محمد بن زايد يلتقي وزير الخارجية الإيراني

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد يلتقي وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان، أبو ظبي. 22 يونيو 2023
رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد يلتقي وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان، أبو ظبي. 22 يونيو 2023
دبي-الشرق

استقبل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد، الخميس، وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان، فيما وقع البلدان اتفاقية لتنظيم رحلات النقل الجوي بينهما.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) إن اللقاء بحث "العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعم التعاون والعمل المشترك بما يحقق مصالحهما المشتركة".

وشهد اللقاء وفق الوكالة "تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وأهمية البناء على التطورات الإيجابية التي تحققت في المنطقة".

وزار عبد اللهيان الإمارات في ختام جولة خليجية شملت قطر والكويت وعمان استمرت 3 أيام.

والتقى وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد، وزير الخارجية الإيراني، في ديوان عام الوزارة بأبوظبي.

وأكد الوزير الإماراتي أن دولة الإمارات تؤمن بـ"أهمية ترسيخ نهج دولي للعمل متعدد الأطراف القائم على التعاون والشراكة بما يلبي تطلعات الشعوب في التنمية والتقدم والرخاء".

وأشار إلى أن "الالتزام بمبادئ حسن الجوار والحوار الإيجابي والبنّاء بين دول المنطقة يشكل أساساً لاستقرارها وازدهارها وريادتها".

وأعلنت إيران في أبريل الماضي، تعيين رضا عامري سفيراً جديداً لها في الإمارات، ليشغل المنصب الشاغر منذ 8 سنوات.

والأسبوع الماضي، سلم السفير عامري أوراق اعتماده إلى وزارة الخارجية الإماراتية.

اتفاقية لتنظيم النقل الجوي

وفي السياق، وقعت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات الخميس، اتفاقية خدمات النقل الجوي مع إيران، وذلك بمقر الهيئة بمدينة بدبي، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء الإمارات (وام).

وقالت الوكالة إن الاتفاقية تأتي في إطار "تبني دولة الامارات سياسة الأجواء المفتوحة وبهدف تنظيم رحلات النقل الجوي بين البلدين".

وأشارت إلى أن الاتفاقية "ستعزز الربط الجوي بين دولة الإمارات، وإيران ما سيعود بالفائدة على الناقلات الوطنية من خلال توسيع خدمات النقل الجوي وزيادة فرص التجارة والسياحة".

وقال مدير الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات سيف محمد السويدي إن الاتفاقية تعد "خطوة مهمة إلى الأمام فيما يخص تنظيم الرحلات الجوية وتمهد الطريق لتوسيع شبكة خدمات النقل الجوي بما يعود بالفائدة على شركات النقل في البلدين".

ولفت إلى أنها "تسهم في خلق فرص جديدة للتجارة، ودعم عمليات الناقلات الوطنية للدولة وتعزيز الشراكة الاقتصادية بين رجال الأعمال والشركات التجارية وتشجيع المنافسة الحرة".

وأوضح أن الاتفاقية تؤكد الالتزام بأعلى معايير السلامة والأمن والكفاءة في السفر الجوي".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات