السودان.. سقوط 6 ضباط مخابرات في أم درمان وهدوء حذر بالخرطوم

time reading iconدقائق القراءة - 4
عربة مدمرة جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أم درمان. 4 يوليو 2023 - REUTERS
عربة مدمرة جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أم درمان. 4 يوليو 2023 - REUTERS
دبي/ الخرطوم-الشرق

أعلنت وزارة الدفاع في السودان، الأربعاء، سقوط 6 من ضباط جهاز الأمن والمخابرات الوطني في اشتباكات وقعت في أم درمان، فيما تشهد العاصمة الخرطوم هدوءاً حذراً بعد معارك عنيفة، الثلاثاء.

وقالت الوزارة، في بيان على "فيسبوك"، إن أشخاصاً آخرين، لم تحدد عددهم، لقوا حتفهم في الاشتباكات مع قوات التدخل السريع.

وشهدت الخرطوم، صباح الأربعاء، هدوءاً حذراً في ظل تحليق مستمر لطائرات الجيش الاستطلاعية وسماع دوى المضادات الأرضية بشكل متقطع، بعد معارك عنيفة، الثلاثاء، بين الجيش وقوات الدعم السريع شهدتها مدينة أم درمان شمال الخرطوم وأجزاء أخرى من بحرى و الخرطوم.

اشتباكات أم درمان

كانت قوات الدعم السريع أعلنت، الثلاثاء، أنها قتلت 174 عنصراً من قوات الجيش في الاشتباكات الدائرة بمدينة أم درمان في ولاية الخرطوم، لكن الجيش السوداني أكد إنزال "خسائر كبيرة" بعناصر الدعم السريع.

وذكرت قوات الدعم السريع، في بيان، أن ما يربو على 300 فرد من قوات الجيش أصيبوا أيضاً في أم درمان "حسب الإحصاءات الأولية".

في المقابل، قال المتحدث باسم الجيش العميد نبيل عبد الله إن قوات الجيش في أم درمان نفذت عملية تمشيط واسعة شملت مناطق أم درمان القديمة والشهداء وسوق أم درمان حتى استاد الهلال وود البشير وخور أبو عنجة جنوباً، وكبدت قوات الدعم السريع خسائر كبيرة تضمنت مئات القتلى والجرحى وعدد من المقبوض عليهم.

ونشرت قوات الجيش مقطع فيديو على "فيسبوك" تظهر فيه فرقة خاصة تابعة لها، وقالت إن قواتها في أم درمان تواصل عملية التمشيط، ويظهر قائد الفرقة مخاطباً الجنود قائلاً إن معنويات الجيش مرتفعة، وأن مهمتهم هي تمشيط المنطقة بأكملها بحثاً عن مقاتلي الدعم السريع المتحصنين بالمنازل.

وأصدرت غرفة طوارئ أم درمان القديمة بياناً أفادت فيه بأن قوات الدعم السريع استباحت حي ود نوباوي وهجرت أهالي المنطقة وألحقت أضراراً بالمرافق الخدمية من كهرباء ومياه وأصبح الوضع كارثياً .

في المقابل، لم تصدر قوات الدعم السريع، الأربعاء، أي بيان بشأن الوضع في أم درمان، غير أنها قالت، مساء الثلاثاء، إن عناصرها "يدحرون قوات الجيش في أم درمان ويكبدونها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد".

أزمة صحية متفاقمة

ومع تزايد حالات المصابين وسط المدنيين، ناشدت غرفة طوارئ مستشفى النو بمحلية كرري شمال أم درمان، الثلاثاء، المواطنين التوافد إلى المستشفى للتبرع بالدم.

وأبلغت مصادر طبية بمستشفى "النو" بـ"وفاة 15 من المصابين الذين نقلوا إلى المستشفى بسبب النزيف ونقص الدم".

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان نعمة عابد، الأربعاء، إن نطاق الأزمة الصحية في السودان هائل، موضحاً، في تغريدة على حساب المنظمة بموقع "تويتر"، أن المنظمة تعمل بجد لتعزيز استجابتها من خلال تقديم الإمدادات الطبية الحيوية وغيرها من الإمدادات الصحية الطارئة.

وحث عابد المانحين على زيادة دعمهم لضمان تقديم الخدمات على نحو كاف، مؤكداً أن المنظمة عازمة على الوصول للأشخاص الأكثر احتياجاً في السودان على الرغم من الهجمات على المرافق الصحية وانعدام الأمن على نطاق واسع.

ولا يزال القتال مستمراً بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ اندلاع الصراع في منتصف أبريل الماضي، وتشهد العاصمة معارك يومية على نحو ينذر بحرب أهلية طويلة الأمد، خصوصاً مع اندلاع صراع آخر بدوافع عرقية في إقليم دارفور غرب البلاد.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات