زيلينسكي: عدم تقديم إطار زمني لانضمامنا إلى الناتو سيكون "عبثياً"

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يزور جزيرة "الثعبان" الأوكرانية التي شهدت أبرز معارك الحرب مع روسيا في أيامها الأولى. 8 يوليو 2023 -  REUTERS
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يزور جزيرة "الثعبان" الأوكرانية التي شهدت أبرز معارك الحرب مع روسيا في أيامها الأولى. 8 يوليو 2023 - REUTERS
كييف-رويترز

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن عدم تقديم إطار زمني لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" خلال قمة الحلف التي تعقد في فيلنيوس، الثلاثاء، سيكون أمراً "عبثياً"، رغم تعهد الحلف بتقديم "إشارة إيجابية" لكييف بشأن مستقبلها في الحلف.

وكتب زيلينسكي باللغة الإنجليزية على تطبيق تليجرام: "سيكون أمراً غير مسبوق، وعبثياً إذا لم يتم تحديد إطار زمني سواء لتقديم دعوة (للانضمام إلى الحلف) أو لعضوية أوكرانيا".

وأضاف أن الغموض المستمر بشأن انضمام كييف لعضوية حلف "الناتو"، من شأنه أن يمد روسيا "بدافع لاستمرار إرهابها". 

ومضى قائلاً في إشارة إلى أنه سيحضر القمة: "عدم التيقن ضعف. وسأناقش ذلك بكل وضوح خلال القمة".

قمة "الناتو"

وستهيمن على قمة "الناتو" في العاصمة الليتوانية تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، إذ من المقرر أن يوافق الزعماء على أول خطط دفاع شاملة لحلف "الناتو" منذ نهاية الحرب الباردة في مواجهة أي هجوم روسي.

ووبخت روسيا الحلف وقوته الرئيسية الولايات المتحدة بسبب دعمهما لأوكرانيا، وحذّرت من أن عضوية كييف المحتملة في الحلف "ستُقابل برد فعل واضح وحازم".

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي مضت عليه 503 أيام دون نهاية تلوح في الأفق، في سقوط آلاف الأشخاص، وتشريد الملايين وتحويل العديد من المدن في شرق أوكرانيا وجنوبها إلى أنقاض.

انقسامات

وقال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف الناتو إن أوكرانيا ستتلقى الثلاثاء، "رسالة إيجابية" فيما يتعلق بسعيها للانضمام إلى الحلف.

وتعني الانقسامات بين الدول الأعضاء وعددها 31 دولة أن الحلف لن يحدد موعداً لانضمام أوكرانيا أو يوجه لها دعوة مباشرة للانضمام له، وهي الخطوة التي تقول موسكو إنها ستشكل تهديداً لأمنها القومي.

لكن ستولتنبرج قال إن كييف ستحصل على المزيد من المساعدات العسكرية والضمانات الأمنية وتيسيراً للشروط الرسمية لانضمامها بالإضافة إلى شكل جديد للتعاون مع الحلف يسمى مجلس الناتو وأوكرانيا.

ولفت ستولتنبرج لدى وصوله إلى مقر انعقاد قمة الحلف في فيلنيوس، أنه يتوقع أن يبعث الحلفاء برسالة واضحة ومتحدة وقوية حول مسار عضوية أوكرانيا.

"إشارة إيجابية"

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إن الاجتماع سيرسل "إشارة إيجابية" بشأن طلب كييف الانضمام للحلف. وأبدى دبلوماسيون تفاؤلهم مع اقتراب المفاوضين من التوصل إلى اتفاق نهائي.

وأعاد الرئيس الأميركي جو بايدن تأكيد التزام واشنطن تجاه الحلف بينما كان يتحدث وإلى جانبه الرئيس الليتواني جيتاناس نوسيدا الذي تشعر بلاده بقلق بالغ من عواقب الحرب الروسية في أوكرانيا على أوروبا الشرقية.

وقال بايدن: "تعهدنا بأن نكون معكم لم يتزعزع".

ومن المقرر أيضاً أن توافق القمة على أول خطط دفاعية شاملة للحلف منذ نهاية الحرب الباردة في مواجهة أي عدوان روسي.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات