إسرائيل تدفع بخطط بناء مزيد من المستوطنات بالضفة في 2023

time reading iconدقائق القراءة - 3
مستوطنة كيدار الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة. 25 يونيو 2023 - REUTERS
مستوطنة كيدار الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة. 25 يونيو 2023 - REUTERS
القدس-رويترز

قالت منظمة "السلام الآن" المناهضة للاستيطان الإسرائيلي، الخميس، إن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الدينية القومية دفعت ببناء عدد قياسي من الوحدات السكنية في المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة خلال الأشهر الستة الأولى من توليها الحكم.

وتعتبر معظم الدول المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 غير مشروعة، وكان توسعها المستمر منذ عقود من أكثر القضايا إثارة للجدل بين إسرائيل والفلسطينيين والمجتمع الدولي.

وأشارت منظمة "السلام الآن" إلى إن إسرائيل دفعت منذ يناير الماضي ببناء 12 ألف و855 وحدة سكنية للمستوطنين بأنحاء الضفة الغربية، في أعلى رقم تسجله المنظمة منذ أن بدأت في تتبع هذا النشاط عام 2012.

وأضافت المنظمة الإسرائيلية في بيان "خلال الأشهر الستة الماضية، القطاع الوحيد الذي شجعته إسرائيل بقوة هو المشروع الاستيطاني".

وسعى زعماء فلسطين إلى إقامة دولة مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة عاصمتها القدس الشرقية. ويقولون إن المستوطنات "تفصل المجتمعات الفلسطينية عن بعضها، وتقوض آمال قيام دولة قادرة على الصمود".

ودأبت الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل والوسيط في المفاوضات التي توقفت منذ عام 2014، على إبداء اعتراضها على التوسع الاستيطاني الإسرائيلي المستمر.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 700 ألف مستوطن يقيمون في 279 مستوطنة بأنحاء الضفة الغربية والقدس الشرقية، ما يُشكل ارتفاعاً من 520 ألفاً في العام 2012.

ويعيش أكثر من 3 ملايين فلسطيني في نفس المنطقة تحت الحكم العسكري الإسرائيلي الذي تؤكد بعض الجماعات الحقوقية أنه يرقى إلى مستوى الفصل العنصري.

وتتذرع إسرائيل في إقامة المستوطنات بروابط دينية وتاريخية بالمنطقة وتنفي ممارسة التمييز العنصري ضد الفلسطينيين.

ويضم ائتلاف بنيامين نتنياهو وزراء من اليمين المتطرف يعارضون قيام دولة فلسطينية. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في الآونة الأخيرة إن المستوطنات الإسرائيلية لا تُشكّل عقبة أمام السلام مع الفلسطينيين.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات