الكرملين يعلق على زلة لسان بايدن بعد ذكره العراق بدلاً من أوكرانيا

time reading iconدقائق القراءة - 3
المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف يصل إلى محادثات روسيا والصين بالكرملين في موسكو، روسيا. 21 مارس 2023 - REUTERS
المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف يصل إلى محادثات روسيا والصين بالكرملين في موسكو، روسيا. 21 مارس 2023 - REUTERS
موسكو-رويترز

قال الكرملين، الخميس، إنه يأمل أن يكون الرئيس الأميركي جو بايدن يقصد أوكرانيا وليس العراق بعدما بدا أنها زلة لسان منه، الأربعاء.

وكان بايدن قد قال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يخسر الحرب في العراق"، عندما كان يقصد الإشارة إلى أوكرانيا.

ورداً على سؤال يطلب التعليق على زلة لسان بايدن، قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، في إفادة صحافية: "نحن مهتمون بهذا، نراقب الوضع بعناية شديدة ونأمل لو أن السيد الرئيس كان وضع أوكرانيا في الاعتبار خلال تصريح أمس".

وأوضح بيسكوف أنه لا يستطيع التعليق على صحة الرئيس الأميركي البالغ عمره 80 عاماً.

وفي أثناء حديثه للصحافيين في واشنطن سُئل بايدن عما إذا كان التمرد الوجيز الذي نفذه رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة التي تقاتل في أوكرانيا، قد أضعف بوتين قال بايدن: "من الصعب إصدار حكم على ذلك. لكن من الواضح أنه يخسر الحرب في العراق. إنه يخسر الحرب في الداخل وأصبح منبوذاً نوعاً ما حول العالم".

وهذه ثاني زلة لسان لبايدن في 24 ساعة. فمساء الثلاثاء، تدارك الرئيس الأميركي زلة لسان أخرى في أثناء حملة لجمع الأموال، حين تحدث عن الصين بينما كان يقصد الهند التي زار رئيس وزرائها ناريندرا مودي البيت الأبيض قبل أسبوع.

وتظهر استطلاعات للرأي العام أن غالبية الأميركيين لديهم مخاوف من تقدم بايدن في العمر. وأعلن طبيب البيت الأبيض أنه يتمتع بصحة جيدة و"لائق لأداء مهامه" في فبراير الماضي بعد فحص طبي.

وقال الرئيس الأميركي الذي يواصل التعهد باستمرار تقديم المساعدات العسكرية والمالية وغيرها من المساعدات الأميركية لأوكرانيا في حربها مع روسيا، الاثنين إن التمرد الذي تم إحباطه في روسيا جزء من صراع داخل النظام الروسي وإنه لا علاقة للولايات المتحدة وحلفائها به.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات