المحامي المؤيد لترمب جون إيتسمان يُسلّم نفسه لسجن بولاية جورجيا

time reading iconدقائق القراءة - 4
المحامي جون إيستمان (يسار) وبجواره المحامي الشخصي للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب رودي جولياني خلال تجمع لأنصار ترمب في واشنطن قبيل اقتحام أنصار الرئيس السابق للكونجرس - 6 يناير 2021 - REUTERS
المحامي جون إيستمان (يسار) وبجواره المحامي الشخصي للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب رودي جولياني خلال تجمع لأنصار ترمب في واشنطن قبيل اقتحام أنصار الرئيس السابق للكونجرس - 6 يناير 2021 - REUTERS
دبي-الشرق

سلّم جون إيستمان، المحامي الذي يُواجه اتهامات جنائية لدوره في محاولة إلغاء خسارة الرئيس السابق دونالد ترمب في انتخابات 2020، نفسه للسلطات، الثلاثاء، في سجن بمدينة أتلانتا عاصمة ولاية جورجيا.

وذكرت شبكة "سي إن بي سي" أنه تم حجز إيستمان، قبل إطلاق سراحه من سجن مقاطعة فولتون قبل الظهر (بالتوقيت المحلي) بقليل.

ورغم ذلك، صرح إيتسمان للشبكة الإخبارية الأميركية خارج السجن بأنه لا يزال يعتقد "بشكل مؤكد" أن الانتخابات الرئاسية في 2020 قد سُرقت، مضيفاً: "لا شك في ذهني بشأن ذلك".

ويشار إلى أن إيستمان هو واحد من 19 متهماً، من بينهم ترمب، يُواجهون اتهامات في القضية الجنائية في جورجيا بقيادة المدعية العامة لمقاطعة فولتون فاني ويليس.

وكتب المحامي المحافظ مذكرة "سيئة السمعة" تُحدد النظرية القانونية المشكوك فيها بأن نائب الرئيس آنذاك مايك بنس كانت لديه سلطة رفض أصوات المجمع الانتخابي الرئيسية أثناء ترؤسه جلسة مشتركة للكونجرس في 6 يناير 2021.

ويُواجه إيستمان 9 تهم بارتكاب جرائم، من بينها الابتزاز والتآمر لارتكاب تزوير وتقديم وثائق مزورة.

وبحسب "سي إن بي سي"، يتعيّن على جميع المتهمين في القضية تسليم أنفسهم إلى السجن بحلول الجمعة هذا الأسبوع.

ترمب مستعد لتسليم نفسه

في وقت متأخر من ليلة الاثنين، أكد الرئيس السابق دونالد ترمب الذي يواجه 13 تهمة جنائية في منشور على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشيال" أنه سيُسلم نفسه الخميس.

وبحسب وكالة "أسوشيتد برس"، تم تحديد الكفالة المالية لترمب بـ200 ألف دولار في القضية المقامة ضده بولاية جورجيا حيث يواجه اتهامات بالتآمر لإبطال خسارته في انتخابات 2020.

وتمنع اتفاقية الكفالة الموضحة في ملف المحكمة الرئيس السابق أيضاً من ترهيب المتهمين أو الشهود أو الضحايا في القضية، بما في ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبموجب الاتفاقية، يُحظر على ترمب أيضاً التواصل "بصورة مباشرة أو غير مباشرة" بشأن وقائع القضية مع أي متهم أو شاهد آخر، إلا من خلال المحامين.

بينما حدد قاض أميركي الاثنين كفالة إيستمان بمبلغ 100 ألف دولار.

وفي بيان نُشر على موقع أحد المحامين الذي يتولون الدفاع عنه، قال إيستمان "أنا هنا اليوم للاستسلام للائحة اتهام لم يكن يجب تقديمها أبداً"، وتابع "إنه يمثل نقطة لا عودة لبلدنا"، موجهاً اتهامات إلى المدعية العامة في مقاطعة فولتون بولاية جورجيا فاني ويليس باستهداف المحامين الذين قاموا فقط "بالدفاع المتحمس عن موكليهم".

وقال المحامي المحافظ "إن محاولة تجريم حقوقنا من خلال لائحة الاتهام هذه سيكون لها عواقب وخيمة على نظام العدالة في الولايات المتحدة".

وتعهد "بالطعن بقوة" في التهم الموجهة إليه، معرباً عن ثقته في أن جميع المتهمين معه سيتم "تبرئتهم بالكامل".

وكان جون إيستمان ثاني متهم معروف في قضية ويليس يستسلم لسجن مقاطعة فولتون.

وفي وقت سابق الاثنين، تم احتجاز سكوت هول، مساعد ترمب، وهو متهم بـ7 تهم جنائية، وذكرت الشبكة الإخبارية الأميركية أنه وحتى الساعة 11:15 صباحاً بالتوقيت الشرقي، لم يتم إطلاق سراح هول، وفقاً لموقع السجن.

ومن بين المتهمين مارك ميدوز كبير موظفي البيت الأبيض في عهد ترمب، والمحامون رودي جولياني، وجينا إليس محامية ترمب السابقة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات