المغرب والبرتغال يقرران رفع العلاقات لـ"شراكة استراتيجية شاملة"

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة للوفدين البرتغالي والمغربي على هامش الدورة الـ14 للاجتماع رفيع المستوى في العاصمة البرتغالية لشبونة. 12 مايو 2023 - Twitter@nestrangeiro_pt
صورة للوفدين البرتغالي والمغربي على هامش الدورة الـ14 للاجتماع رفيع المستوى في العاصمة البرتغالية لشبونة. 12 مايو 2023 - Twitter@nestrangeiro_pt
دبي-الشرق

اتفق المغرب والبرتغال، الجمعة، على الارتقاء بعلاقاتهما الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، بحسب إعلان مشترك توج أعمال الدورة الـ14 من الاجتماع المشترك رفيع المستوى الذي عقد على مدى يوم واحد في لشبونة.

يأتي إعلان الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية على أساس معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين البلدين الموقعة في مايو 1994، وأدوات التعاون والحوار "التي جعلت من الممكن إقامة قاعدة قائمة على أسس متينة لتنمية العلاقات الثنائية بأبعادها السياسية والاقتصادية والثقافية"، وفق بيان مشترك.

وذكر البيان أنه بعدما نوّه البلدان بالعمق الذي يُميز حوارهما السياسي والطبيعة الاستراتيجية لعلاقاتهما، أكدا رغبتهما في تعميق وتوسيع شراكتهما بهدف إرساء حوار دائم وملموس ومفيد للطرفين، على أساس مبادئ احترام استقلالها وسيادة أراضيهما، والصداقة وحسن الجوار، والتسوية السلمية للنزاعات.

وأشار البيان الذي نشرته وزارة الخارجية المغربية، إلى أن البلدين اتفقا على تشكيل مجلس شراكة برئاسة وزيري خارجية البلدين، ليكون بمثابة إطار للحوار والتشاور حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، ويمكن أن ينفتح على مشاركة وزراء آخرين.

يُذكر أن رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش ترأس إلى جانب الوزير الأول البرتغالي أنطونيو كوستا، الجمعة، أشغال الاجتماع المغربي البرتغالي رفيع المستوى الـ14.

وضم الوفد المغربي نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية، ويونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، وفاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وعبد اللطيف الميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الابتكار.

وشارك من الجانب المغربي أيضاً ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ومحمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، ومحمد مهدي بن سعيد وزير الشباب والثقافة والاتصال، ومحسن الجازولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية.

وعلى هامش الاجتماع، عقدت أشغال المنتدى الاقتصادي البرتغالي-المغربي، تحت شعار "المغرب والبرتغال: معاً لبناء اقتصادات مزدهرة ونمو مشترك".

شارك في المنتدى رؤساء الاتحاد العام لمقاولات المغرب واتحاد الأعمال البرتغالي، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، والوكالة البرتغالية للاستثمار والتجارة الخارجية، وفاعلين اقتصاديين ورجال أعمال مغاربة وبرتغاليين ينشطون في عدة مجالات.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات