ليبيا.. استئناف إنتاج النفط بعد الإفراج عن وزير المالية السابق

time reading iconدقائق القراءة - 3
سيارة للشرطة تقف أمام مطار معيتيقة الدولي في طرابلس، 8 أبريل 2019  - REUTERS
سيارة للشرطة تقف أمام مطار معيتيقة الدولي في طرابلس، 8 أبريل 2019 - REUTERS
دبي- الشرق

كشفت مصادر لـ"الشرق"، السبت، عن إطلاق سراح وزير المالية الليبي السابق فرج بومطاري، وذلك بعدما أدى اعتقاله في طرابلس الثلاثاء الماضي، إلى إغلاق حقول نفط في ليبيا، وخسارة البلاد آلاف البراميل من إنتاجها النفطي.

وفي وقت سابق السبت، كشف وزير النفط الليبي في الحكومة المقالة من البرلمان، محمد عون، في تصريحات لـ"الشرق"، أنَّ إغلاقات الحقول النفطية أدَّت إلى خسارة نحو 340 ألف برميل نفط خام يومياً، مشيراً إلى أنَّ الأطراف التي بدأت هذه الإغلاقات مصرة على إطلاق بومطاري كشرط لإعادة فتح الحقول. 

من جهته، ذكر تلفزيون "ليبيا الأحرار" المحلي، السبت، أنَّ النيابة العامة تسلمت وزير المالية السابق من جهاز الأمن الداخلي، بعد أيام من احتجازه في طرابلس.

ونقل التلفزيون عن مكتب النائب العام القول إنه جرى تسليم بومطاري لذويه، بعد إعلان السنوسي الحليق رئيس المجلس الأعلى لقبائل الزوي، إطلاق سراحه.

وقال الحليق في تصريحات نقلها تلفزيون "المسار" المحلي، إن إطلاق سراح بومطاري جاء بطلب من النائب العام.

ترحيب أممي

ورحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإفراج عن بومطاري، داعية للإفراج الفوري عن كافة المعتقلين "تعسفياً" من المدنيين والنشطاء والشخصيات السياسية ومنتسبي الأجهزة الأمنية.

وقالت البعثة في بيان إنها تذكر "جميع أجهزة إنفاذ القانون، وكل الجهات الفاعلة الأخرى، بواجبها في احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون، بما في ذلك ضمان الإشراف القضائي على عمليات الاعتقال والاحتجاز".

وكان بومطاري تعرض للاحتجاز الثلاثاء، في مطار معيتيقة في طرابلس، وتم اقتياده إلى مكان مجهول، على يد جهاز الأمن الداخلي في حكومة الدبيبة، والذي يرأسه لطفي الحراري.

وكشفت مصادر لـ"الشرق" آنذاك، أن احتجاز بومطاري، جاء بعد انتشار نبأ ترشيحه لمنصب محافظ مصرف ليبيا المركزي خلفاً للصديق الكبير، في المحادثات الجارية بين مجلسي النواب و"الأعلى للدولة" الذي يرأسه خالد المشري.

إغلاقات 

واحتجاجاً على احتجاز بومطاري، أعلن زعيم قبيلة الزوي في ليبيا، الخميس، أن الإنتاج توقف في حقول "الفيل" و"الشرارة" و"108" النفطية.

وعقب الإفراج عن بومطاري، أفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن مهندسين في حقل "الشرارة" النفطي، ببدء تشغيل الحقل تدريجياً.

وأضافت مصادر الوكالة، أن الإنتاج سيعود إلى وضعه الطبيعي صباح الأحد، لافتة إلى إنتاج 30 ألف برميل من أصل 290 ألف برميل يومياً.

وكان رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أدان ما وصفه بأنه "اختطاف" بومطاري واقتياده لجهة غير معلومة، عقب وصوله إلى مطار معيتيقة، محملاً حكومة الدبيبة كامل المسؤولية عن سلامة الوزير السابق.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات