترمب في تحقيقات أخرى؟

نعم، لن تمنع التهم في مانهاتن الادعاء في جورجيا أو وزارة العدل من توجيه اتهامات أخرى ضد ترمب في تحقيقات منفصلة، على الرغم من أن "بلومبرغ" تشير إلى أن التهم في قضايا متعددة قد تبطئ إجراءات المحكمة وتمدد أي محاكمات إلى موسم انتخابات 2024.

وبصرف النظر عن قضية نيويورك، يواجه ترمب تحقيقات جنائية فيدرالية بشأن مزاعم بأنه حاول إلغاء هزيمته في انتخابات الرئاسة 2020 وسوء التعامل مع الوثائق السرية. ويواجه أيضاً تحقيقاً في جورجيا، بشأن محاولاته لتفادي هزيمته في عام 2020 في تلك الولاية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات