صور الأقمار الصناعية تروي أحداث 4 أيام من الاشتباكات في السودان

time reading iconدقائق القراءة - 5
صورة بواسطة القمر الصناعي تظهر مبنى محترقاً بالقرب من الطرف الجنوبي لمطار الخرطوم الدولي بسبب الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع. 17 أبريل 2023 - REUTERS
صورة بواسطة القمر الصناعي تظهر مبنى محترقاً بالقرب من الطرف الجنوبي لمطار الخرطوم الدولي بسبب الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع. 17 أبريل 2023 - REUTERS
دبي -الشرق

تسارعت التطورات في السودان منذ، السبت الماضي، على وقع الاشتباكات المتواصلة بين الجيش وقوات الدعم السريع، على الرغم من إعلان هدنة إنسانية لمدة 24 ساعة بدأت في السادسة من مساء الثلاثاء.

وتظهر صور الأقمار الصناعية حجم الدمار الذي لحق بعدة مناطق في السودان أبرزها العاصمة الخرطوم في الأيام الثلاثة الأخيرة.

وتشير صورة التقطتها أقمار شركة "ماكسار" الأميركية لتكنولوجيا الفضاء، مؤرخة في 16 أبريل، إلى حجم الدمار والحريق الذي لحق بمقار وزارة الطاقة والتعدين وهيئة السكك الحديدية في العاصمة الخرطوم.

 كذلك، أظهرت صور بتاريخ، الأحد 16 أبريل، مباني وزارة الدفاع والقيادة العامة للجيش متضررة وقد احترقت أجزاء منها، بفعل الاشتباكات العنيفة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وخيم اللون الأسود والأدخنة على الصورة التي التقطتها الأقمار الصناعية لمطار الخرطوم الدولي، الأحد والاثنين، بعدما احترقت عدة طائرات مدنية على مدرج المطار الذي تبادل طرفا الصراع، إعلان السيطرة عليه منذ اندلاع الاشتباكات.

كما تضررت بالحريق قوات عسكرية كانت متمركزة قرب المطار.

 ولم تخل الصور الملتقطة للعاصمة السودانية من أدخنة الحرائق التي انتشرت بطول عدة شوارع حيوية، وطالت منشآت مدنية منها وزارة التعليم العالي، ومستشفيات، وناقلات نفط.

وتعطي صور الأقمار الصناعية لمحة عن الأوضاع على الأرض، إذ أظهرت صورة التقطتها شركة "ماكسار" وجود دبابة تغلق أحد الطرق قرب جسر النيل الأبيض في الخرطوم، فيما أظهرت أخرى تمركز تعزيزات عسكرية قرب هيئة السكك الحديدية بالعاصمة، لم يتبين ما إذا كانت تابعة للجيش أم "الدعم السريع".

وإلى الشمال من العاصمة السودانية، تعرض مطار مروي العسكري إلى أضرار جسيمة نتيجة الاشتباكات في المطار الذي سيطرت عليه قوات الدعم السريع في بداية النزاع، ثم استعاد الجيش السيطرة لاحقاً. وتظهر صور الأقمار الصناعية 4 طائرات حربية متضررة على مدرج المطار.

وقالت مراسلة "الشرق" في الخرطوم، إن الاشتباكات لا تزال متواصلة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، على الرغم من دخول الهدنة الإنسانية حيز التنفيذ في السادسة من مساء الثلاثاء، بتوقيت الخرطوم (4 مساءً بتوقيت جرينتش)، لمدة 24 ساعة.

وأشارت مراسلة "الشرق" إلى سماع أصوات إطلاق كثيفة في مناطق متفرقة من العاصمة الخرطوم.

كما نقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم الأمم المتحدة قوله، الثلاثاء، إنه "لم نتلق أي مؤشرات على وقف القتال في السودان".

ويتبادل طرفا الصراع في السودان، الاتهامات بشأن خرق الهدنة التي اقترحتها الولايات المتحدة، ورحبت بها حكومات وهيئات دولية، فيما تتضارب البيانات بين الجانبين بشأن مناطق السيطرة في المعارك التي بدأت، السبت الماضي. 

اقرأ أيضاً:

تصنيفات