الجيش الإسرائيلي يقتحم جنين.. واعتقالات بالضفة وعمليات هدم قرب القدس

time reading iconدقائق القراءة - 3
مسن فلسطيني خلال احتجاج ضد اقتحام الجيش الإسرائيلي لقرية كفر قدوم بالضفة الغربية. 9 يونيو 2023  - AFP
مسن فلسطيني خلال احتجاج ضد اقتحام الجيش الإسرائيلي لقرية كفر قدوم بالضفة الغربية. 9 يونيو 2023 - AFP
رام الله/ القدس - الشرق

قال شهود عيان، الأربعاء، إن قوة إسرائيلية خاصة، اقتحمت محيط مخيم جنين شمال الضفة الغربية، للمرة الثانية خلال أسبوع، قبل أن تنسحب مجدداً بعد اعتقال فلسطيني، بينما اعتقل الجيش الإسرائيلي، 8 فلسطينيين على الأقل خلال سلسلة عمليات شهدتها عدة مناطق في الضفة الغربية.

وشرعت السلطات الإسرائيلية، منذ فجر الأربعاء، في هدم عدد من المباني في بلدة عناتا القريبة من القدس.

وأوضح شهود العيان، أن قوة إسرائيلية خاصة تمركزت داخل بناية سكنية في مخيم جنين، وبعد اكتشاف أمرها اقتحمت عشرات الآليات العسكرية مدينة جنين وأطراف مخيمها، واعتقلت ناشطاً في كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة "فتح".

جاء ذلك بعدما أعلنت كتائب القسام وسرايا القدس، الجناحان العسكريان لحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، خوضهما اشتباكات مع القوات الإسرائيلية عند أطراف مخيم جنين.

وبحسب الشهود، فإن اشتباكات مسلحة دارت على أطراف المخيم، ولم تتضح بعد طبيعة العملية العسكرية وأهدافها.

من جانبه، قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، إن القوات الإسرائيلية " تعمل في هذه الأثناء داخل مخيم جنين".

وقال أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب على منصة X (تويتر سابقاً)، إن "قوات الجيش تعمل داخل مخيم جنين"، دون الكشف عن أي تفاصيل.

وقالت مصادر محلية في بلدة عناتا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن جرافات برفقة قوات الاحتلال اقتحمت القرية عند الساعة 5 فجراً بالتوقيت المحلي، وشرعت في هدم منزل ومنشآت تجارية ومتجر لقطع غيار المركبات.

وأوضحت الوكالة أن قوات الاحتلال هدمت، منزل المواطن زكريا يعقوب حمدان، و9 منشآت تجارية، ومزرعة أغنام، الى جانب مغسلة لأحد المواطنين.

وأوضح شهود العيان، أن عدة جرافات إسرائيلية شاركت في عملية الهدم التي طالت منشآت صناعية ومباني بعضها سكنية في البلدة.

وتبرر إسرائيل عادة عمليات الهدم للمنشآت في القدس ومحيطها، بأنها أقيمت دون ترخيص من السلطات الإسرائيلية المختصة.

وتركزت عمليات الاعتقال في مخيم العروب بمحافظة الخليل، وقال شهود عيان، إن قوة عسكرية إسرائيلية داهمت المخيم واقتحمت عدداً من المنازل.

وتحدث الشهود عن اعتقال 6 فلسطينيين من المخيم بعد عمليات تفتيش كبيرة، كذلك اعتقل الجيش فلسطينياً من بلدة بيت ريما قرب رام الله وفلسطينياً آخر من مخيم نور شمس قرب طولكرم.

كانت قوات من الجيش الإسرائيلي اقتحمت مخيم جنين، الاثنين الماضي، في عملية عسكرية استمرت نحو ساعة اعتقلت خلالها 3 نشطاء من حركة "حماس"، وأصابت 6 بالرصاص، فيما قتلت شاباً فلسطينياً خلال اقتحام مدينة طولكرم، الثلاثاء.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات