واشنطن تتهم طهران بمحاولة الاستيلاء على ناقلتين قرب عمان.. وإيران تنفي

time reading iconدقائق القراءة - 4
سفينة حربية تابعة للحرس الثوري الإيراني خلال مشاركتها في مناورة عسكرية بحرية. 17 مارس 2023  - via REUTERS
سفينة حربية تابعة للحرس الثوري الإيراني خلال مشاركتها في مناورة عسكرية بحرية. 17 مارس 2023 - via REUTERS
دبي- رويترزالشرق

قالت البحرية الأميركية، الأربعاء، إنها منعت محاولة البحرية الإيرانية الاستيلاء على ناقلتين تجاريتين تعبران المياه الدولية في خليج عمان، وهو أمر نفته طهران على لسان مصدر في وزارة الدفاع. 

وقال تيموثي هاوكينز المتحدث باسم الأسطول الخامس التابع للبحرية الأميركية، إن "السفينة الإيرانية أطلقت النار خلال المحاولة الثانية للاستيلاء على السفينتين"، وذلك في أحدث سلسلة من عمليات الاستيلاء أو الهجمات على السفن في المنطقة منذ عام 2019.

وأشار إلى أن إطلاق النار على السفينة الثانية لم يتسبب في وقوع إصابات أو أضرار جسيمة، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية. ولم يذكر هوكينز كيف منعت البحرية الأميركية عملية الاستيلاء على الناقلتين.

ووقع الحادثان في مياه الخليج بين إيران وسلطنة عمان، وفق المسؤول الأميركي.

"بلا خسائر"

وقالت شركة "شيفرون" الأميركية للنفط إن إحدى الحوادث تتعلق بسفينة "ريتشموند فوياجر"، وهي ناقلة نفط ضخمة تديرها شركة النفط الأميركية، وإن الطاقم على متنها لم يصبه أذى.

وأفاد متحدث باسم الشركة بعدم وجود إصابات أو خسائر في الأرواح أو الحمولة على متن السفينة.

وقال المتحدث في بيان إن "السفينة تعمل بشكل طبيعي. سلامة طاقمنا أولويتنا القصوى".

وأظهرت بيانات "رفينيتيف" لتتبع الشحن، أن "ريتشموند فوياجر" كانت تبحر من الخليج، في طريقها إلى سنغافورة. ولم تتضح على الفور التفاصيل المتعلقة بالسفينة الثانية المتورطة في الحادث.

وقالت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، إن سفينة حربية ترفع علم مجموعة مهمة بحرية متعددة الجنسيات كانت في المنطقة في ذلك الوقت، وطلبت من البحرية الإيرانية "التوقف عن مضايقة" إحدى السفينتين التجاريتين.

وأضافت أن إطلاق النار حدث على بعد 28 ميلاً بحرياً شمال شرقي مسقط، عاصمة عمان.

هجمات متكررة

وكانت البحرية الأميركية قالت إن إيران احتجزت ناقلتي نفط في أسبوع واحد قبل نحو شهر، واحتجزت 5 سفن تجارية على الأقل في العامين الماضيين، وضايقت عدة سفن أخرى.

وفي أبريل الماضي، نفذت قوات خاصة ملثمة تابعة للبحرية الإيرانية غارة على ناقلة نفط متجهة إلى الولايات المتحدة في خليج عمان، وبثت لقطات منها على التلفزيون الإيراني.

وقالت إيران إن الناقلة احتجزت بعد اصطدامها بسفينة إيرانية أخرى، لكنها لم تقدم أي دليل. وفي الماضي، صادرت إيران سفناً تجارية لاستخدامها كورقة مساومة مع الغرب، بحسب "أسوشيتد برس".

ومنذ عام 2019 شهدت مياه الخليج، ذات الأهمية الاستراتيجية البالغة، سلسلة من الهجمات على سفن الشحن في أوقات التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

ويمر نحو خُمس الشحنات العالمية من النفط الخام والمنتجات النفطية عبر مضيق هرمز، وفقاً لبيانات من "شركة فورتكسا للتحليلات".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات