بريطانيا.. تنديد باعتقال مناهضين للملكية خلال تتويج تشارلز

time reading iconدقائق القراءة - 3
شخص يرتدي قناعاً لملك بريطانيا تشارلز الثالث خارج قصر باكنجهام في وسط لندن. 7 مايو 2023 - AFP
شخص يرتدي قناعاً لملك بريطانيا تشارلز الثالث خارج قصر باكنجهام في وسط لندن. 7 مايو 2023 - AFP
لندن -رويترز

 انتقد مناهضون للنظام الملكي، الأحد، الإجراءات التي اتخذتها الشرطة لتأمين حفل تتويج الملك تشارلز ووصفوها بأنها شديد الوطأة، وأن حق التظاهر السلمي لم يعد مكفولاً في بريطانيا بعد اعتقال عشرات المحتجين واحتجازهم حتى وقت متأخر.

وألقت الشرطة القبض على جراهام سميث زعيم جماعة "ريبابليك" المناهضة للنظام الملكي و51 آخرين في وسط لندن، بينما كان الآلاف من المؤيدين للنظام الملكي محتشدين في الشوارع لمتابعة تتويج الملك تشارلز، السبت، قائلة إن "واجبها لمنع الاضطرابات يفوق الحق في الاحتجاج".

وذكرت "ريبابليك" أن الإفراج عن أعضائها المحتجزين بدأ في ساعة متأخرة من مساء السبت، بعد أن بقوا قرابة 16 ساعة قيد الاحتجاز.

وقال سميث في بيان: "كان هذا الاعتقال تصرفاً شديد الوطأة ومبيت النية، إذ كان سيحدث بغض النظر عن الأدلة أو ما فعلناه. لم يعد حق التظاهر السلمي مكفولاً في المملكة المتحدة".

وأضاف: "لم تكن هذه الاعتقالات متعلقة بحماية الناس من الضرر، وإنما بحماية الملك من الإحراج".

وقالت الشرطة، السبت، إنها تتفهم القلق من الاعتقالات لكنها تحركت بعد تلقي معلومات تفيد بأن المحتجين عازمون على عرقلة مراسم التتويج.

وعشية المراسم، أعلن مفوض شرطة لندن مارك رولي، أن الشرطة ستتخذ إجراءات إذا حاول محتجون "تعكير صفو أجواء الاستمتاع والاحتفال"، وتوعد بأن أي محاولة من هذا القبيل لن تقابل "بتسامح".

واكتسبت الشرطة مزيداً من الصلاحيات لقمع الاحتجاجات بموجب قانون جديد خاص بها صدر العام الماضي، وآخر يتعلق بالنظام العام بدأ سريانه من الأربعاء الماضي.

وقال ويس ستريتنج النائب البارز المنتمي لحزب العمال المعارض، الذي رفض التعليق على اعتقالات بعينها في ظل سير التحقيقات، إن الشرطة يجب أن تخضع للمساءلة بشأن ما إذا كان تصرفها يتناسب مع الموقف.

وقالت وزيرة الثقافة لوسي فريزر، إن لديها ثقة كبيرة في الشرطة و"إلى جانب الحق في الاحتجاج فمن حق الناس أيضاً عدم تعكير صفو استمتاعهم بالحدث".

وتابعت: "من المهم للغاية أن يأخذوا في الحسبان، السياق الذي يقام فيه الحدث، لأن هذه مراسم من شأنها أن تثير تساؤلات عن أمننا القومي".

وأضافت لشبكة سكاي نيوز: "أعتقد بشكل عام أن (الشرطة) تمكنت من تحقيق هذا التوازن بشكل صحيح".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات