بايدن يبحث التعاون الدفاعي وعقوبات روسيا مع كيشيدا

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي جو بايدن يصافح رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا قبيل جلسة مباحثات تستبق قمة مجموعة السبع، هيروشيما. 18 مايو 2023 - AFP
الرئيس الأميركي جو بايدن يصافح رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا قبيل جلسة مباحثات تستبق قمة مجموعة السبع، هيروشيما. 18 مايو 2023 - AFP
طوكيو-رويترزالشرق

قال البيت الأبيض الخميس، إن الرئيس الأميركي جو بايدن ناقش مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا سبل تقوية التعاون الدفاعي بين البلدين، فيما قال كيشيدا إنه اتفق مع بايدن على مواصلة سياسة العقوبات على روسيا ودعم أوكرانيا.

وأشار البيت الأبيض في بيان إلى أن الزعيمين أكدا عزمهما على مواصلة دعم أوكرانيا ضد الغزو الروسي لأراضيها، كما شددا على التزامهما بالعمل عن قرب للتعامل مع التحديات الأمنية التي تشكلها كوريا الشمالية.

ولفت البيان إلى أن بايدن وكيشيدا اتفقا على التعامل مع سلوك "القسر الاقتصادي" الذي تقوم به الصين، والتعاون للحفاظ على الاستقرار والسلام في مضيق تايوان.

ووصل بايدن إلى هيروشيما الخميس، لحضور قمة "مجموعة السبع" التي تنطلق الجمعة، وتستمر حتى الأحد.

"مفترق طرق التاريخ"

وقال رئيس الوزراء الياباني إنه اتفق مع الرئيس الأميركي على مواصلة سياسة العقوبات على روسيا ودعم أوكرانيا. وشدد على أنه من المهم "العمل سوياً فيما يخص القضايا المتعلقة بالصين". وأشار إلى أن قمة مجموعة السبع الحالية تعقد في لحظة "في مفترق طرق" التاريخ.

وقال إن اجتماعات المجموعة ستناقش مجموعة واسعة من القضايا، بينها التغير المناخي، وقضايا الأمن الغذائي.

ولفت إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سوف ينضم إلى جلسة المجموعة الأحد، عبر الفيديو.

وبشأن ما إذا كان زيلينسكي سيحضر القمة شخصياً، قال كيشيدا إنه على علم بتلك التقارير، ولكن جدول القمة "كما هو معلن".

وستهيمن الحرب في أوكرانيا، على جدول أعمال قمة السبع، مع تنظيم "مناقشات حول الوضع في ساحة المعركة"، على ما أوضح مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان.

بايدن وأزمة الدين

ووصل الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس، إلى اليابان لحضور "قمة السبع" تاركاً وراءه بشكل مؤقت المفاوضات مع الجمهوريين حول رفع سقف الدين الأميركي.

وهبطت الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" قرابة الساعة 16,00 (7,00 بتوقيت جرينتش) في قاعدة إيواكوني الأميركية على بعد حوالى 40 كلم من هيروشيما. 

وقبل وصوله إلى اليابان، واجه الرئيس الأميركي أزمة سياسية حادة حول الدين الأميركي أرغمته على إلغاء زيارتين إلى بابوا غينيا الجديدة وأستراليا، المحطتين اللاحقتين من جولة كان يعتزم القيام بها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات