أوكرانيا: الجيش الروسي بدأ باستلام مواقع فاجنر في باخموت

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة من فيديو تظهر قائد مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين مع عدد من مقاتليه في باخموت بأوكرانيا. 25 مايو 2023 - REUTERS
صورة من فيديو تظهر قائد مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين مع عدد من مقاتليه في باخموت بأوكرانيا. 25 مايو 2023 - REUTERS
كييف/ دبي-رويترزالشرق

قالت أوكرانيا، الخميس، إنَّ روسيا بدأت بوضع قوات نظامية في ضواحي باخموت بدلاً من وحدات مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة، التي ما زال مقاتلوها داخل المدينة المدمرة.

وبدا أنَّ تصريحات هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، تؤكد بعضاً على الأقل مما جاء في إعلان يفجيني بريجوجين، مؤسس فاجنر، أنَّ مجموعته بدأت سحب قواتها من باخموت في شرق أوكرانيا وتسليم مواقعها إلى القوات الروسية النظامية.

وقال بريجوجين، في مقطع فيديو، إن انسحاب وحداته بدأ في وقت مبكر من الخميس وإن تسليم مواقع فاجنر سيستمر حتى الأول من يونيو.

وكتبت ماليار على تطبيق تيليجرام: "في ضواحي باخموت، وضع العدو قوات من الجيش النظامي بدلاً من وحدات فاجنر. ولا يزال مقاتلو فاجنر داخل المدينة نفسها".

قصف روسي

وقالت ماليار إن روسيا تعيد تعزيز مواقعها أيضاً على جوانب باخموت، وتقصف القوات الأوكرانية في محاولة لوقف تقدمها إلى شمال وجنوب المدينة.

وذكر المتحدث باسم القيادة العسكرية الشرقية لأوكرانيا سيرهي تشيرفاتي أن عدد الهجمات الروسية في المنطقة انخفض في الأيام الثلاثة الماضية، وأنه كان هناك اشتباكان عسكريان خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية رغم استمرار القصف.

وأضاف: "يمكننا بالتأكيد ملاحظة انخفاض الهجمات ربما بسبب ارتباط ذلك بإعادة تجميع صفوفهم. من الواضح أننا تسببنا في خسائر فادحة وهم بحاجة إلى ذلك" لإعادة تجميع صفوفهم.

وأعلن بريجوجين الاستيلاء على باخموت، الأسبوع الماضي، بعد خوض أطول ومعركة في الحرب وأكثرها دموية.

حرب استنزاف

وبوجود باخموت تحت السيطرة الروسية، من المتوقع الآن أن تقوم القوات الروسية داخل أوكرانيا بتجهيز نفسها للهجوم الأوكراني المضاد الذي طال انتظاره، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

وأشار المسؤولون الحكوميون في كييف إلى أنَّ الهجوم لن يتم توجيهه إلى باخموت، التي يقولون إنها ذات قيمة استراتيجية ضئيلة وقد دمرتها أشهر من القتال. وقال الجانبان إنهما يستخدمان المعركة هناك لإرهاق الخصم واستنزافه، وفقاً للصحيفة.

وبينما تنتظر موسكو الهجوم الأوكراني، فإنها تواصل إطلاق وابل من المسيرات والصواريخ طويلة المدى على أهداف في عمق أوكرانيا.

وضربت موجة من الطائرات بدون طيار كييف، صباح الخميس، في هجوم هو الثاني عشر من نوعه في شهر مايو فقط، وفقاً لمسؤولين أوكرانيين.

وقال رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كييف سيرهي بوبكو: "يواصل العدو استخدام التكتيكات الهجومية على عدة موجات، مع فترات متقطعة بين مجموعات المسيرات الهجومية".

وأضاف: "هذه هي الطريقة التي يحاول بها جيش الكرملين تحقيق أهدافه، بما في ذلك استنزاف دفاعنا المضاد للطائرات"، وفقاً لما نقلته "وول ستريت جورنال".

وليل الأربعاء، تعرّضت مدن أوكرانية أخرى لغارات جوية روسية من بينها خصوصاً خاركوف (شرق) وتشرنيفتسي (غرب)، بحسب السلطات الأوكرانية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات