بريطانيا تعلن عزمها تشكيل "تحالف دولي" لتزويد أوكرانيا بمقاتلات F 16

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس الوزراء الهولندي مارك روته ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك خلال اجتماع ثنائي على هامش القمة الرابعة لرؤساء دول وحكومات مجلس أوروبا في ريكيافيك بأيسلندا. 16 مايو 2023 - AFP
رئيس الوزراء الهولندي مارك روته ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك خلال اجتماع ثنائي على هامش القمة الرابعة لرؤساء دول وحكومات مجلس أوروبا في ريكيافيك بأيسلندا. 16 مايو 2023 - AFP
لندن-أ ف ب

قالت رئاسة الحكومة البريطانية، الثلاثاء، إن بريطانيا تعتزم تشكيل "تحالف دولي" لمساعدة أوكرانيا في الحصول على مقاتلات من طراز F 16، وذلك إثر لقاء جمع بين رئيس الوزراء ريشي سوناك ونظيره الهولندي مارك روته، في أيسلندا، حيث تعقد قمة مجلس أوروبا.

وأشار بيان لرئاسة الحكومة البريطانية إلى أن الجانبين اتّفقا في الاجتماع الذي عقد بمناسبة قمة لمجلس أوروبا في أيسلندا، على "العمل معاً من أجل بناء تحالف دولي لإمداد أوكرانيا بقدرات قتالية جوية بدءاً بالتدريب ووصولاً إلى تسليم مقاتلات F 16".

والقمة هي الرابعة للمنظمة التي تأسست قبل 75 عاماً. وتهدف إلى مضاعفة الوسائل لمحاسبة روسيا جنائياً عن الدمار والجرائم المرتكبة في إطار غزوها أوكرانيا.

وأشار بيان "10 دوانينج ستريت" (مقر رئاسة الحكومة في لندن) إلى أن سوناك "جدّد التأكيد على أن المكان الصحيح لأوكرانيا هو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)"، مضيفاً أن رئيسي الوزراء "اتّفقا على أهمية أن يزوّد الحلفاء أوكرانيا بمساعدة أمنية طويلة الأمد لضمان قدرتها على ردع هجمات مستقبلية".

كان سوناك قد استقبل، الاثنين، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وتعهّد تزويد أوكرانيا قريباً بصواريخ للدفاع الجوي ومسيّرات هجومية.

ويطالب زيلينسكي منذ أشهر، حلفائه الأوروبيين بإمداد بلاده بطائرات مقاتلة، لتمكين الجيش الأوكراني من ضرب القوات الروسية في العمق.

وفي لندن أبدى زيلينسكي تفاؤله بشأن إمكانية إمداد كييف في المستقبل بمزيد من الطائرات المقاتلة.

وسبق أن زوّدت المملكة المتحدة، أوكرانيا بصواريخ مضادة للدبابات، ومدافع وأنظمة للدفاع الجوي وآليات مدرّعة قتالية.

كذلك، زوّدت كييف، بدبابات بريطانية من طراز "تشالنجر" ودرّبت قوات أوكرانية على قيادتها.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات

قصص قد تهمك