الرئيس التونسي يدعو للإسراع في "تطهير" المؤسسات الحكومية

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس التونسي قيس سعيد خلال استقباله رئيس الحكومة أحمد الحشاني في قصر قرطاج بالعاصمة تونس. 21 أغسطس 2023 - https://www.facebook.com/photo/?fbid=686746460150624&set=a.247622744063000&locale=ar_AR
الرئيس التونسي قيس سعيد خلال استقباله رئيس الحكومة أحمد الحشاني في قصر قرطاج بالعاصمة تونس. 21 أغسطس 2023 - https://www.facebook.com/photo/?fbid=686746460150624&set=a.247622744063000&locale=ar_AR
دبي-الشرق

دعا الرئيس التونسي قيس سعيد، الاثنين، إلى ضرورة الإسراع في "تطهير" المؤسسات الحكومية من كل من يعمل على "تعطيل أي مرفق عمومي".

واعتبر سعيد خلال لقاء مع رئيس الحكومة أحمد الحشاني، أن تعطيل المرافق العمومية "ظاهرة تفاقمت خلال الأسابيع الأخيرة سواء في المستوى المركزي، أو في المستويين الجهوي والمحلي".

وأضاف في تصريحات نشرتها صفحة الرئاسة التونسية على فيسبوك: "الإدارة بوجه عام هي لخدمة المواطنين، وليست حلبة صراع بين أحزاب أو قوى ضغط تتخفى وراءها". 

ودعا سعيد رئيس الحكومة إلى مواصلة العمليات المشتركة التي تقوم بها عدة وزارات للقضاء على ما وصفه بـ"الاحتكار والرفع المتعمد للأسعار".

ويتهم الرئيس التونسي أطرافاً لم يسمها باحتكار المواد الأساسية من أجل "تأجيج الأوضاع".

وتعاني تونس من نقص الخبز، واختفاء بعض المواد الأساسية من المحال التجارية، مثل زيت الطهي والسكر والقهوة.

وتشهد تونس أزمة مالية حادة تفاقمت، بعد تعثر اتفاقها مع صندوق النقد الدولي للحصول على تمويل بقيمة 1.9 مليار دولار.

وكان سعيَّد عيّن نجلاء بودن رمضان، رئيسة للوزراء قبل نحو عامين، بعدما أقال رئيس الوزراء هشام المشيشي، وسيطر على جميع السلطات تقريباً في يوليو 2021، وحل البرلمان في خطوة وصفتها المعارضة بأنها "انقلاب"، وفق وكالة "رويترز".

لكن حكومة نجلاء بودن عجزت عن إصلاح الأزمة الاقتصادية والاجتماعية، وسط مخاوف من أن تونس لن تكون قادرة على سداد ديونها الخارجية بسبب أزمة مالية حادة أدت إلى نقص العديد من السلع مثل الخبز والسكر والأرز والبن.

ودعمت حكومة نجلاء بودن برنامجاً للإصلاح الاقتصادي للحصول على قرض بقيمة 1.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، لكن سعيَّد رفض أي إصلاحات من شأنها أن تشمل خفض دعم الغذاء والطاقة قائلاً إن القيام بذلك قد يتسبب في توترات اجتماعية حادة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات