المناظرة الجمهورية الأولى.. من هم المرشحون وأين ترمب وبايدن؟

time reading iconدقائق القراءة - 5
منصة المناظرة الجمهورية الأولى قبل ساعات من عقد المناظرة، مدينة ميلواكي، ويسكونسن. 23 أغسطس 2023 - Bloomberg
منصة المناظرة الجمهورية الأولى قبل ساعات من عقد المناظرة، مدينة ميلواكي، ويسكونسن. 23 أغسطس 2023 - Bloomberg
دبي-الشرق

يستعد 8 مرشحين جمهوريين للرئاسة في الولايات المتحدة للظهور في أول مناظرة تمهيدية للفوز ببطاقة الترشح للرئاسة عن الحزب الجمهوري، في مناظرة يتوقع أن يهمين عليها الرئيس السابق دونالد ترمب، الذي يتصدر استطلاعات الرأي بفارق كبير عن المرشح الذي يليه، رغم غيابه عن المناظرة.

تضم قائمة المشاركين في المناظرة 8 من أصل 12 مرشحاً جمهورياً، إذ لم يتأهل بقية المرشحين حيث تضع اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري شروطاً للتأهل للمناظرة.

أين سيكون ترمب؟

الرئيس السابق قرر الغياب عن المناظرة، وبدلاً من ذلك سيظهر في مقابلة مع مذيع قناة "فوكس نيوز"، السابق تاكر كارلسون على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، في الساعة التاسعة مساءً، أي نفس توقيت بدء المناظرة.

أين تقام المناظرة ومتى؟

تقام المناظرة في الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة (4 فجراً بتوقيت الرياض، و5 فجراً بتوقيت دبي)، في مدينة ميلواكي بولاية ويسكونسن الأميركية وهي إحدى الولايات المتأرجحة.

ما هي شروط التأهل؟

للتأهل لحضور المناظرة، تتطلب اللجنة الجمهورية الوطنية عدة عوامل، بينها أن يحصل المرشح على 1% من تأييد الناخبين الجمهوريين المسجلين في 3 استطلاعات رأي مختلفة على المستوى الوطني.

وأن يكون المرشح المحتمل لديه 40 ألف متبرع مختلف، بينهم 200 متبرع على الأقل من ولايات مختلفة بواقع 20 في كل ولاية.

ويجب أن يوقع المرشح وثيقة يتعهد فيها بدعم المرشح النهائي، وهي الوثيقة التي لم يوقع عليها ترمب، لكن عدم حضوره المناظرة هو خيار شخصي اتخذه بنفسه، نظراً للفارق الكبير بينه وبين بقية المرشحين.

من هم المرشحون الـ8؟

رون ديسانتيس (44عاماً) حاكم ولاية فلوريدا والمرشح الأبرز بعد ترمب حتى الآن في استطلاعات الرأي الجمهورية، رغم الفارق الواسع بينه وبين ترمب والذي يزيد في بعض الاستطلاعات عن 30 نقطة.

فيفيك راماسوامي (38 عاماً) رجل الأعمال المتحدر من أصول هندية والذي قفز بشكل غير متوقع في استطلاعات الرأي، وهو معارض لـ"الحكومة الكبيرة" ويرغب في تقليص حجم الوكالات الفيدرالية.

تيم سكوت (57 عاماً) السيناتور الجمهوري عن ولاية ساوث كارولاينا وهو المرشح الجمهوري الوحيد من ذوي البشرة السمراء.

مايك بنس (64 عاماً) نائب ترمب السابق، والذي زاد من وتيرة مهاجمة الرئيس السابق مع احتدام المنافسة الانتخابية، وهو مؤيد لإرسال المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا وإصلاح برامج الضمان الاجتماعي.

نيكي هايلي (51 عاماً) السفيرة السابقة بالأمم المتحدة، والتي صرحت الجمعة، بضرورة وجود قائد جديد للحركة المحافظة (الحزب الجمهوري) بعيداً عن السلبية التي يجلبها ترشح ترمب.

كريس كريستي (60 عاماً) حاكم ولاية نيوجيرسي السابق، وأحد حلفاء ترمب الذين انقلبوا عليه بعد اقتحام الكابيتول في 6 يناير 2021، ومحاولته لقلب نتيجة الانتخابات، وينتظر أن يلعب كريستي دوراً فعالاً في مهاجمة ترمب في المناظرة، وإن كانت فرصه في الفوز ببطاقة الترشح ضئيلة للغاية.

أسا هاتشينسون (72 عاماً) حاكم أركنساس السابق، وهو يقود حملته الانتخابية على أساس اقتصادي ويرغب في خلق ثقة أكبر في الاقتصاد الأميركي ومواجهة التضخم.

دوج بورجوم (67 عاماً) حاكم نورث داكوتا، وهو غير معروف بشكل كبير على الصعيد الوطني، وأصيب في ساقه خلال مبارة كرة السلة، ولكنه سيشارك رغم ذلك.

كيف تدار المناظرة؟

سيدير المناظرة مذيعا قناة "فوكس نيوز" بريت باير ومارثا ماكولم.

لن يسمح لكل مرشح بإلقاء كلمة افتتاحية، وسيسمح لهم بدقيقة واحدة للإجابة على كل سؤال، و30 ثانية للرد على التعليقات على ردودهم.

وفي النهاية سيسمح لكل منهم بكلمة ختامية في 45 ثانية.

أين بايدن؟

الرئيس الأميركي جو بايدن يتواجد في إجازة في ليك تاهو، وصرح بأنه سيحاول أن يشاهد جزءاً من المناظرة. وقال للصحافيين: "سأحاول أن أشاهد ما يمكنني مشاهدته".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات