"سلوك مدمر وأحادي".. تايوان تدعو الصين لوقف الأنشطة العسكرية

time reading iconدقائق القراءة - 3
بحار يراقب فرقاطة بحرية تابعة للجيش الصيني بالقرب من تايوان. 20 أغسطس 2023 - REUTERS
بحار يراقب فرقاطة بحرية تابعة للجيش الصيني بالقرب من تايوان. 20 أغسطس 2023 - REUTERS
تايبيه-رويترز

حضت وزارة الدفاع التايوانية الصين، الاثنين، على وقف ما وصفته بـ "السلوك المدمر والأحادي الجانب"، وذلك بعد الإبلاغ عن ارتفاع شديد في الأنشطة العسكرية الصينية بالقرب من الجزيرة، محذرة من أن مثل هذا السلوك قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في التوترات.

وذكرة وزارة الدفاع التايوانية، في بيان، أنها "رصدت، منذ الأحد، 103 طائرات عسكرية صينية فوق البحر، وهو رقم مرتفع في الآونة الأخيرة".

"تحديات خطيرة"

وأضافت الوزارة أن أنشطة بكين "تسببت في تحديات خطيرة للأمن في المضيق وعلى المستوى الإقليمي"، موضحة أن السلام والاستقرار في مضيق تايوان مسؤولية مشتركة لجميع الأطراف في المنطقة.

وتابع بيان الوزارة: "ندعو سلطات بكين إلى تحمل المسؤولية والتوقف الفوري عن مثل هذه الإجراءات الأحادية المدمرة".

وأظهرت خريطة تايوان لمراقبة الأنشطة الصينية، خلال الساعات الـ24 الماضية، طائرات مقاتلة تعبر خط الوسط لمضيق تايوان، الذي كان يمثل حاجزاً غير رسمي بين الجانبين حتى بدأت الصين عبوره بانتظام قبل عام، كما حلقت طائرات أخرى جنوب تايوان عبر قناة "باشي" التي تفصل الجزيرة عن الفلبين.

"الأكبر منذ سنوات"

بدوره، قال مسؤول أمن إقليمي إنه "بالإضافة إلى توغل القوات الجوية بالقرب من تايوان في مطلع الأسبوع، أرسلت الصين الأسبوع الماضي أيضاً أكثر من 100 سفينة بحرية لإجراء تدريبات في المنطقة، بما في ذلك المياه الاستراتيجية في بحر الصين الجنوبي وقبالة الساحل الشمالي الشرقي لتايوان".

وأوضح المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الأمر، أن النشاط "يشكل ضغوطاً على الجميع في المنطقة"، فيما وصف حجم التدريبات البحرية بأنها "الأكبر منذ سنوات".

وأجرت الصين، التي تعتبر تايوان جزءاً من أراضيها، في السنوات القليلة الماضية تدريبات عسكرية منتظمة حول الجزيرة في إطار سعيها لتأكيد مطالبها السيادية والضغط على تايبيه.

كما كثفت بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة، وذلك رداً على ما تسميه "التواطؤ" بين تايوان والولايات المتحدة، فيما ترفض تايوان بشدة مزاعم بكين بشأن سيادة الصين على الجزيرة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات