إسرائيل تقصف مواقع لجيش سوريا بعد إطلاق صواريخ على الجولان

time reading iconدقائق القراءة - 5
جنود إسرائيليون في مستوطنة على هضبة الجولان السورية المحتلة. 9 أبريل 2023 - AFP
جنود إسرائيليون في مستوطنة على هضبة الجولان السورية المحتلة. 9 أبريل 2023 - AFP
القدس/ دمشق/ دبي-وكالات

قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف مواقع وأهدافاً عسكرية للجيش السوري في سوريا، الأحد، وذلك بعد إطلاق صواريخ على هضبة الجولان السورية، التي تحتلها إسرائيل.

وذكر الجيش الإسرائيلي، في بيان، أن قواته قصفت مجمعاً للجيش السوري وأنظمة رادار عسكرية ومواقع مدفعية تستخدمها قوات مسلحة سورية، وأضاف أن إسرائيل تحمل الدولة السورية المسؤولية عن جميع الأعمال التي تتم على أراضيها.

وقالت وزارة الدفاع السورية على فيسبوك إن الدفاعات الجوية السورية تصدت لهجوم إسرائيلي بالصواريخ جنوب البلاد واعترضت بعضها.

وشهد ليل السبت الأحد والساعات الأولى من صباح الأحد عدة موجات من القصف الجوي الإسرائيلي على سوريا، فجاء الإعلان عن استهداف المواقع العسكرية التي تخص الجيش السوري بعد ساعات قليلة من بيانات سابقة، قالت إسرائيل خلالها إنها قصفت بالمدفعية وباستخدام طائرة مسيرة راجمات إطلاق صواريخ في سوريا.

وجاءت هذه التطورات بعد تقارير إسرائيلية عن إطلاق 6 صواريخ من الأراضي السورية باتجاه أهداف إسرائيلية في هضبة الجولان السورية المحتلة، فيما تحدثت تقارير إعلامية عن وقوف فصائل فلسطينية مدعومة من إيران وراء الإطلاق.

واحتلت إسرائيل هضبة الجولان في حرب يونيو 1967، وضمت 1200 كيلومتر مربع في عام 1981 في خطوة لم تحظ باعتراف غالبية المجتمع الدولي.

وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر "تويتر": "تواصل قوات جيش الدفاع شن غارات داخل الأراضي السورية، وذلك بعد أن تم رصد مرة أخرى إطلاق ثلاث قذائف صاروخية من سوريا نحو إسرائيل حيث اجتازت قذيفتين إلى داخل الأراضي الاسرائيلية لتسقط قذيفة واحدة في منطقة مفتوحة، وقذيفة اخرى اعترضت من قبل الدفاعات الجوية".

وكتب أدرعي بعدها بدقائق: "أغارت طائرات حربية إسرائيلية قبل قليل على أهداف إضافية في سوريا، ومن بينها مجمع عسكري تابع للفرقة الرابعة، بالإضافة إلى رادار ومواقع مدفعية تابعة للجيش السوري".

وأضاف أن كل هذه الغارات "تأتي ردًّا على إطلاق القذائف الصاروخية من داخل الأراضي السورية باتجاه إسرائيل"، وأن الجيش الإسرائيلي "يحمل الدولة السورية مسؤولية ما يجري داخل أراضيها، ولن يسمح بمحاولات لخرق السيادة الإسرائيلية".

ويأتي القصف الإسرائيلي وسط تصاعد حدة التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين في أعقاب مداهمة إسرائيل للمسجد الأقصى في القدس خلال شهر رمضان، إذ جرى تصوير الشرطة وهي تعتدي بالضرب على المصلين.

وأثارت مداهمة الشرطة، التي قالت إسرائيل إنها كانت تهدف إلى إخراج جماعات تحصنت داخل المسجد مسلحة بألعاب نارية وحجارة، غضب الدول العربية ومشاعر القلق حتى بين حلفاء إسرائيل في الولايات المتحدة.

ورغم المخاوف من حدوث المزيد من أعمال العنف حول المسجد، لم ترد أنباء عن وقوع اضطرابات خطيرة.

وجرى إطلاق وابل من الصواريخ باتجاه إسرائيل من جنوب لبنان، الخميس، وردت إسرائيل بضربات جوية عبر الحدود لمواقع مرتبطة بفصائل فلسطينية في لبنان وغزة.

صاروخ الأردن

وأعلن الجيش الأردني، الأحد، في بيان، أن صاروخاً  انفجر ليل السبت الأحد في الجو وسقطت شظاياه في شمال المملكة في منطقة محاذية للحدود السورية من دون أن يسبب إصابات أو أضرار.

ونقل البيان عن مصدر عسكري مسؤول قوله إنه "في تمام الساعة 22,25 (19,25 ت غ) من مساء السبت انفجر صاروخ في الهواء في منطقة وادي عقربا المحاذية للحدود السورية ما أدى إلى سقوط شظاياه في نفس المنطقة".

وأكد المصدر نفسه أن "سقوط الشظايا لم يُحدِث أيّ ضرر بالأرواح أو الممتلكات"، مشيراً إلى أن "الفرق المختصة من سلاح الهندسة الملكي تتعامل مع موقع الحادث للكشف عن أي تفاصيل أخرى".

وتابع أن "القوات المسلحة الأردنية ماضية في مراقبة أي تطورات للأوضاع في المنطقة".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات