روسيا تستبق محادثات بوتين وأردوغان بقصف ميناء لتصدير حبوب أوكرانيا

time reading iconدقائق القراءة - 4
جانب من حرائق تقول أوكرانيا إن طائرة مسيرة تسببت في إحداثها بمنطقة أوديسا. 4 سبتمبر 2023 - Twitter@Odessa_Novosti
جانب من حرائق تقول أوكرانيا إن طائرة مسيرة تسببت في إحداثها بمنطقة أوديسا. 4 سبتمبر 2023 - Twitter@Odessa_Novosti
دبي -الشرقرويترز

قالت أوكرانيا إن روسيا شنت هجوماً بطائرة مسيرة، الاثنين، على ميناء رئيسي لتصدير الحبوب الأوكرانية قبل ساعات من الموعد المقرر لإجراء محادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وقال أولييه كيبر، حاكم منطقة أوديسا الأوكرانية، إن هجوماً بطائرة بدون طيار استمر 3 ساعات ونصف الساعة على ميناء إزمايل على نهر الدانوب في منطقة أوديسا بأوكرانيا، أصاب مستودعات ومباني إنتاج، وأدى حطام الطائرات بدون طيار إلى اشتعال النيران في العديد من مباني البنية التحتية المدنية.

وأضاف كيبر، عبر تطبيق تليجرام، إنه تم إسقاط نحو 17 طائرة مسيرة، لكن بعضها أصاب أهدافه في منطقة إزمايل الأوسع.

وجاء الهجوم في أعقاب ضربات روسية، الأحد، على ميناء ريني الرئيسي الآخر على نهر الدانوب، مما أدى إلى تضرر البنية التحتية للميناء وإصابة شخصين على الأقل.

بوتين وأردوغان

ومن المقرر أن يجتمع بوتين وأردوغان، الاثنين، في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود في الوقت الذي تسعى فيه أنقرة والأمم المتحدة إلى إحياء اتفاق تصدير الحبوب الأوكراني الذي ساعد في تخفيف أزمة الغذاء العالمية. ووصفت أنقرة المحادثات بأنها حيوية بالنسبة للاتفاق.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصدر في الوفد التركي المشارك في المفاوضات الرامية لاستئناف العمل بصفقة الحبوب قوله إن أنقرة أجرت مفاوضات مع الدول الغربية، حول إعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام سويفت.

وأضاف المصدر أن "الحصول على ضمانات موثوقة من الشركاء الغربيين ستعطي لنا أملاً في أن تكلل جهودنا المتعلقة باستئناف مبادرة حبوب البحر الأسود بالنجاح".

وتابع: "شرحنا موقفنا للشركاء الغربيين، وفي مفاوضاتنا مع الزملاء الروس، رأينا أن نهجنا متطابق، وشدد الجانب الروسي أيضاً على أهمية الحصول على ضمانات واضحة وموثوقة".

وأعرب المصدر خلال حديثه عن أمله في أن تسفر المفاوضات بين أردوغان وبوتين عن نتيجة إيجابية.

وانسحبت روسيا من الاتفاق في يوليو - بعد عام من توسط الأمم المتحدة وتركيا فيه - حيث اشتكت من أن صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة تواجه عقبات، ومن عدم وصول ما يكفي من الحبوب الأوكرانية إلى البلدان المحتاجة.

وبعد الانسحاب من صفقة الحبوب في البحر الأسود، شنت موسكو هجمات متكررة على موانئ نهر الدانوب، الذي أصبح منذ ذلك الحين الطريق الرئيسي لأوكرانيا لتصدير الحبوب.

4 زوارق أميركية الصنع

في موسكو، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، تدمير 4 زوارق حربية سريعة من طراز "ويلارد سي فورس" أميركية الصنع تابعة للجيش الأوكراني في البحر الأسود.

وقالت الوزارة، في بيان، إن طائرات تابعة لأسطول البحر الأسود دمرت الزوارق الحربية الأربعة في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود، وأضافت أن الزوارق كانت محملة بوحدات إنزال تابعة للجيش الأوكراني.
 
وأوضحت الوزارة الروسية أن الزوارق كانت في طريقها نحو منطقة طرخانكوت غرب شبه جزيرة القرم.

كانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت ليل الأحد/الاثنين، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية اعترضت طائرتين أوكرانيتين بدون طيار في منطقة كورسك وفوق البحر الأسود بالقرب من شبه جزيرة القرم.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات