بوتين يحذر من مهاجمة بيلاروس: سيعني عدواناً علينا

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث إلى حاكم منطقة مورمانسك أندريه تشيبيس والمبعوث الرئاسي إلى المنطقة الفيدرالية الشمالية الغربية ألكسندر جوتسان في مركز نوفاتيك مورمانسك. 20 يوليو 2023 - REUTERS
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث إلى حاكم منطقة مورمانسك أندريه تشيبيس والمبعوث الرئاسي إلى المنطقة الفيدرالية الشمالية الغربية ألكسندر جوتسان في مركز نوفاتيك مورمانسك. 20 يوليو 2023 - REUTERS
موسكو - رويترز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، إن الهجوم على بيلاروس سيعني العدوان على روسيا، متهماً قادة بولندا بالسعي إلى تشكيل تحالف تحت مظلة الناتو والتدخل في حرب أوكرانيا.

وذكر بوتين خلال تصريحات متلفزة في اجتماع افتراضي مع أعضاء مجلس الأمن الروسي، أن "الجزء الغربي من بولندا هو هدية جوزيف ستالين (رئيس الاتحاد السوفيتي سابقاً)، بولندا نسيت ذلك، سنذكرهم".

وأوضح الرئيس الروسي أن "القادة البولنديين ربما يتوقعون تشكيل نوع من التحالف تحت مظلة الناتو والتدخل المباشر في الصراع داخل أوكرانيا، من أجل الاستحواذ على قطعة أكبر لأنفسهم، لاستعادة أراضيهم التاريخية، كما يعتقدون بشأن غرب أوكرانيا"، حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأضاف بوتين أنه "من المعروف" أن البولنديين يحلمون أيضاً بأراضي بيلاروس.

أسلحة الغرب "لا تساعد"

واعتبر الرئيس الروسي أن الهجوم الأوكراني المضاد "لم يعطِ أي نتيجة حتى الآن"، قائلاً إن الأسلحة الغربية "لا تساعد" أوكرانيا على الجبهة.

وتابع: "لن تساعد الموارد الهائلة التي تم ضخها في نظام كييف، ولا إمدادات الأسلحة الغربية والدبابات والمدفعية والعربات المدرعة والصواريخ ولا إرسال الآلاف من المرتزقة والمستشارين الأجانب الذين تم استخدامهم بنشاط في محاولات اختراق جبهة جيشنا".

وأضاف الرئيس الروسي أن "القدرات الإنتاجية الحالية في الغرب لا تسمح بتجديد استهلاك احتياطيات المعدات والذخيرة بسرعة. هناك حاجة إلى موارد ووقت إضافي والمزيد".

تحركات عسكرية

وقررت اللجنة الأمنية في بولندا، الجمعة، نقل تشكيلات عسكرية إلى شرق البلاد بسبب "تهديدات محتملة" مرتبطة بوجود مجموعة فاجنر في بيلاروس، حسبما نقلت وكالة الأنباء البولندية الرسمية "بي أيه بي" عن أمين اللجنة زبيجنيو هوفمان.

وجاء القرار البولندي بعد ساعات من إعلان بيلاروس أن قوات من مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية سيجرون تدريبات مشتركة مع القوات الخاصة البيلاروسية، في ميدان عسكري بالقرب من الحدود مع بولندا، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية إن "القوات المسلحة في بيلاروس تواصل تدريباتها المشتركة مع مقاتلي شركة فاجنر"، مضيفة أنه "خلال هذا الأسبوع ستشارك وحدات من القوات الخاصة جنباً إلى جنب مع ممثلي شركة فاجنر، في تدريب قتالي بمنطقة بريست العسكرية".

"استفزاز"

وصرّح هوفمان لوكالة "بي أيه بي" بأن "التدريب أو التدريبات المشتركة لجيش بيلاروس ومجموعة فاجنر هو بلا شك استفزاز".

وأضاف: "قامت اللجنة بتحليل التهديدات المحتملة ... لذا قرّر وزير الدفاع ورئيس اللجنة ماريوش بواشتاك نقل تشكيلاتنا العسكرية من غرب بولندا إلى شرقها".

وذكر أشخاص يعيشون بالقرب من الحدود البولندية مع بيلاروس، الخميس، أنهم سمعوا إطلاق نار وطائرات هليكوبتر بعد وصول مجموعة فاجنر لتدريب القوات الخاصة من بيلاروس، ما زاد مخاوفهم من أن تصل الحرب الأوكرانية إليهم، بحسب وكالة "رويترز".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات