صواريخ "ستورم شادو".. روسيا تندد بخطوة بريطانية "شديدة العدائية"

time reading iconدقائق القراءة - 4
عناصر من الجيش البريطاني يقومون بشحن صواريخ "ستورم شادو" في أحد القواعد العسكرية البريطانية. 21 مارس 2003 - Reuters
عناصر من الجيش البريطاني يقومون بشحن صواريخ "ستورم شادو" في أحد القواعد العسكرية البريطانية. 21 مارس 2003 - Reuters
دبي-الشرق

قالت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة، إن نقل صواريخ "ستورم شادو" بعيدة المدى من بريطانيا إلى أوكرانيا يؤدي إلى "تصعيد خطير للنزاع"، منددة بـ"خطوة شديدة العدائية" من المملكة المتحدة.

وأضافت الخارجية في بيان أوردته وكالة "ريا نوفوستي": "نعتبر هذا القرار خطوة أخرى شديدة العدائية للغاية من جانب لندن، وتهدف إلى زيادة ضخ الأسلحة إلى أوكرانيا، وتؤدي إلى تصعيد خطير للوضع في منطقة العملية العسكرية الخاصة"، في إشارة إلى الحرب التي شنتها في أوكرانيا.

وزاد البيان أن "نقل أنظمة الصواريخ الدقيقة بعيدة المدى يؤكد بوضوح المستوى غير المسبوق لتدخل بريطانيا في النزاع".

ولفتت وزارة الخارجية في بيانها إلى أن روسيا "تحتفظ بالحق في اتخاذ جميع الإجراءات لتحييد التهديدات التي قد تنشأ عن استخدام كييف لصواريخ (ستورم شادو)".

لندن: لن نقف مكتوفي الأيدي

والخميس، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إن بلاده تعتزم تسليم صواريخ "كروز" من طراز "ستورم شادو" (Storm Shadow) إلى أوكرانيا، لتكون بذلك أول دولة تزود كييف بأسلحة بعيدة المدى، والتي تطالب بها منذ فترة طويلة لمواجهة الغزو الروسي.

وقال والاس في كلمة أمام البرلمان: "اليوم، يمكنني أن أؤكد أن بريطانيا ستتبرع بصواريخ (ستورم شادو) لأوكرانيا، وهي صواريخ ذات قدرة هجومية وبعيدة المدى".

وشدد على أن بلاده "لن تقف مكتوفة الأيدي بينما تقتل روسيا المدنيين"، مؤكداً على وجوب أن "تدرك روسيا أن أفعالها هي التي أدت إلى تقديم مثل هذه الأنظمة لأوكرانيا".

واعتبر أن لكييف "الحق في الدفاع عن نفسها"، وأن استخدام الصواريخ سيسمح لها بـ"بصد هجمات القوات الروسية المتمركزة داخل الأراضي الخاضعة للسيادة الأوكرانية".

وذكر أن صواريخ "ستورم شادو" تأتي "استكمالاً للأنظمة الممنوحة مسبقاً لكييف مثل هيمارس (HIMARS) وهاربون (Harpoon)، وصواريخ كروز من طراز نبتون (Neptune)".

قدرات تخفي لـ"ستورم شادو"

وتعد صواريخ "ستورم شادو" بعيدة المدى ذات قدرات للتخفي، إذ طورتها بريطانيا وفرنسا بشكل مشترك، ويتم إطلاقها عادةً من الجو مع مدى يزيد عن 250 كيلومتراً (155 ميل)، لكنه مداها أقل من الذي تطالب به أوكرانيا الولايات المتحدة، والبالغ 300 كيلومتر، المتمثل بمنظومة "ATACMS" الصاروخية، بحسب شبكة "CNN" الأميركية.

كما أن "ستورم شادو" سلاح "مصمم لتلبية المتطلبات الملّحة للهجمات المخطط لها مسبقاً ضد أهداف ثابتة عالية القيمة"، بحسب شركة "MBDA" المصنعة.

وتعد بريطانيا أول دولة تزود كييف بأسلحة بعيدة المدى، وثاني أكبر مزود للمساعدات العسكرية لأوكرانيا، إذ قدمت لها صواريخ مضادة للدبابات وأسلحة مدفعية وأنظمة دفاع جوي. 

في هذا الصدد، قال مسؤول غربي لـ "CNN" إن بريطانيا "تلقت تأكيدات من الحكومة الأوكرانية بأن هذه الصواريخ الجديدة ستُستخدم فقط في الأراضي الأوكرانية، وليس داخل روسيا".

يأتي هذا فيما أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، أن جيشه ما زال بحاجة إلى الوقت للتحضير لهجوم مضاد على نطاق واسع متوقع ضد القوات الروسية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات