بايدن لسوناك قبيل قمة الناتو: علاقتنا "صلبة كالصخر"

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس وزراء البريطاني ريشي سوناك يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن قبل اجتماعهما في داونينج ستريت بلندن. 10 يوليو 2023 - Bloomberg
رئيس وزراء البريطاني ريشي سوناك يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن قبل اجتماعهما في داونينج ستريت بلندن. 10 يوليو 2023 - Bloomberg
لندن/وندسور (إنجلترا) -رويترز

أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين، بالصداقة المتينة التي تربط بلاده ببريطانيا، أقرب حليف للولايات المتحدة، واصفاً العلاقات بين البلدين بأنها "صلبة كالصخر". 

يأتي ذلك مع وصوله إلى مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في لندن، لإجراء محادثات عشية قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، التي تستهدف إظهار مساندة الغرب لأوكرانيا.

ووصل بايدن إلى بريطانيا، الأحد، في مستهل جولة قصيرة تشمل 3 دول، من بينها ليتوانيا، حيث تُعقد قمة لحلف "الناتو"، تهدف إلى إبداء التضامن مع أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي، بينما لم يُقبل بعد طلب انضمامها إلى الحلف.

وقلل الجانبان من شأن لقاء بايدن مع سوناك، وهو الاجتماع الخامس لهما في 5 أشهر، ووصفا الاجتماع بأنه استمرار لمناقشات طويلة الأمد، رغم أنها أول زيارة يقوم بها بايدن، وهو رئيس، لمكتب رئيس الوزراء البريطاني في داونينج ستريت.

كما استقبل الملك تشارلز الثالث، الرئيس الأميركي، الاثنين. ومن المتوقع أن يناقشا قضية تغير المناخ، التي يتبناها ملك بريطانيا منذ فترة طويلة.

علاقتنا "صلبة كالصخر"

وقال سوناك لبايدن بينما كانا جالسين في حديقة داونينج ستريت: "أمر عظيم بالنسبة لنا أن نواصل محادثاتنا".

ورد بايدن قائلاً: "لدينا أشياء كثيرة نتحدث عنها... علاقتنا صلبة كالصخر".

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، إن الزعيمين سيتبادلان الرأي قبل قمة حلف "الناتو" في ليتوانيا التي تبدأ، الثلاثاء، وستهيمن عليها الأزمة الأوكرانية.

ودعا بايدن قبل الزيارة إلى توخي الحذر في الوقت الراهن، بشأن مسعى أوكرانيا للانضمام إلى الحلف، قائلاً إن الحلف قد ينجر إلى حرب مع روسيا بسبب اتفاقية الدفاع المشترك بين الدول الأعضاء.

وذكر في مقابلة مع شبكة "CNN" أذيعت، الأحد: "لا أعتقد أن هناك إجماعاً في حلف شمال الأطلسي على انضمام أوكرانيا إلى أسرة الحلف الآن، في هذه اللحظة، في خضم الحرب".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات