رغم الانتقادات.. واشنطن تعتزم تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية

time reading iconدقائق القراءة - 3
جنود أوكرانيون يطلقون النار باتجاه القوات الروسية يالقرب من الخطوط الأمامية في مدينة خاركوف بأوكرانيا، 6 يوليو 2023 - REUTERS
جنود أوكرانيون يطلقون النار باتجاه القوات الروسية يالقرب من الخطوط الأمامية في مدينة خاركوف بأوكرانيا، 6 يوليو 2023 - REUTERS
واشنطن-رويترز

قال مسؤولون أميركيون، الخميس، إن الولايات المتحدة تعتزم إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا لمساعدتها في محاربة الغزو الروسي، في خطوة عارضتها منظمات معنية بحقوق الإنسان، لكنها ستقدم للهجوم الأوكراني المضاد عامل قوة إضافي.

وكشف ثلاثة مسؤولين أميركيين، اشترطوا عدم نشر هوياتهم، أنه من المتوقع الإعلان عن حزمة مساعدات الأسلحة، التي تشمل ذخائر عنقودية تطلقها مدافع هاوتزر عيار 155 مليمتراً، الجمعة، على أقرب تقدير.

وأشار أحد المسؤولين إلى أن هذا الإجراء قيد الدراسة الجادة منذ أسبوع على الأقل.

وقال البيت الأبيض إن إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا قيد الدراسة، لكنه لم يصدر أي إعلان. ومن المقرر أن يحضر الرئيس جو بايدن قمة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" الأسبوع المقبل في ليتوانيا، من المفترض أن تهيمن عليها الحرب الأوكرانية.

انتقادات حقوقية

ودعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" كلا من روسيا وأوكرانيا إلى الكف عن استخدام الذخائر العنقودية، وحثت الولايات المتحدة على عدم توفيرها.

وقالت المنظمة إن القوات الروسية والأوكرانية استخدمت تلك الذخائر التي قتلت مدنيين أوكرانيين.

وعادة ما تطلق الذخائر العنقودية، والتي تحظرها أكثر من 120 دولة، عدداً كبيراً من القنابل الصغيرة، لتقتل أشخاصاً على مساحة كبيرة بشكل عشوائي، مما يهدد حياة المدنيين. وتشكل القنابل الصغيرة التي لا تنفجر خطراً يدوم لسنوات بعد انتهاء الصراع.

ويحظر قانون صدر عام 2009، تصدير الولايات المتحدة للذخائر العنقودية التي تتجاوز معدلات فشل القنابل الصغيرة فيها الواحد بالمئة، وهو ما ينطبق تقريباً على كل مخزون الجيش الأميركي.

ولكن بوسع بايدن تجاوز الحظر كما فعل سلفه دونالد ترمب في يناير 2021، للسماح بتصدير تكنولوجيا الذخائر العنقودية إلى كوريا الجنوبية.

وتحث أوكرانيا أعضاء الكونجرس على الضغط على إدارة بايدن للموافقة على إرسال ذخائر عنقودية، تعرف باسم الذخائر التقليدية المحسنة ثنائية الغرض.

حزمة بـ800 مليون دولار

وفي السياق، قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) إن إدارة بايدن تبحث إرسال الذخائر المحسنة إلى أوكرانيا، ولكن فقط التي تقل معدلات الفشل فيها عن 2.35%.

ولفت المسؤولون إلى أنه بموجب حزمة المساعدات التي سيتم الإعلان عنها، والتي من المتوقع أن تصل قيمتها إلى 800 مليون دولار، ستتلقى أوكرانيا أيضاً ذخيرة لأنظمة "هيمارس" الصاروخية، ومركبات مثل مدرعات "برادلي" القتالية، وناقلات جنود مدرعة من طراز "سترايكر".

وستكون هذه الحزمة الثانية والأربعين التي توافق عليها الولايات المتحدة لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022.

اقرأ أيضاً: 

تصنيفات