أوكرانيا تعترف باستهداف "جسر القرم" باستخدام مسيرات بحرية

time reading iconدقائق القراءة - 5
مسيرة Sea Baby الأوكرانية - REUTERS
مسيرة Sea Baby الأوكرانية - REUTERS
دبي - الشرق

اعترف رئيس جهاز الأمن الأوكراني فاسيل ماليوك، الأربعاء، باستهداف جسر القرم "كيرتش" الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، وعدد من السفن في البحر الأسود، باستخدام المسيرة البحرية الجديدة المعرفة باسم "طفل البحر" Sea Baby.

ونقلت شبكة CNN الأميركية، عن أجهزة الأمن الأوكرانية، مقاطع فيديو تُظهر لحظة استهداف جسر كيرتش الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم باستخدام مُسيرة بحرية تجريبية في يوليو الماضي.

وتقدم اللقطات تفاصيل جديدة عن الهجوم على الجسر وتمثل تحذيراً من شن المزيد من هذه الهجمات، واعتبرت CNN أن هذه هي المرة الأولى التي يتبنى فيها جهاز الأمن الأوكراني علناً المسؤولية عن العملية.

وألحق الهجوم الذي وقع في 19 يوليو الماضي، أضراراً بمسارات طريق الجسر وتسبب في مصرع مدنيين، وفقاً لمسؤولين روس. 

وكان هذا الهجوم هو الثاني من نوعه على المعبر الحيوي، وأظهر مدى صعوبة الدفاع عن الجسر الوحيد الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

وافتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجسر في عام 2018. ويمثل الجسر رمزاً لرغبة بوتين في السيطرة على شبه جزيرة القرم وربطها بروسيا إلى الأبد، فيما يمثل الجسر أيضاً خط إمداد حيوي للعمليات العسكرية الروسية في القرم.

"طفل البحر"

وقال رئيس جهاز الأمن الأوكراني فاسيل ماليوك لـCNN، إن "المُسيرة التي استُخدمت في الهجوم يُطلق عليها اسم (طفل البحر) Sea Baby، وأن تطويرها استغرق شهوراً بعد الغزو الروسي".

وأضاف أن "مُسيرة طفل البحر تُعد اختراعاً فريداً لجهاز الأمن الأوكراني"، مُشيراً إلى عدم مشاركة أي شركة خاصة في عملية التطوير.

وأوضح أنه "باستخدام هذه المُسيرة البحرية، وجهنا مؤخراً ضربة ناجحة لجسر القرم، وسفينة أولينجورسكي جورنياك الهجومية الكبيرة، والناقلة إس آي جي".

وكان ماليوك، يشير إلى ناقلة النفط "إس آي جي" التي تم ضربها في البحر الأسود، وقال مسؤولون أوكرانيون إنها كانت تحمل وقوداً للجيش الروسي، وفقاً لـ CNN.

وقالت الشبكة إن مقطع الفيديو الخاص بالهجوم الذي وقع في يوليو الماضي يظهر شاشة المسيرة في اللحظات السابقة لضرب أحد الأعمدة الخرسانية لجسر القرم بما يصل إلى 850 كيلوجراماً من المتفجرات.

وأضافت أن مصادر من جهاز الأمن قدمت أيضاً مقطعين فيديو التقطتهما كاميرات مراقبة وتظهر لحظة اصطدام المٌسيرة البحرية بطريق الجسر، ثم لحظة انفجار مُسيرة أخرى بخط السكك الحديدية بعد نحو 5 دقائق.

وترى الشبكة أن إعلان ماليوك بشكل مباشر عن الهجوم يمثل محاولة مباشرة لتحذير موسكو من خطر هذه المُسيرات البحرية الجديدة.

وأشار ماليوك، إلى أن بلاده "تعمل على عدد من العمليات الجديدة المثيرة للاهتمام، من بينها عمليات في مياه البحر الأسود"، متعهداً بأن "يكون الأمر مثيراً، خاصة لأعدائنا".

وأعلن ماليوك، مسؤولية بلاده أيضاً عن الهجوم الأول على جسر القرم، والذي وقع في 8 أكتوبر الماضي، ولكنه رفض الإدلاء بتفاصيل. 

وأظهرت مقاطع فيديو، التقطتها كاميرات مراقبة، أن انفجار جسر القرم الأول، كان ناجماً عن شاحنة كانت تتحرك على الجسر.

وبيّن ماليوك أن الهجوم بالمُسيرة البحرية على جسر القرم "كيرتش"، في يوليو الماضي "نُفذ في عملية مشتركة مع البحرية الأوكرانية قادها الأدميرال أوليكسي نيزبابا".

وقال رئيس جهاز الأمن الأوكراني، إن شركاء كييف الغربيين "لا يشاركون في عملياتنا ولا يزودوننا بأي معدات أو أي شيء آخر. هذه المُسيرة أُنتجت في منشآت إنتاج تحت الأرض في أوكرانيا".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات