البرهان يزور الدوحة.. وأمير قطر يدعو لمفاوضات واسعة بين السودانيين

time reading iconدقائق القراءة - 4
قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان يجتمع مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة. 7 سبتمبر 2023 - Via REUTERS
قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان يجتمع مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة. 7 سبتمبر 2023 - Via REUTERS
الدوحة- الشرق

قال رئيس مجلس السيادة السوداني، قائد الجيش، الفريق أول عبد الفتاح البرهان خلال زيارته إلى قطر، الخميس، إنهم ماضون في استكمال المرحلة الانتقالية والانتقال إلى حكم مدني "بعد القضاء على التمرد"، فيما عبّر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عن تطلع بلاده لانخراط كل القوى السياسية السودانية في مفاوضات واسعة.

واستقبل أمير قطر البرهان في الدوحة، الخميس، وعقد معه جلسة مباحثات رسمية، بحسب ما أورد الديوان الأميري القطري في بيان.

وقال الديوان الأميري إن الشيخ تميم عبر خلال مباحثات أجراها مع البرهان في الدوحة، عن تطلع بلاده إلى "انخراط كل القوى السياسية السودانية في مفاوضات واسعة، بعد التوصل لوقف دائم للنزاع العسكري، وصولاً إلى اتفاق شامل وسلام مستدام". 

وثمّن أمير قطر الجهود الإقليمية والدولية والمساعي الرامية إلى إنهاء النزاع، وتحقيق الاستقرار في السودان، بحسب البيان.

وقال البرهان، في تصريحات بعد مباحثات مع أمير قطر، إن المرحلة الحالية تركز على إيقاف الحرب، والجهود مستمرة من أجل إنهاء معاناة السودانيين وعودة الأمور إلى طبيعتها.

وبحث البرهان مع الشيخ تميم تطورات الأوضاع في السودان، وأوجه التعاون المشترك بين البلدين، إضافة إلى سبل التعاون والتنسيق لدعم الشعب السوداني، لا سيما في مجال تقديم المساعدات الإنسانية.

وفي وقت لاحق، قال مجلس السيادة السوداني إن البرهان والوفد المرافق له، عادوا إلى البلاد بعد زيارة رسمية لقطر استغرقت يوماً واحداً.

"المفاوضات أو الحسم العسكري"

من جهته، قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار، إن حل الأزمة في السودان سيكون إما بالمفاوضات أو الحسم العسكري و"هو الأكثر كلفة".

وأضاف عقار في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي (AWP)، أن الزيارات الأخيرة للبرهان تسير في إطار برنامج الدولة السودانية، مشيراً إلى أن لدى السودان برنامجاً وخارطة طريق واضحة للتفاوض، تتشكل من مراحل متتالية.

وأوضح أن هذه المراحل هي "مرحلة الفصل بين القوات، والمرحلة الثانية القضايا الإنسانية، والثالثة حل القضية الآنية وهي قضية دمج هذه القوات، والمرحلة الرابعة هي العملية السياسية والحل السياسي".

وأكد عقار أنه لا يمكن لأي جهة أن تقول الآن "إن المحادثات ناجحة أم فاشلة، ولا تقرر أن الحسم العسكري ممكن أم غير ممكن".

وتعد هذه ثالث زيارة خارجية للبرهان منذ اندلاع القتال في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل الماضي.

وتوجه البرهان، الاثنين، إلى جنوب السودان والتقى رئيسها سلفا كير، ومن قبلها إلى مصر، الأسبوع الماضي، حيث التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات