زعيم كوريا الشمالية يختتم زيارته إلى روسيا

time reading iconدقائق القراءة - 3
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون يزور جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية في مدينة فلاديفوستوك الروسية. 17 سبتمبر 2023 - REUTERS
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون يزور جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية في مدينة فلاديفوستوك الروسية. 17 سبتمبر 2023 - REUTERS
سول-رويترز

عاد زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون إلى بلاده، الأحد، بعد زيارة مدينة فلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسي، آخر محطات جولته في روسيا.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن زعيم كوريا الشمالية زار جامعة وحديقة للأحياء المائية، ومصنعاً للأعلاف خلال زيارته للمدينة.

كان كيم جونج أون قد بدأ زيارة إلى روسيا، الثلاثاء الماضي، قبل يوم من لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وناقشا مسائل عسكرية والحرب في أوكرانيا وتعزيز التعاون.

وقال الزعيم الكوري الشمالي للرئيس الروسي، قبيل المحادثات، إن روسيا تخوض حرباً مقدسة ضد الغرب، وإن البلدين سيحاربان "الإمبريالية" معاً.

وأخبر كيم بوتين عبر مترجم: "لقد ارتقت روسيا لقتال مقدس، لحماية سيادتها وأمنها، ضد القوى المهيمنة".

وأضاف: "سندعم دائماً قرارات الرئيس بوتين والقيادة الروسية.. سنخوض معاً الحرب ضد الإمبريالية".

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن بوتين قوله إن روسيا ستساعد كوريا الشمالية في بناء أقمار اصطناعية.

وأشارت إلى أن الرئيس الروسي عندما سئل عما إذا كان هو وكيم جونج أون سيناقشان إمدادات الأسلحة، قال إنهما سيناقشان "جميع القضايا".

كما شملت زيارة كيم استعراض قاذفات استراتيجية ذات قدرات نووية إلى جانب صواريخ "فرط صوتية" وسفن حربية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن الوزير سيرجي شويجو أطلع كيم على القاذفات الاستراتيجية الروسية من طراز Tu-160 وTu-95 وTu-22M3 القادرة على حمل أسلحة نووية، وتمثل الركيزة الأساسية للقوة الهجومية الجوية النووية الروسية.

ويثير إحياء الصداقة بين روسيا وكوريا الشمالية مخاوف الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، من أن يؤدي إلى تمكين كيم من الوصول إلى بعض الصواريخ الروسية الخطيرة وغيرها من التقنيات، في مقابل تسليح روسيا في غزو أوكرانيا.

وقالت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، الجمعة، إن التعاون العسكري بين كوريا الشمالية وروسيا انتهاك لعقوبات الأمم المتحدة على بيونج يانج، وإن الحليفين سيتأكدان من أن هناك ثمناً لهذا.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات

قصص قد تهمك