تايلندا.. رئيس الوزراء الأسبق يعود من المنفى الاختياري إلى السجن

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس الوزراء التايلاندي الأسبق تاكسين شيناواتر يحيي أنصاره عقب عودته من المنفى إلى تايلندا. 22 أغسطس 2023 - AFP
رئيس الوزراء التايلاندي الأسبق تاكسين شيناواتر يحيي أنصاره عقب عودته من المنفى إلى تايلندا. 22 أغسطس 2023 - AFP
بانكوك -رويترز

وطأت قدما رئيس الوزراء التايلاندي الأسبق تاكسين شيناواترا أرض بلاده، الثلاثاء، للمرة الأولى منذ عام 2008، عائداً من المنفى الاختياري إلى السجن، قبل ساعات فقط من إجراء تصويت في البرلمان حول مرشح حزبه لمنصب رئيس الوزراء في محاولة لتشكيل حكومة.

وتم اقتياد تاكسين (74 عاماً) إلى المحكمة العليا لدى وصوله، الثلاثاء، وقالت المحكمة، في بيان، إنه سيقضي ما مجموعه 8 سنوات في السجن.

وتغطي عقوبة السجن 3 قضايا مختلفة تتعلق بإساءة استغلال السلطة ومخالفات وإصدار أوامر غير قانونية لبنك تديره الدولة حول قرض خارجي وحيازة أسهم بشكل غير قانوني عبر التستر وراء مُلاك صوريين.

كان الملياردير والشخصية الأبرز لحزب بويا تاي (من أجل التايلانديين) الشعبوي قد فر إلى الخارج قبل 15 عاماً قبل الحكم عليه غيابياً بتهمة إساءة استغلال السلطة، بعد عامين من إطاحة الجيش به في انقلاب، متهماً إياه بالفساد وعدم الولاء للنظام الملكي القوي، وهي تهم نفاها تاكسين.

وأكدت ابنته بايتونجتارن شيناواترا، الثلاثاء، أنه وصل بأمان ونشرت صوراً على فيسبوك لتاكسين مبتسماً مع أسرته، وقالت: "عاد أبي إلى تايلندا وبدأ الإجراءات القانونية".

وخرج تاكسين لفترة وجيزة من مبنى المطار لينحني ويضع أكليل زهور أمام صورة الملك ماها فاجيرالونجكورن قبل أن يلقي التحية على أنصاره.

وجاء وصول السياسي الأكثر شهرة في تايلندا بينما يجتمع مجلس النواب ومجلس الشيوخ الذي عينه الجيش قبيل التصويت، في وقت لاحق الثلاثاء، بشأن المرشح لمنصب رئاسة الوزراء سريتا تافيسين قطب العقارات الذي دفع به حزب بويا تاي إلى السياسة قبل بضعة أشهر فقط.

وتحكم تايلندا حكومة تصريف أعمال منذ مارس، ووصل البرلمان الجديد في البلاد إلى طريق مسدود لأسابيع بعد أن عرقل المشرعون المحافظون محاولة حزب (إلى الأمام) الفائز في انتخابات مايو لتشكيل حكومة، لتنتقل المهمة إلى بويا تاي.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات