"سيناريو الحكومتين" في السودان يثير "مخاوف تقسيم" وينذر بإطالة أمد الحرب

time reading iconدقائق القراءة - 11
دخان يتصاعد فوق المباني بعد قصف جوي خلال اشتباكات بين قوات الدعم السريع والجيش في الخرطوم. 1 مايو 2023 - REUTERS
دخان يتصاعد فوق المباني بعد قصف جوي خلال اشتباكات بين قوات الدعم السريع والجيش في الخرطوم. 1 مايو 2023 - REUTERS
دبي -الشرق

احتدم الجدل في السودان بشأن "سيناريو حكومتين" منذ أن هدد قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، بتشكيل سلطة بمناطق سيطرته عاصمتها الخرطوم، حال تعيين خصومه في الجيش لحكومة تصريف أعمال بمدينة بورتسودان شرقي البلاد.

وعلى الرغم من عدم صدور تصريحات رسمية من الجيش السوداني، بشأن اعتزام قائده عبد الفتاح البرهان، تشكيل حكومة جديدة، إلا أن القوى السياسية في البلاد تداعت واحدة تلو الأخرى للإدلاء بدلوها فيما بات يعرف على نطاق واسع في البلاد بـ"سيناريو الحكومتين".

وانقسم السودانيون بين مشكك في إمكانية إعلان حكومتين بالبلاد وسط احتدام القتال بين الجيش والدعم السريع، ومحذر من خطورتها باعتبارها خطوة تعيد للأذهان سيناريو التقسيم الذي شهدته البلاد في 2011 بانفصال جنوب السودان.

وفي وقت اعتبرت قوى سياسية تهديدات "حميدتي"، مجرد محاولة للضغط على الحكومة، حذرت أخرى من مغبة تشكيل حكومتين، قائلة إن الخطوة "قد تزيد من رقعة انتشار الحرب بما يفضي إلى تقسيم البلاد مجدداً"، داعية الطرفين إلى العودة لطاولة المفاوضات ووقف إطلاق النار.

جهاز تنفيذي

مدير مركز الجمهورية السوداني للدراسات السياسية والاستراتيجية، عمار عوض، أوضح لـ"الشرق"، أن المحك الأساسي بشأن تهديد قائد قوات الدعم السريع، يتمثل في أمرين، أولهما "مدى قبول الشعب لأى حكومة حتى تصبح واقعية"، وثانيهما "تعامل المجتمع الدولي والإقليمي معها".

وتابع: "إذا شكل البرهان حكومة، فهل سيذهب المواطن السوداني إليها للحصول على احتياجاته كالزراعة، أو الاقتراض من البنوك، وجواز السفر، والرواتب؟ أم سيتجه إلى حكومة حميدتي؟"

ولفت إلى أن الحكومة "جهاز تنفيذي وليست جهة سياسية"، وتساءل: "هل سيقبل المجتمع الدولي بالحكومة التي سيعلنها حميدتي، وسيُمثل في الأمم المتحدة، أم سيكون فقط مجرد إعلان حكومة".

واستبعد عوض، سيناريو التقسيم، واستدل بالأوضاع في ليبيا واليمن، قائلاً: "جارتنا ليبيا، بها اضطراب، لكن حتى الآن لم تصل إلى تقسيمها دولتين، واليمن أيضاً بها قوى في الجنوب وأخرى في الشمال، ولم يأت مفوضين لترسيم حدود بين اليمن الجنوبي والشمالي".

شبح الحرب الأهلية

وأقرّ مدير مركز الجمهورية السوداني للدراسات السياسية والاستراتيجية، بأن إعلان حكومتين "يخلط الأوراق ويوحي بأن البلاد يمكن أن تمضي إلى تقسيم".

واستدرك: "لكن تقسيم السودان ليس بالأمر السهل. جنوب السودان قاتل لأكثر من 21 عاماً حتى يصل إلى اتفاق برعاية دولية للحصول على استقلاله".

وأشار إلى أن شبح الحرب الأهلية "يمكن أن يكون موجوداً"، بسبب وجود استنفار من قبل الدعم السريع لأنصاره على أساس قبلي وعرقي.

ومع هذا، يقول عوض: "شاهدنا استمرار القتال منذ 4 أو 5 أشهر لكن المحصلة النهائية، أن الدعم السريع لم يتحرك من موقعه منذ اليوم الذي بدأت فيه الحرب، فكل مدن ولاية الخرطوم، والفرق العسكرية الأساسية في العاصمة، والمقرات العسكرية وغيره، تحت سيطرة الجيش السوداني".

وحذر من أنه "إذا استنفر كل طرف من الأطراف حاضنته الاجتماعية، سيهدد ذلك بحرب أهلية، وهو ما يتخوف منه الجميع".

وأضاف أن "المجتمعين الدولي والإقليمي يمثلان التحدي الأكبر الآن، وهو سباق اللحظات الأخيرة ما بين البرهان و حميدتي".

وأوضح أن البرهان، حصد 4 أو 5 نقاط في هذا السباق بزيارته جميع دول الجوار، فضلاً عن احتمال تمثيله السودان في الأمم المتحدة، مشدداً على أن ذلك "يعني الاعتراف به رئيساً للمجلس السيادي".

عضو المكتب الاستشاري لقائد قوات الدعم السريع، عمران عبد الله، قال إن نية البرهان تشكيل حكومة في بورتسودان، تعني أنه "يريد تقسيم السودان بعد أن فقد السيطرة على الخرطوم تماماً".

واعتبر أن "كل الدلائل تقول إن بورتسودان أصبحت مقراً لإدارة الحرب بعد ذهاب البرهان إليها".

وبشأن ما يمكن أن تقدمه حكومة يشكلها حميدتي من خدمات للشعب السوداني، مثل معاشات أو جوازات، قال عبد الله: "نحن نتمنى ألا يحدث ذلك، لكن في الواقع شعبية دقلو أكثر من البرهان".

وعن إمكانية نيل حكومة الدعم السريع الاعتراف الدولي، أجاب: "نعم، أكيد بالضرورة، عندما يكون ذلك أمراً واقعاً، الدول أكيد ستعترف، الدول مع الغالب، والغلبة الآن في الميدان لقوات الدعم السريع، ونسيطر على الخرطوم تماماً"، بحسب قوله.

وتابع: "إذا لا قدر الله ذهب البرهان إلى هذا (تشكيل حكومة)، لن نكتفي بالخرطوم على الإطلاق".

سيناريو ليبيا

وحذر الكاتب والباحث السياسي، طاهر المعتصم، من تصريح قائد الدعم السريع بشأن تشكيل سلطة مدنية في مناطق سيطرته، معتبراً أنه يمثل "تهديداً خطيراً"، "يعيد رسم السيناريو الليبي، الذي يتضمن حكومتين على الأرض"، وقال إن "هذا أمر في غاية الخطورة، ومقدمة لتقسيم البلاد".

وأشار إلى أن "هذا الأمر تحديداً يمثل نقطة تحول كبيرة في الحرب، وخطى سريعة جداً نحو مخطط يحاول قائد الدعم السريع تنفيذه، وهو تشكيل حكومة ثانية في الأرض".

وطالب المعتصم في حديث لـ"الشرق"، بأخذ تصريحات دقلو "على محمل الجد"، وحض "العقلاء" في الجيش والقوى السياسية السودانية على الإسراع لإحباط هذا السيناريو.

وأشار إلى أن رفض كثيرين تشكيل حكومة للدعم السريع "لا يعني أنه لا يمكن تحقيقه، ويجب أن تجتمع القوى المدنية على صعيد واحد، وترفض هذا الأمر الذي سيكتبه التاريخ، وسيكون ملعوناً من كل السودانيين، لأنه محاولة لتقسيم البلاد".

واستبعد الكاتب والباحث السياسي السوداني، إمكانية سيطرة قوات الدعم السريع على بورتسودان، قائلاً إنها "تهديدات لصناعة حرب نفسية"، مشيراً إلى فشل محاولتها التسلسل إلى ولاية الجزيرة المتاخمة للعاصمة السودانية الخرطوم، بسبب الرفض الشعبي.

ولفت إلى أن "أي محاولة من قوات الدعم السريع للانتشار في مدن أو ولايات أخرى، سيجعل مناطق سيطرتهم في العاصمة السودانية الخرطوم ضعيفة بشكل بائن".

مخاوف التقسيم

من جانبه، قال نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني، عضو المكتب التنفيذي للحرية والتغيير، خالد عمر يوسف، إن التصريح الذي أدلى به قائد الدعم السريع "خطير للغاية"، محذراً من أن "البلاد تتجه نحو التقسيم بسرعة الصاروخ". 

وحض يوسف على "توحد كل القوى الراغبة في السلام من أجل إنهاء الحرب عبر الحلول السلمية التفاوضية التي تحفظ وحدة السودان وسلامة أرضه وشعبه، وتعيد بناء مؤسسات الدولة على أساس صحيح وعادل يعالج القضايا التي ظلت تولد حلقات عدم الاستقرار في السودان".

وكرر عضو المكتب التنفيذي لقوى إعلان الحرية والتغيير، تحذيره من أن "استمرار الحرب سيحولها لحرب أهلية تقسم البلاد"، قائلاً إن "السودان على المحك، وإنقاذه رهين بوقف الحرب فوراً، والاتجاه نحو حلول سلمية حقيقية ومنصفة تضع حداً لهذه المأساة".

من جانبه، دعا القيادي بالتجمع الاتحادي، عضو المكتب التنفيذي لقوى إعلان الحرية والتغيير، محمد الفكي سليمان، إلى تنحية الخلافات جانباً والتوحد على الوطن "حتى نجد أرضاً وبلاداً نقول فيها رأينا ونتفق ونختلف تحت مظلتها".

وقال سليمان: "عندما هدد العسكريون بالانقلاب، حذرنا من هذه الخطوة ودعونا للوحدة والاستعداد للمواجهة لحماية البلاد والانتقال، وقتها قال عدد مُقدر من الناس إن هذا ابتزاز من القوى المدنية والسياسية للاستمرار في السلطة".

وتابع: "عندما كانت طبول الحرب تقرع، حذرنا من ذلك مجدداً، فردوا علينا بأن هذه سياسة حافة الهاوية لتمرير الهبوط الناعم والتسوية السياسية عبر الاتفاق الإطاري، وبعدها وقعت الحرب".

وذكر عضو المكتب التنفيذي للحرية والتغيير، أن البلاد تدخل مرحلة جديدة عقب كلمة قائد قوات الدعم السريع التي توعد فيها بتشكيل حكومة في الخرطوم حال إعلان حكومة من قبل قائد الجيش، مضيفاً: "علمتنا الدروس أن أسوأ السيناريوهات هي المتاحة دائماً عند المتحاربين".

حزب الأمة القومي، أصدر بياناً، بتوقيع رئيس الحزب المكلف، فضل الله برمة ناصر، قال فيه إن الأوضاع في السودان "باتت أكثر تعقيداً وخطورة" مع استمرار الحرب، والحديث عن تشكيل حكومتين.

وشدد البيان على أن محاولة قائد الجيش تشكيل حكومة تصريف أعمال في بورتسودان "أمر حذرنا منه سابقاً، ونحذر منه الآن ونؤكد على رفضنا له".

وأرجع ناصر رفض حزبه لتشكيل حكومة تصريف أعمال إلى أنها ستؤدي إلى انقسام البلاد وانزلاقها نحو حرب أهلية، مع استمرار الاستقطاب الحاد على أسس جهوية وقبلية، واستشراء خطاب الكراهية.

وأضاف أن حديث قائد قوات الدعم السريع "يسير في اتجاه رد الفعل بتكوين حكومة أخرى ما يفاقم سوء الأوضاع".

وأوضح الرئيس المكلف لحزب الأمة القومي، أن "هذا التصعيد في حد ذاته مستنكر من الجانبين، لأنه يرسخ لخطوات انقسام الوطن، ويطبع التعاطي مع التلاعب بوحدة ترابه، ويعتبر تهديداً لوجود السودان الوطن الواحد. وهو ما لا يمكن التهاون فيه".

العودة إلى التفاوض

وطالب حزب الأمة القومي، قادة الجيش السوداني والدعم السريع بـ"التحلي بالمسؤولية الوطنية واتخاذ الخطوات الشجاعة والضرورية التي تحفظ كرامة الإنسان السوداني بالإقبال الجاد والعاجل على طاولة التفاوض عبر منبر جدة من أجل إيقاف الحرب اللعينة، والاتجاه نحو الحل السلمي لتجنيب البلاد مزيداً من الدمار".

واتفقت "حركة العدل والمساواة السودانية" المنشقة بقيادة سليمان صندل حقار، مع بيان حزب الأمة القومي في ضرورة "العودة فوراً إلى منبر جدة للتوقيع على وقف إطلاق نار دائم ينهى الحرب".

وناشدت الحركة في بيان صحافي، الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي، ومنظمة الإيقاد، وكل دول الجوار الإقليمي، والشركاء وأصدقاء السلام والاستقرار بـ"ضرورة العمل على إثناء القائد العام للقوات المسلحة السودانية عن تشكيل حكومة من طرف واحد".

وتابعت: "نرفض وبشدة وبشكل قاطع تشكيل أي حكومة من طرف واحد قبل الوصول إلى اتفاق سياسي شامل من حيث الأطراف والموضوعات يحدد شكل الحكومة".

استدعاء التدخل الأجنبي

في سياق متصل، رفض "التيار الوطني"، وهو حركة سياسية تشكلت حديثاً من منشقين عن أحزاب قوى الحرية والتغيير، رفض تشكيل حكومة من قبل قيادة الجيش أو الدعم السريع.

وجدد التيار، في بيان، الدعوة إلى إنهاء الحرب وفقاً لرؤيته التي تبدأ بالالتزام باتفاقية جدة للقضايا الإنسانية، والمبادرة إلى عملية سياسية شاملة وواسعة لا تستثني سوى حزب الرئيس السابق عمر البشير "المؤتمر الوطني".

وحض "التيار الوطني" على أن تضمن العملية السياسية الشاملة "إنشاء مؤسسات وهياكل حكم مدني متوافقٍ عليها، والوصول إلى الجيش المهني الواحد، ولا تعطي أي مليشيا أي امتيازات سياسية أو اقتصادية أو عسكرية حتى انتهاء الترتيبات الفنية لعمليات نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج".

من جانبه، قلل حزب الأمة، بقيادة مبارك الفاضل، من إعلان قائد قوات الدعم السريع عزمه تشكيل حكومة في الخرطوم حال تشكيل قائد الجيش حكومة في بورتسودان.

وذكر أن الحديث عن حرب أهلية وانقسام في السودان "هراء وفزاعة لاستدعاء تدخل أجنبي غربي ينقذ ما تبقي من الدعم السريع ويعيدهم للسلطة"، قائلاً إن "الدعم السريع ليس له عمق اجتماعي أو قبلي أو سياسي".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات