لوكاشينكو: بريجوجين عاد إلى روسيا.. والكرملين: "لا نتابع تحركاته"

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو خلال مؤتمر صحافي في مينسك. 6 يوليو 2023 - REUTERS
الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو خلال مؤتمر صحافي في مينسك. 6 يوليو 2023 - REUTERS
دبي-الشرقرويترز

قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الخميس، إن قائد مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية الخاصة يفجيني بريجوجين غادر بلاده عائداً إلى روسيا، وأنه يتواجد الآن في مدينة سان بطرسبرغ الروسية التي تضم المقر الرئيسي للمجموعة، مشدداً على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لن يقضي على بريجوجين"، فيما قال الكرملين إنه "لا يتابع" تحركات قائد فاجنر.

وأضاف لوكاشينكو الذي توسط في اتفاق بين الكرملين وبريجوجين الذي شن تمرداً مسلحاً ضد موسكو في 24 يونيو، أن العرض الذي قدمه لمجموعة فاجنر بتمركز بعض من قواتها في بيلاروس "لا يزال قائماً".

وقال لوكاشينكو للصحافيين الدوليين في مينسك: "فيما يتعلق ببريجوجين، فهو في سان بطرسبرغ. لم يعد موجوداً في أراضينا"، وفق ما نقلت صحيفة "كوميرسانت" الروسية على حسابها على تليجرام.

وأشار إلى أن قضية إعادة انتشار مقاتلي فاجنر "لم تحل بعد".

وعلق المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف على تصريحات لوكاشينكو بالقول إن الكرملين "لا يتابع" تحركات بريجوجين.

وشدد على أن بريجوجين "حر طليق تماماً" وأنه سيناقش وضعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومؤكداً أن بوتين "لن يسعى للقضاء على بريجوجين".

وكان لوكاشينكو قد ذكر في 27 يونيو أنه طلب من بوتين "عدم اغتيال" قائد فاجنر.

وبموجب الاتفاق الذي توسط فيه لوكاشينكو، أوقف بريجوجين زحفه على موسكو، وسحب قواته من مدينة روستوف الروسية التي كان قد سيطر عليها لمدة 24 ساعة، على أن يغادر بعدها إلى بيلاروس بصحبة قواته.

"فاجنر ليست تهديداً"

وغادر بريجوجين إلى بيلاروس ووصلها في 27 يونيو، مع بعض من قواته، وأظهرت صور أقمار اصطناعية ما بدا أنها قاعدة يجري تجهيزها لقوات فاجنر في بيلاروس.

وقال لوكاشينكو الخميس: "لا أعتقد أن مقاتلي فاجنر سيحملون السلاح ضد الدولة البيلاروسية"، مشدداً على أنه لم ير فاجنر على أنها تشكل تهديداً.

وأشار إلى أن أوكرانيا ستحاول القيام بشيء "خطير" قبيل قمة الناتو المقررة في ليتوانيا 11 و12 يوليو.

وعرض لوكاشينكو على أوكرانيا وروسيا البدء في محادثات سلام "دون شروط مسبقة".

تدريب جيش بيلاروس

وألمح لوكاشينكو الجمعة، إلى دعوة مجموعة "فاجنر" لتدريب جيش بلاده، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء البيلاروسية الرسمية "بيلتا".

وقال لوكاشينكو في خطاب بمناسبة عيد الاستقلال في بيلاروس الجمعة، إن مقاتلي فاجنر "ليسوا هنا"، في إشارة إلى عدم وصولهم إلى بلاده بعد، مضيفاً: "وفي حال قدم المدربون (في الجماعة) واختاروا نقل تجربتهم القتالية إليها، فإننا سنوافق".

وأكد رئيس بيلاروس أنه ليس خائفاً من أي مخاطر قد يشكلها مقاتلو فاجنر على غرار تمردهم في روسيا، قائلاً: "أعرفهم منذ مدة طويلة. هؤلاء هم الرجال الذين قاتلوا في كل بقاع العالم من أجل إقامة الحضارة. والغرب يكرههم حتى النخاع".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات