ضحايا ومصابون في قصف إسرائيلي على محيط دمشق

time reading iconدقائق القراءة - 3
قوات الأمن السورية تفحص مبنى دمرته ضربة جوية إسرائيلية على دمشق. 19 فبراير 2023 - AFP
قوات الأمن السورية تفحص مبنى دمرته ضربة جوية إسرائيلية على دمشق. 19 فبراير 2023 - AFP
دبي- الشرق

قال مصدر عسكري سوري، فجر الاثنين، إن "عدواناً إسرائيلياً" استهدف محيط العاصمة دمشق، فجر الاثنين، وأودى بحياة 4 عسكريين، وخلف 4 إصابات آخرين إلى جانب بعض الخسائر المادية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا"، عن مصدر عسكري أنه "حوالي الساعة 2:20 من فجر الاثنين، نفذت إسرائيل عدواناً جوياً من اتجاه الجولان المحتل، مستهدفةً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق، وتصدت وسائط الدفاعات الجوية لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها، ما أدى إلى سقوط 4 عسكريين وإصابة 4 آخرين بجروح، ووقوع بعض الخسائر المادية".

وكانت وسائل إعلام سورية رسمية، ذكرت قبل ذلك بساعات، أنه سُمع دوي انفجارات في محيط دمشق، مشيرةً إلى أنه جار التحقق من طبيعتها.

وفي يونيو الماضي، استهدف قصف جوّي إسرائيلي، مواقع جنوب غربي دمشق، ما أدى إلى إصابة جندي سوري بجروح خطيرة، ووقوع أضرار مادية، بحسب وكالة "سانا".

وتعرضت دمشق أيضاً في مايو الماضي، إلى هجوم إسرائيلي استهدف محيطها، إلا أن الدفاعات الجوية تمكنت من التصدي لها، وفق الوكالة التي أشارت حينها إلى أن الخسائر اقتصرت على الماديات فقط.

وفي مطلع يناير الماضي، تعرض مطار دمشق الدولي لقصف إسرائيلي أخرجه من الخدمة، قبل أن يعاود نشاطه مجدداً، ويستأنف الرحلات الجوية.

وشنّت إسرائيل خلال العام الماضي، أكثر من 23 هجوماً على أهداف داخل سوريا.

ضربات إسرائيلية

وشنّت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوّية في سوريا، طالت مواقع للجيش السوري، وأهدافاً إيرانيّة، وأخرى لـ"حزب الله" اللبناني، بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق عدّة.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنّها تكرّر أنّها ستواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتشهد سوريا نزاعا دامياً منذ 2011، أودى بحياة نحو نصف مليون شخص، وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتيّة، وأدّى إلى تهجير ملايين السكّان داخل البلاد وخارجها.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات