وزير الطاقة السعودي: "الربط الكهربائي" مع العراق قد يكون نواة دولية

time reading iconدقائق القراءة - 4
وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان خلال حفل تدشين مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي والعراق في مدينة الدمام. 8 يونيو 2023 - وكالة الأنباء السعودية
وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان خلال حفل تدشين مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي والعراق في مدينة الدمام. 8 يونيو 2023 - وكالة الأنباء السعودية
دبي-الشرق

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الخميس، إنَّ مشروع الربط الكهربائي مع العراق قد يكون نواةً لربط دولي في أنحاء العالم.

وأضاف خلال حفل تدشين مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي والعراق: "سيكون هذا النموذج بدخول العراق، ممكناً لربط آخرين معنا ليس فقط في إقليمنا العربي بل قد يكون نواة لربط دولي في أنحاء متعددة حول العالم".

وأكد الأمير عبد العزيز بن سلمان أنَّ السعودية تسعى لتنفيذ مشاريع داخل العراق لتوفير الكهرباء.

وتابع: "مشروع الربط الكهربائي السعودي العراقي يشهد تنفيذ المبادئ الأولى، وأن الاهتمام بالمشروع يحقق أمن الشبكات واستقرارها"، مشيراً إلى أن "الربط الكهربائي مع العراق كان حلماً والآن أصبح واقعاً".

من جانبه، قال وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، إن مشروع الربط الكهربائي يعتبر من المشاريع الاستراتيجية المهمة على مستوى التكامل العربي في مجال الطاقة الكهربائية، و"شريان آخر يربط العراق بعمقه الخليجي العربي".

وأضاف فاضل: "العراق حريص على تبني وإنجاز مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار"، مشيراً إلى أنَّ مشروع الربط مع دول مجلس التعاون الخليجي والسعودية يأتي ضمن هذا السياق "مما يعكس توجهات الحكومة العراقية في تعزيز التكامل الطاقي والاقتصادي بين الدول العربية".

ويتضمَّن المشروع تنفيذ خط بدائرتين من محطة الزور الثانوية مروراً بمحطة الوفرة التابعة لهيئة الربط الكهربائي الخليجي في الكويت، وصولاً إلى محطة الفاو في جنوب العراق بطول يبلغ 322 كيلومتراً. 

ومن المتوقع أن يمد المشروع العراق بحوالي 500 ميجاوات لتغذية محافظة البصرة، وسيستغرق العمل ما يقرب من 24 شهراً. 

"منافع فنية"

وقال رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي محسن بن حمد الحضرمي، إن مشروع الربط الكهربائي الخليجي يعد واحداً من أهم مشروعات ربط البنية الأساسية، التي أقرها قادة دول مجلس التعاون.

وأضاف: "المشروع الاستراتيجي الخليجي حقق عاماً بعد عام منافع فنية واقتصادية لدول المجلس، حيث يساهم بالدعم في الحالات الطارئة لتجنيب شبكات دول مجلس التعاون الانقطاعات الكهربائية، وذلك من خلال تقديم الدعم الفوري للحالات الطارئة بنقل الطاقة المطلوبة عبر شبكة الربط الكهربائي التي تمتد لمسافة تقارب 1050 كيلومتراً من الكويت إلى سلطنة عُمان". 

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي أنَّ مشروع الربط مع شبكة جنوب العراق من أهم المشاريع الاستراتيجية للمجلس.

وقال: "سيدعم المشروع التعاون القائم حالياً بين دول مجلس التعاون والعراق، ويتيح لبغداد إيجاد بدائل مستدامة للطاقة الكهربائية، ويحقق فوائد اقتصادية للجانبين من خلال تصدير الطاقة الكهربائية من دول المجلس للعراق". 

وأشار الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية في السعودية، خلال تدشين المشروع، إلى أن مشروع الربط الكهربائي يمتد من مدينة عرعر في شمال المملكة، إلى اليوسفية غرب بغداد، وتبلغ سعته الأولية ألف ميجاوات. 

وكانت هيئة الربط الكهربائي الخليجي توصلت لهذا الاتفاق مع وزارة الكهرباء العراقية في جدة في يوليو من العام الماضي.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات