الصين تؤكد معاناة وزير خارجيتها من مشكلات صحية

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الخارجية الصيني تشين جانج يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو في آخر ظهور علني له، بكين. 25 يونيو 2023. - AFP
وزير الخارجية الصيني تشين جانج يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو في آخر ظهور علني له، بكين. 25 يونيو 2023. - AFP
بكين/دبي-رويترزالشرق

قالت وزارة الخارجية الصينية، الثلاثاء، إن الوزير تشين جانج لن يحضر اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" الأسبوع الجاري، لأسباب صحية، في أول تصريح عن سبب عدم ظهور الوزير منذ 25 يونيو الماضي، والذي أثار تكهنات بشأن حالته الصحية.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الصينية وانج وينبين في إيجاز صحافي الثلاثاء، إن كبير الدبلوماسيين وانج وي سيحل محل جانج (57 عاماً)، ليقود مشاركة الصين في الاجتماعات التي تعقد يومي 13 و14 يوليو الجاري.

وتولى جانج منصبه في ديسمبر ليصبح وزيراً للخارجية بدلاً من وانج يي الذي تم تصعيده ليرأس مكتب الشؤون الخارجية في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي.

غياب وإلغاء اجتماعات

وأثار غياب تشين جانج عن الظهور علناً منذ 25 يونيو، التساؤلات نظراً للجدول المزدحم عادة لأحد أرفع المسؤولين في الحكومة الصينية، وفقاً لـ"بلومبرغ".

وكان من المقرر أن يلتقي جانج بالمسؤول الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في 10 يوليو، قبل أن تؤجل بكين الزيارة دون إبداء أسباب.

وكانت مجلة "بوليتيكو" الأميركية أول من نقل تكهنات بشأن صحة الوزير عن مصادر في بروكسل خمنت أن "مشكلات صحية" لدى الوزير أدت إلى تأجيل زيارة بوريل.

ولدى سؤاله بشأن تلك التقارير عن صحة الوزير، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وينبين، الجمعة، إنه لم يسمع بتلك التقارير.

وذكر حينها أن المعلومات عن المشاركة الصينية في اجتماعات "آسيان" ستنشر في الوقت المناسب.

ووفقاً لموقع وزارة الخارجية الصينية، فإن آخر عمل رسمي قام به الوزير كان في 25 يونيو الماضي، حين التقى مسؤولين من سريلانكا وروسيا وفيتنام. 

كما شارك هذا اليوم أيضاً في لقاء بين رئيس الوزراء لي تشاينج ورئيسة وزراء باربادوس ميا آمور موتلي.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات