ترمب يستبعد "العفو عن نفسه" حال الفوز بالرئاسة في 2024

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يغادر البرج الخاص به في نيويورك إلى مكتب المدعي العام للإدلاء بشهادته. 13 أبريل 2023 - REUTERS
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يغادر البرج الخاص به في نيويورك إلى مكتب المدعي العام للإدلاء بشهادته. 13 أبريل 2023 - REUTERS
دبي - الشرق

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الخميس، إنه "من غير المحتمل أن يعفو عن نفسه"، إذا فاز في انتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل 2024.

وأضاف ترمب في مقابلة حصرية مع برنامج Meet the Press على شبكة NBC NEWS، بُثت مقتطفات منها، الخميس، وسيتم بثها كاملة الأحد المقبل، إنه يعتقد أنه "لم يرتكب أي خطأ".

وتابع: "أعتقد أن هذا من غير المحتمل جداً (العفو عن نفسه).. ما الخطأ الذي ارتكبته؟ لم أرتكب أي خطأ.. تقصد أنهم يريدون وضعي في السجن لأنني سأخوض تحدي الانتخابات".

ويواجه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، محاكمات في 6 قضايا مختلفة في مقدمتها قضية التلاعب في نتائج الانتخابات بولاية جورجيا، وعلى الرغم من أنه يحق للرئيس الأميركي إصدار عفو عن نفسه، إلا أنه إذا أدين ترمب في قصية جورجيا على وجه الخصوص، لن يكون بمقدوره إصدار عفو رئاسي عن نفسه.

وتم توجيه الاتهام إلى ترمب، وهو الأوفر حظاً لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة لعام 2024، في محاكم فيدرالية بالعاصمة واشنطن، وولاية فلوريدا، وفي محاكم ولايتي جورجيا ونيويورك.

وتنبع التهم من جهوده لإلغاء انتخابات 2020، واحتفاظه بوثائق سرية بعد هزيمته، وتقديمه مدفوعات بهدف شراء صمت الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز، فضلاً عن التحريض على اقتحام الكابيتول، والاعتداء الجنسي على كاتبة.

"صفقة القرن لهانتر"

وفي المقابلة التي أجريت بنادي "بيدمينستر" للجولف بولاية نيوجيرسي، تحدث ترمب عن الجدل بشأن مسألة العفو خلال نهاية فترة ولايته الأولى.

وأفاد: "قال أشخاص هل ترغب في العفو عن نفسك؟، وكان لدي محاميان قالا إنه يمكنك أن تفعل ذلك إذا أردت".

وتابع: "كان لدي بعض الأشخاص الذين قالوا إن الأمر سيبدو سيئاً، إذا فعلت ذلك لأنني أعتقد أنه سيبدو فظيعاً".

وأشار ترمب إلى رد قاطع في عام 2021 قائلاً: "دعني أخبرك فقط أنني قلت إن آخر شيء سأفعله هو العفو عن نفسي". 

وأضاف في آخر يوم له في منصبه: "كان بإمكاني الحصول على عفو، كان من شأنه أن يوفر عليّ كل هؤلاء المحامين وكل هذه التهم المزيفة ولوائح الاتهام من جانب بايدن".

وفي الوقت نفسه، قال ترمب إن لائحة الاتهام الصادرة، الخميس، ضد هانتر بايدن، نجل الرئيس جو بايدن، لا تفعل شيئاً لتقويض ادعائه بأن هناك نظامين للعدالة، أحدهما له والآخر لحلفاء الرئيس. 

وأردف ترمب: "ليس هناك شك في ذلك. كانت لديه صفقة إقرار بالذنب كانت صفقة القرن.. فن الصفقة .. يمكنك كتابة كتاب عنها". 

ويواجه هانتر بايدن تهماً فيدرالية بالحصول على سلاح ناري بعد الإدلاء ببيانات كاذبة بشأن تعافيه من تعاطي المخدرات. وانهار اتفاق الإقرار بالذنب الذي تفاوض عليه مع المدعين العامين في وقت سابق من هذا العام. 

اقرأ أيضاً:

تصنيفات