نيجيريا تدرس الانضمام لمجموعة العشرين

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس نيجيريا بولا أحمد تينوبو بعد مخاطبة الجلسة الاستثنائية لرؤساء دول وحكومة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) في أبوجا، نيجيريا. 10 أغسطس 2023 - AFP
رئيس نيجيريا بولا أحمد تينوبو بعد مخاطبة الجلسة الاستثنائية لرؤساء دول وحكومة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) في أبوجا، نيجيريا. 10 أغسطس 2023 - AFP
أبوجا-رويترز

قال المتحدث باسم الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو، الأحد، إن نيجيريا تدرس التقدم بطلب للانضمام إلى مجموعة العشرين التي تضم الاقتصادات الكبرى، وذلك بعد الانتهاء من المحادثات المتعلقة بمخاطر هذه الخطوة وفوائدها.

وأضاف المتحدث أجوري نجيلالي، أن تينوبو سيغادر البلاد متوجهاً إلى الهند الاثنين، لحضور قمة المجموعة بدعوة من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وجنوب إفريقيا هي البلد الإفريقي الوحيد العضو في مجموعة العشرين التي تضم أهم الدول الصناعية في العالم.

وقال نجيلالي في بيان: "على الرغم من أن عضوية نيجيريا في مجموعة العشرين أمر مرغوب فيه، فقد أجرت الحكومة محادثات مستفيضة بهدف التأكد من فوائد نيل هذه العضوية ومخاطرها".

وأوضح أن مشاركة تينوبو في قمة المجموعة يأتي من ضمن أهدافها دعم حصول نيجيريا على عضوية التكتل.

وذكر نجيلالي الجمعة، أن تينوبو سيحضر قمة مجموعة العشرين لمحاولة تشجيع الاستثمار الأجنبي في نيجيريا، وجذب رأس المال العالمي لتطوير البنية التحتية.

وتسعى الحكومة النيجيرية الجديدة إلى تشجيع الاستثمار بدلاً من الاعتماد على الاقتراض لتوفير فرص عمل، وذلك في الوقت الذي تحاول فيه دعم اقتصادها الذي يواجه مصاعب بسبب ديون قياسية وعملة ضعيفة وتضخم في خانة العشرات.

وشرع تينوبو في إجراء أكبر إصلاحات تشهدها نيجيريا منذ عقود، وهي خطوة رحب بها المستثمرون. لكن هذه الإصلاحات تسببت في زيادة المتاعب التي يعاني منها الشعب النيجيري الذي يئن بالفعل تحت وطأة أزمة تكلفة المعيشة.

وسيحضر تينوبو القمة برفقة وزراء منهم وزراء الخارجية والمالية والتجارة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات