الكرملين يراقب قمة الناتو.. ويتعهد بإجراءات للرد على توسع الحلف

time reading iconدقائق القراءة - 4
العلم الروسي يرفرف فوق الكرملين، موسكو. 4 مايو 2023 - REUTERS
العلم الروسي يرفرف فوق الكرملين، موسكو. 4 مايو 2023 - REUTERS
موسكو/فيلنيوس/دبي- رويترزالشرق

اتهم الكرملين، الثلاثاء، حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالتعامل مع روسيا كعدو، قائلاً إنه سيراقب القرارات التي تتخذ في قمة الحلف بفيلنيوس عن قرب، متعهداً بالرد عبر "إجراءات تحمي أمن روسيا".

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن بلاده تتخذ الإجراءات "المناسبة" في الوقت المناسب رداً على احتمال انضمام السويد وأوكرانيا إلى الحلف.

وجاء التصريحات الروسية فيما يعقد قادة دول حلف الناتو قمتهم في العاصمة الليتوانية فيلنيوس على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء، وبعد يوم من إعلان تركيا والسويد الاتفاق بشأن عضوية ستوكهولم في الحلف، ما يمهد الطريق أمام الأخيرة لأن تصبح عضواً كاملاً في التكتل الأمني.

واعتبر المتحدث باسم الكرملين أن انضمام السويد المتوقع إلى حلف الناتو سيكون له تداعيات سلبية واضحة على الأمن الروسي وسيتطلب "رداً مماثلاً" لما تم اتخاذه عند انضمام فنلندا للحلف.

وذكر أنه يبدو أن القادة الأوروبيين لا يفهمون أن تحريك البنية التحتية لحلف الناتو باتجاه حدود روسيا "خطأ".

"توسع الحلف سبب الأزمة"

وأضاف بيسكوف أن تقدم الحلف الغربي باتجاه وسط وشرق أوروبا "تسبب في الأزمة الحالية بشأن أوكرانيا في المقام الأول".

وقلل المتحدث باسم الكرملين من شأن قرار تركيا العدول عن معارضتها لانضمام السويد، قائلاً إن "أنقرة لديها التزامات بصفتها عضواً في الحلف" وإن موسكو "ليس لديها أوهام بشأن هذا الأمر".

وأشار إلى أن هناك "اختلافات بين روسيا وتركيا لكن بينهما أيضاً مصالح مشتركة"، لافتاً إلى أن "موسكو تعتزم تطوير علاقاتها مع أنقرة".

وذكر المتحدث باسم الكرملين أن على "أنقرة أن لا تتوهم بشأن انضمامها إلى الاتحاد الاوروبي فلا أحد من الأوروبيين يريد رؤية تركيا في أوروبا".

"قرار خاطئ"

واعتبر بيسكوف أن قرار فرنسا تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى قرار خاطئ وسيكون له تداعيات على أوكرانيا.

وأضاف خلال إفادة أن روسيا تحتاج لمعرفة مدى تلك الصواريخ على وجه الدقة.

"إجراءات الرد"

بدوره قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن بلاده "تتخذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب رداً على احتمال انضمام السويد وأوكرانيا إلى حلف الناتو".

وشدد على أن روسيا "ستحمي مصالحها الأمنية المشروعة".

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" عن الدبلوماسي الروسي قسطنطين جافريلوف، الثلاثاء، إن إعلان الولايات المتحدة عن خطط لزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا يظهر عدم اهتمامها بالتوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة.

وأضاف جافريلوف أن أوروبا ستكون أول من يواجه "عواقب كارثية" في حالة تصعيد الحرب.

تركيا توافق على عضوية السويد

ووافقت تركيا، الاثنين، على إحالة طلب السويد الانضمام لحلف شمال الأطلسي إلى البرلمان، في خطوة ستضع على ما يبدو حداً لمناقشات استمرت شهوراً بشأن هذه المسألة التي أثرت على التحالف العسكري بينما تستمر الحرب في أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون للصحافيين خلال قمة حلف الناتو، إن بلاده ستسعى إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين تركيا وأوروبا.

وتابع: "نحن الآن نشجع تعزيز الروابط الاقتصادية، وتحديث الاتحاد الجمركي، وتوفير أنظمة أفضل للتأشيرات، وهناك أرضية خصبة لتعاون أوثق".

واعتبر وزير خارجية المجر بيتر سيارتو في بيان بينما كان متوجهاً لحضور قمة حلف شمال الأطلسي إن تصديق المجر على طلب السويد الانضمام للحلف هو "مجرد مسألة فنية"، مضيفاً أن حكومة بلاده تؤيد انضمام السويد.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات