أستراليا.. تحطم طائرة أميركية يودي بحياة عسكريين من "المارينز"

time reading iconدقائق القراءة - 7
جنود فلبينيون وأستراليون يسيرون في تشكيل بينما تحلق طائرة تابعة لقوات المارينز الأميركية من طراز V-22 Osprey خلال مناورة مشتركة في مقاطعة زامباليس شمال مانيلا في الفلبين. 25 أغسطس 2023 - AFP
جنود فلبينيون وأستراليون يسيرون في تشكيل بينما تحلق طائرة تابعة لقوات المارينز الأميركية من طراز V-22 Osprey خلال مناورة مشتركة في مقاطعة زامباليس شمال مانيلا في الفلبين. 25 أغسطس 2023 - AFP
دبي/ سيدني -الشرقوكالات

تحطمت طائرة عسكرية أميركية، الأحد، أثناء مهمة تدريبية بالإقليم الشمالي في أستراليا، ما أودى بحياة ثلاثة عناصر من مشاة البحرية الأميركية (المارينز)، وفق مسؤول عسكري أميركي، فضلاً عن إصابة 20 عنصراً آخرين.

وقال المسؤول في مشاة البحرية الأميركية، في بيان، إن الطائرة كان على متنها "ما مجموعه 23 عنصراً. تأكّد مقتل 3 منهم بينما تمّ نقل 5 آخرين الى مستشفى رويال داروين (بشمال أستراليا) في حال خطرة".

وقالت وزارة الدفاع الأسترالية في بيان: "تشير التقارير الأولية إلى أن الحادث يتعلق بأفراد من الجيش الأميركي ولا صلة له بأفراد من قوات الجيش الأسترالي".

وأضافت أن الحادث وقع في جزيرة ميلفيل شمال داروين خلال تمرين Predator's Run 2023، التي يشارك فيها أفراد من أستراليا والولايات المتحدة وإندونيسيا والفلبين وتيمور الشرقية.

وذكرت "سكاي نيوز أستراليا" أن طائرة هليكوبتر من طراز v-22 Osprey وعلى متنها حوالي 20 من مشاة البحرية الأميركية تحطمت قبالة ساحل داروين، وأن البحث قد بدأ عن الطائرة للوقوف على مصير من كانوا على متنها.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الأسترالية إنه تم إنقاذ العديد من العسكريين من حادث تحطم الطائرة، وإنه لم ترد أنباء عن سقوط قتلى.

وذكرت خدمتا الإطفاء والطوارئ، في بيان، أن شرطة الإقليم الشمالي تلقت تقارير عن تحطم طائرة في جزيرة ميلفيل.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الحادث استدعى وقف التدريبات، التي يشارك فيها ما يقرب من 2500 شخص، من بينهم 500 من الولايات المتحدة، و120 من الفلبين، و120 من إندونيسيا و50 من تيمور الشرقية.

حادث مأساوي

من جانبه، قال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي إن حكومته تركز في الوقت الحالي على تقديم الدعم للطائرة الأمريكية، التي قال إنها تعرضت لحادث "مأساوي".

ورفض ألبانيزي أن يقدم، خلال كلمته في مؤتمر صحفي كان مقرراً من قبل تحطم الطائرة، أي تفاصيل حول جهود الإنقاذ أو الحادث.

وقال: "تركيز الحكومة ووزارة الدفاع ينصب إلى حد كبير على مواجهة تداعيات الحادث والتأكد من تقديم كل الدعم والمساعدة في هذا الوقت العصيب".

وأضاف أن الحادث لا صلة له بأفراد من القوات الأسترالية.

وقال مسؤول أميركي، في بيان عبر البريد الإلكتروني، إن التقارير الإعلامية عن الحادث وصلت إلى وزارة الدفاع الأميركية "لكن ليس هناك ما يمكننا تقديمه حتى الآن".

تاريخ من الحوادث

وطائرة "أوسبري" قادرة على الإقلاع والهبوط العمودي، ولها أجنحة متحركة يمكن توجيهها لأعلى لمنحها قدرة المروحية في المناورة أو إلى الأمام للتحليق أفقياً كطائرة عادية.

وتقوم هذه الطائرة بعدة مهام أبرزها النقل، وهي من الأبرز في أسطول قوات البحرية ومشاة البحرية الأميركية (المارينز)، إلا أن سجلّها في مجال السلامة الملاحية واجه أسئلة عدة في ظل تعدد الحوادث التي تعرضت لها خلال الأعوام الماضية.

وفقاً لتقارير شبكة CNN والبيانات الصحفية لوزارة الدفاع الأميركية تعرضت "أوسبري" للحوادث التالية:

  • 8 يونيو 2022: تحطمت طائرة MV-22 Osprey أثناء مهمة تدريبية بالقرب من جلاميس في كاليفورنيا، ما أودى بحياة 5 من مشاة البحرية الأميركية.
  • 18 مارس 2022: تحطمت الطائرة MV-22 Osprey أثناء تدريبات لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في النرويج، ما أودى بحياة 4 من أفراد الخدمة الأميركية.
  • 28 سبتمبر 2017: تحطمت الطائرة MV-22 Osprey التابعة لمشاة البحرية ألأميركية في سوريا، مما أدى إلى إصابة اثنين من أفراد الخدمة.
  • 5 أغسطس 2017: تحطمت طائرة MV-22B Osprey قبالة سواحل أستراليا، ما أودى بحياة ثلاثة من مشاة البحرية الأميركية.
  • 13 ديسمبر 2016: هبطت طائرة MV-22B Osprey في المياه الضحلة قبالة أوكيناوا باليابان، مما أدى إلى إصابة شخصين.
  • 17 مايو 2015: تحطمت طائرة MV-22 Osprey تابعة لمشاة البحرية الأميركية في ساحة تدريب بيلوز في أواهو، هاواي، مما أودى بحياة اثنين من "المارينز".
  • 13 يونيو 2012: تحطمت طائرة من طراز CV-22 Osprey تابعة للقوات الجوية الأميركية خلال مهمة تدريب روتينية شمال نافار بولاية فلوريدا، مما أدى إلى إصابة 5 أشخاص.
  • 11 أبريل 2012: تحطمت طائرة من طراز أوسبري في المغرب مما أودى بحياة جنديين أميركيين اثنين.
  • 8 أبريل 2010: تحطمت طائرة من طراز أوسبري تابعة للقوات الجوية الأميركية في جنوب أفغانستان، مما أودى بحياة ثلاثة من أفراد الخدمة الأميركية وموظف مدني.
  • 11 ديسمبر 2000: تحطمت طائرة من طراز أوسبري في ولاية كارولينا الشمالية ما أودى بحياة 4 من "المارينز"، وتم إلقاء اللوم في الحادث لاحقاً على مشاكل في الجزء الهيدروليكي وخلل برمجي في نظام الكمبيوتر الخاص بالطائرة.
  • 8 أبريل 2000: أدى حادث تحطم أثناء التدريب في ولاية أريزونا إلى مقتل 19 من "المارينز"، وتم إلقاء اللوم في الحادث على خطأ الطيار، حيث خلص المحققون إلى أن الطيار حاول الهبوط بسرعة كبيرة وبزاوية شديدة الانحدار.
  • 20 يوليو 1992: فقد سبعة أميركيين حياتهم أثناء اختبار عندما تحطمت طائرة أوسبري في فيرجينيا.

مروحية أسترالية

ويأتي الحادث في أستراليا بعد شهر من تحطم مروحية أسترالية من طراز MRH90 Taipan وعلى متنها 4 من الجيش الأسترالي، خلال تدريبات ليلية في 28 يوليو، ضمن تدريبات متعددة الجنسيات شاركت فيها الولايات المتحدة أيضاً.

وكانت الهليكوبتر تشارك في المناورات العسكرية المعروفة باسم "تاليسمان سايبر" المشتركة بين الولايات المتحدة وأستراليا عندما سقطت في المياه قرب جزيرة هاميلتون، على بعد حوالي 890 كيلومترا شمال بريزبين.

وتجري مناورات "تاليسمان سايبر" العسكرية كل سنتين بين الولايات المتحدة وأستراليا.

وإثر الحادث، عُلِّقت المناورات العسكرية واسعة النطاق بين واشنطن وكانبيرا والتي ضمت أيضاً جنوداً من اليابان وفرنسا وألمانيا وكوريا الجنوبية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات