"شهادة زائفة وحيازة أسلحة".. محكمة فيدرالية تتهم نجل بايدن بـ3 جرائم

time reading iconدقائق القراءة - 4
هانتر نجل الرئيس الأميركي جو بايدن بعد وصوله إلى فورت ماكنير في واشنطن. 4 يوليو 2023 - REUTERS
هانتر نجل الرئيس الأميركي جو بايدن بعد وصوله إلى فورت ماكنير في واشنطن. 4 يوليو 2023 - REUTERS
دبي- الشرق

اتهم المدعون الفيدراليون في ولاية ديلاوير، نجل الرئيس الأميركي جو بايدن، هانتر، بـ3 جرائم، منها تهمتان تتعلقان بالإدلاء بشهادات زائفة مزعومة أثناء شراء أسلحة، وتهمة ثالثة لحيازة أسلحة، عندما كان مدمناً على تعاطي مواد مخدرة.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس"، أن الاتهامات الموجهة إلى هانتر، هي أحدث خطوة في تحقيق طويل الأمد مع نجل الرئيس، ما يضع القضية على مسار محاكمة محتملة عالية المخاطر في ضوء اقتراب انتخابات 2024 التي سيترشح لها والده.

ويُتهم نجل الرئيس الأميركي بالكذب بشأن تعاطيه المخدرات عندما اشترى سلاحاً نارياً في أكتوبر 2018، وهي الفترة التي اعترف فيها بأنه يُعاني من إدمان على مادة "الكوكايين"، وفقاً للائحة الاتهام المقدمة في محكمة فيدرالية بولاية ديلاوير من قبل محقق خاص يشرف على القضية.

وتأتي لائحة الاتهام بعد أسابيع من انهيار صفقة الإقرار بالذنب التي كان من شأنها تجنب محاكمة جنائية، وأسابيع من العناوين الرئيسية في وسائل الإعلام التي يمكن أن تشوش على الرئيس جو بايدن.

ويخضع نجل بايدن للتحقيق بسبب تعاملاته التجارية، وأشار المحقق الخاص إلى أنه يُمكن توجيه تهم ضريبية في مرحلة ما في المستقبل في واشنطن أو في كاليفورنيا، حيث مقر إقامته.

ضغوط على بايدن

وتصاعدت الضغوط السياسية مع فتح مجلس النواب رسمياً تحقيقاً لعزل الرئيس الديمقراطي، سعياً لربط بايدن بأعمال ابنه، وتحويل الانتباه بعيداً عن المشاكل القانونية للرئيس السابق دونالد ترمب، وفقاً لوكالة "أسوشيتد برس".

وعلى مدى سنوات التحقيق، لم يشر المدعون الفيدراليون إلى أن جو بايدن مرتبط بقضية نجله. وحتى الآن، لم يكتشف الجمهوريون أي دليل مهم على ارتكاب بايدن الأب مخالفات.

ويؤكد البيت الأبيض أن جو بايدن لم يشارك في الشؤون التجارية لنجله.

وتمت ترقية المدعي العام ديفيد فايس الذي أشرف منذ فترة طويلة على تحقيق هانتر إلى منصب محقق خاص الشهر الماضي، ما منحه سلطة واسعة للتحقيق والإبلاغ عن النتائج التي توصل إليها. وفايس هو المدعي الذي عيّنه ترمب في ولاية ديلاوير.

لائحة الاتهام

جاء في لائحة الاتهام المكونة من 3 تهم أن هانتر بايدن كذب في نموذج مطلوب لكل عملية شراء سلاح عندما اشترى مسدس "38 كولت كوبرا سبيشال" من متجر أسلحة في ويلمنجتون بولاية ديلاوير.

وتطاله أيضاً تهمتان تتعلقان بالإدلاء ببيانات كاذبة عن طريق وضع علامة في مربع يقول زوراً إنه لم يكن مدمناً على المخدرات وإعطائه للمتجر.

وتنص تهمة ثالثة على أنه كان يمتلك المسدس لمدة 11 يوماً، على الرغم من معرفته بأنه يتعاطى المخدرات.

ويعاقب القانون على هذه التهم في الولايات المتحدة بالسجن لمدة تصل إلى 25 عاماً، عند الإدانة، وفقاً لبيان صادر عن فايس ووزارة العدل.

ووصف النائب الجمهوري جيمس كومر الذي يسعى إلى إجراء تحقيق في مساءلة الرئيس لائحة الاتهام الخميس بأنها "بداية صغيرة جداً".

لكن كومر قال في بيان: "ما لم تتابع وزارة العدل الادعاءات التي طرحها الجمهوريون في ما يتعلق بما إذا كان الرئيس متورطاً في تعاملات ابنه التجارية، سيكون من الواضح أن الوزارة التابعة للرئيس بايدن تحمي هانتر بايدن والرجل الكبير"، في إشارة إلى الرئيس.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات