مجلس التعاون الخليجي لـ"الشرق": نتبنى سياسة متوازنة مع كل الدول

time reading iconدقائق القراءة - 3
الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي خلال مقابلة مع "الشرق" - "الشرق"
الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي خلال مقابلة مع "الشرق" - "الشرق"
دبي-الشرق

قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي الاثنين، إن العلاقات بين دول مجلس التعاون وروسيا مهمة وتاريخية وتشمل شراكات متعددة، مشيراً إلى أن دول المجلس تتبنى "سياسة متوازنة" مع كل الدول. 

وفي مقابلة مع "الشرق" على هامش الاجتماع الوزاري السادس للحوار الاستراتيجي الذي تستضيفه العاصمة الروسية موسكو، أكد البديوي أن دول مجلس التعاون الخليجي "تسعى بشكل حثيث لتعزيز علاقاتها مع كافة الأصدقاء والأشقاء وشركائها الاستراتيجيين في كل دول العالم".

وأشار إلى أن دول المجلس "بذلت جهوداً واتخذت خطوات عديدة، لتكثيف وتقوية علاقاتها، واستخدامها والاستفادة منها في حل بعض المشكلات الإقليمية التي يمكن للدول الخليجية أن تُسهم في حلّها".

وحول الأهمية التي يكتسبها الحوار الاستراتيجي بين دول الخليج العربي وروسيا، وصف البديوي العلاقات مع روسيا بأنها "مهمة وتاريخية، وتربطنا معها شراكات متعددة".

ونبّه إلى أن دول مجلس التعاون "اتفقت مع روسيا على خطة العمل المشتركة (2023-2038)"، لافتاً إلى أنها "خطة طموحة تهدف إلى تنسيق وتقوية التعاون المشترك في مجالات عديدة، اقتصادية واستثمارية وسياسية واجتماعية وصحية وثقافية، وكذلك في مجالات الطاقة والغاز والنفط".

وتابع: "نحن طموحون بهذه الشراكة، ونسعى بشكل حثيث لتقويتها. كما نقوم بالشيء ذاته مع كافة دول العالم من شرقه إلى غربه".

وقال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إن مجلس التعاون عقد في الفترات الماضية اجتماعات وزارية مشتركة مع العديد من دول العالم، لافتاً إلى وجود عدة قمم مشتركة هذا العام بين قادة دول مجلس التعاون، وعدد من المجموعات الإقليمية والدولية.

وأردف: "نحن فخورون بما أنجزه مجلس التعاون الخليجي على كافة الأصعدة، وخاصة تنسيق وتقوية علاقاته مع المجتمع الدولي".

التعاون وتسوية النزاعات

في وقت سابق اليوم، أكدت دول الخليج وروسيا خلال الاجتماع الوزاري، عزمها على زيادة العلاقات. وقال وزير الخارجية الروسي خلال مؤتمر صحافي في ختام الاجتماع: "نعمل على تعزيز الشراكات مع مجلس التعاون الخليجي"، لافتاً إلى أن "التبادل التجاري بين روسيا ودول الخليج، وصل إلى 11 مليار دولار".

وأوضح أن روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، تبنت بياناً مشتركاً و"خطة عمل 2023-2028"، مضيفاً أن "اقتراح مبادرات لتطوير آليات دفع مستقلة، ومراكز تسوية، يعتبر عملية صحية".

توسيع التعاون والتشاور

ولدى مجلس التعاون الخليجي عدة حوارات استراتيجية مع دول ومجموعات إقليمية حول العالم، تصل إلى 15 حواراً استراتيجياً من بينها روسيا، وذلك بهدف توسيع التعاون والتشاور في جميع المجالات، بحسب موقع مجلس التعاون الخليجي.

وعُقد الاجتماع الوزاري المشترك الأول للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون وروسيا، بالعاصمة الإماراتية أبوظبي في 1 نوفمبر 2011، وتم فيه التوقيع على مذكرة تفاهم تنظم آليات الحوار الاستراتيجي بينهما، شملت "الحوار الاستراتيجي والتنسيق السياسي"، و"التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري"، و"الطاقة"، "التعليم والبحث العلمي والبيئة والصحة".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات