لوكاشينكو بعد تمرد فاجنر: نموت جميعاً إذا انهارت روسيا

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو يتحدث إلى صحافيين خلال زيارته لمنشأة عسكرية بمنطقة مينسك في بيلاروس. 13 يونيو 2023 - REUTERS
رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو يتحدث إلى صحافيين خلال زيارته لمنشأة عسكرية بمنطقة مينسك في بيلاروس. 13 يونيو 2023 - REUTERS
دبي -الشرق

حذر رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، الثلاثاء، من "عواقب كارثية" إذا انهارت روسيا، في سياق تعليقه على ملابسات التمرد الذي قادته مجموعة "فاجنر" العسكرية ضد الجيش الروسي، والذي استمر 24 ساعة في روسيا نهاية الأسبوع الماضي.

وقال لوكاشينو في تصريحات أوردتها وسائل إعلام رسمية: "تجاهلنا المشكلة، واعتبرنا أنها ستختفي من تلقاء ذاتها لكن الأمر لم يحدث.. لا أبطال في هذه الحالة".

وأشار إلى أن حرس حدود بيلاروس يرصد يومياً استفزازات على الحدود مع دول حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأعلن أنه أصدر تعليمات "بوضع القوات المسلحة البيلاروسية في حالة تأهب قصوى على خلفية الأحداث في روسيا".

"عواقب كارثية"

وحذّر رئيس بيلاروس من أنه إذا انهارت روسيا، فإن العواقب الكارثية ستؤثر على الجميع: مضيفاً: "موقفي: إذا انهارت روسيا، سنكون تحت الأنقاض وسنموت جميعاً".

وتابع: "إذا كان هناك اضطراب في روسيا، فالغرب سيستفيد منه على الفور"، وفق ما أوردت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

وفي وقت سابق، حذر لوكاشينكو من أن الغرب يعد سيناريو لتغيير السلطة بالقوة في بيلاروس، مؤكداً أن بلاده لن تسمح بذلك.

وقال لوكاشينكو، أثناء لقائه مع المشاركين في الاجتماع 52 لمجلس رؤساء وكالات الأمن والخدمات الخاصة في رابطة الدول المستقلة في مينسك، إن "الغرب يدبر سيناريو عنيف للإطاحة بالحكومة في بيلاروس"، مضيفًا: "نرى هذا، ولن نسمح بحدوثه".

واتهم لوكاشينكو الغرب "بتدريب جماعات مسلحة في ليتوانيا وبولندا وأوكرانيا لإرسالها إلى مينسك"، حسب وكالة "بيلتا" البيلاروسية الحكومية.

طائرة بريجوجين

وسافرت طائرة من طراز "إمبراير ليجاسي 600"، مسجلة في روسيا ومرتبطة في وثائق العقوبات الأميركية، بقائد مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية الخاصة يفجيني بريجوجين، الثلاثاء، من روسيا إلى بيلاروس.

وأظهر موقع "فلايت رادار 24" لرصد حركة الطائرات أن الطائرة التجارية سافرت إلى بيلاروس في وقت مبكر الثلاثاء.

وتتطابق رموز تعريف الطائرة مع تلك الخاصة بالطائرة التي تربطها الولايات المتحدة بشركة "أوتولكس ترانسبورت"، التي يربطها مكتب وزارة الخزانة الأميركية لمراقبة الأصول الأجنبية ببريجوجين.

اتفاق بوساطة لوكاشينكو

وكان من المفترض أن ينتقل بريجوجين إلى بيلاروس بموجب اتفاق توسط فيه رئيسها ألكسندر لوكاشينكو، السبت، بعد تصعيد للتوتر في روسيا جراء ما عرف إعلامياً بأنه تمرد من جانب "فاجنر".

وكان زعيم فاجنر تحدث، الاثنين، في رسالة صوتية مدتها 11 دقيقة نُشرت عبر تليجرام، لكنه لم يقدم معلومات تذكر عن مكان وجوده أو عن الاتفاق.

وقال بريجوجين في الرسالة الصوتية: "ذهبنا في مظاهرة احتجاج وليس للإطاحة بحكومة البلاد".

وصرح، السبت، بأنه سيغادر إلى بيلاروس بموجب اتفاق توسط فيه رئيسها ألكسندر لوكاشينكو. وقال، الاثنين، إن لوكاشينكو عرض السماح لشركة فاجنر بالعمل في إطار قانوني، لكنه لم يذكر تفاصيل.

وبريجوجين (62 عاماً) حليف سابق لبوتين ومدان سابق خاضت قواته أشرس المعارك في الحرب على أوكرانيا، وتحدى أوامر صدرت هذا الشهر بإخضاع قواته تحت قيادة وزارة الدفاع.

وشوهد لآخر مرة، ليل السبت، وهو يبتسم ويحيي رجاله من سيارة دفع رباعي أثناء انسحابه من مدينة روسية احتلتها مجموعته. وقال إن مقاتليه أوقفوا حملتهم لتفادي إراقة الدماء.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، إن مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية الخاصة تستعد لتسليم العتاد للوزارة، فيما أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي إغلاق القضية المتعلقة بالتمرد.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات