العراق يحقق في "اختفاء باحثة" تحمل الجنسية الإسرائيلية في بغداد

time reading iconدقائق القراءة - 2
منظر للعاصمة العراقية بغداد. 20 مارس 2023 - REUTERS
منظر للعاصمة العراقية بغداد. 20 مارس 2023 - REUTERS
بغداد-وكالات

قال متحدث باسم الحكومة العراقية لوكالة "رويترز"، الجمعة، إن الحكومة فتحت تحقيقاً في اختفاء الباحثة إليزابيث تسوركوف، والتي تحمل الجنسيتين الروسية والإسرائيلية، في بغداد في مارس الماضي.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، أن تسوركوف فُقدت بعد ذهابها إلى العراق لأغراض بحثية لصالح جامعة برينستون.

ومساء الخميس، قال المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي لقناة محلية، إن "الحكومة العراقية فعلاً تقوم بإجراء تحقيق رسمي"، مضيفاً: "بما أن هذه القضية على هذا المستوى...ومتداخلة، بالتالي لا يوجد أي تصريح رسمي بهذا الخصوص، إلى أن تكمل الحكومة العراقية تحقيقاتها الرسمية وتصل إلى نتائج".

نتنياهو يُحمل "كتائب حزب الله" المسؤولية

وحمّل مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، الأربعاء، في بيان "كتائب حزب الله العراقية" مسؤولية هذه القضية، قائلاً إن "إليزابيت تسوركوف، المواطنة الإسرائيلية-الروسية التي اختفت قبل بضعة أشهر في العراق، محتجزة لدى ميليشيا كتائب حزب الله".

وأضاف مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي في بيانه، أنّ "إليزابيت تسوركوف على قيد الحياة، ونحن نحمّل العراق المسؤولية عن سلامتها".

وقال دبلوماسي غربي في العراق لـ"فرانس برس"، إن تسوركوف وصلت إلى بغداد "مطلع يناير 2022" بجواز سفر "روسي".

وفي بغداد، ركّزت تسوركوف في بحثها على فصائل موالية لإيران وعلى التيار الصدري الذي يقوده مقتدى الصدر، وفق ما نقلت "فرانس برس" عن العديد من الصحافيين الذين التقوها.

وتقول تسوركوف على موقعها الشخصي على الإنترنت إنها تتحدّث الإنجليزية والعبرية والروسية والعربية. ويضيف موقعها على الإنترنت أنّها زميلة في معهد نيولاينز للاستراتيجية والسياسة، وزميلة بحث في منتدى التفكير الإقليمي، وهو مؤسسة فكرية إسرائيلية-فلسطينية مقرّها القدس.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات