واشنطن تدعو للتصدي لـ"سلوك بكين العدواني" في بحر الصين الجنوبي

time reading iconدقائق القراءة - 4
حاملة الطائرات الأميركية USS Carl Vinson في المحيط الهادئ، 27 مايو 2017 - REUTERS
حاملة الطائرات الأميركية USS Carl Vinson في المحيط الهادئ، 27 مايو 2017 - REUTERS
مانيلا-رويترز

قال قائد الأسطول الأميركي السابع، الأحد، إنه لابد من التصدي "للسلوك العدواني" لبكين في بحر الصين الجنوبي وضبطه، مشيراً إلى استخدام خفر سواحلها لمدافع المياه ضد قارب فلبيني.

وأكد نائب الأدميرال كارل توماس للفلبين دعم الولايات المتحدة في مواجهة "التحديات المشتركة" في المنطقة، قائلاً "قواتي موجودة هنا لسبب ما".

والأسطول السابع هو أكبر أساطيل البحرية الأميركية المنتشرة خارج الولايات المتحدة ومقره في اليابان، ويدير ما يصل إلى 70 سفينة ولديه نحو 150 طائرة وأكثر من 27 ألفاً من جنود البحرية.

ويعمل الأسطول السابع على مساحة تبلغ 124 مليون كيلومتر مربع من قواعد في اليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة.

وقال توماس لوكالة رويترز "عليك أن تتحدى الأشخاص الذين يعملون بشكل غير واضح. عندما يسيطرون شيئاً فشيئاً ويدفعونك للوراء، عليك أن تصدهم وأن تبحر وتعمل".

وأضاف "لا يوجد حقاً مثال أفضل للسلوك العدواني من الفعل الذي حدث في الخامس من أغسطس في المياه الضحلة".

وفي ذلك اليوم، استخدمت سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني مدافع المياه ضد قارب فلبيني يحمل إمدادات للقوات على متن سفينة حربية؛ أرسلتها مانيلا عمداً إلى منطقة المياه الضحلة في بحر الصين الجنوبي، وهو خط تتنافس الولايات المتحدة وبكين عليه في المنطقة.

وذكر توماس أنه أجرى مناقشات مع نائب الأدميرال ألبرتو كارلوس، رئيس القيادة الغربية الفلبينية المشرفة على بحر الصين الجنوبي، "لفهم التحديات التي يواجهها من أجل إيجاد فرص تمكنه من مساعدته".

وذكر توماس، السبت، أنه انضم إلى رحلة جوية من مانيلا "للاستكشاف والتحقق من الأوضاع في بحر الصين الجنوبي".

نزاعات في بحر الصين الجنوبي

وفازت الفلبين بقرار تحكيم دولي ضد الصين في عام 2016، بعد أن قالت محكمة إن مطالبة بكين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي ليس لها أساس قانوني.

وبنت الصين جزراً لأغراض عسكرية في بحر الصين الجنوبي، وتتداخل مزاعمها بالسيادة مع المناطق الاقتصادية الخالصة للفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وإندونيسيا.

ولم ترد السفارة الصينية لدى مانيلا على طلب للتعليق.

ووثق حلفاء لواشنطن تعاونهم في بحر الصين الجنوبي مؤخراً، إذ قال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس، الجمعة، أثناء مراقبته تدريبات عسكرية، إن أستراليا لديها مصالح أمنية في بحر الصين الجنوبي، وستعمل على نحو أوثق مع الفلبين في تسيير دوريات مشتركة. 

كما تستعد الولايات المتحدة لإبرام اتفاقية شراكة استراتيجية مع فيتنام خلال زيارة مرتقبة للرئيس جو بايدن إلى هانوي، في سبتمر المقبل، ضمن مساعي واشنطن لمواجهة نفوذ الصين في المنطقة، وفق ما نقلته صحيفة "بوليتيكو" عن مصادر مطلعة في وقت سابق من الشهر الحالي.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات