أول سفير سعودي في فلسطين يسلم أوراق اعتماده لـ"أبو مازن"

"الخارجية الفلسطينية": محطة تاريخية مهمة لتعزيز وتطوير علاقات البلدين

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يستقبل سفير السعودية نايف بن بندر السديري في رام الله بالضفة الغربية. 26 سبتمبر 2023 - وفا
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يستقبل سفير السعودية نايف بن بندر السديري في رام الله بالضفة الغربية. 26 سبتمبر 2023 - وفا
دبي-الشرق

استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الثلاثاء، سفير السعودية نايف بن بندر السديري، وتسلم أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً غير مقيم لدى دولة فلسطين وقنصلاً عاماً في مدينة القدس.
          
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن عباس استقبل السديري بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، ورحب به مشيداً "بزيارته المهمة" إلى فلسطين.

وجاء ذلك بعد أن سلم السفير السعودي نايف السديري، الثلاثاء، أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في مقر الوزارة برام الله في الضفة الغربية.

ورحب المالكي بالسفير السعودي والوفد المرافق له في  فلسطين، وأشاد بعمق ما وصفه بـ"العلاقات التاريخية والأخوية المتجذرة التي تربط البلدين الشقيقين"، بحسب بيان لوزارة الخارجية الفلسطينية.

واعتبر وزير الخارجية الفلسطيني الزيارة "محطة تاريخية مهمة لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وفتح المزيد من آفاق التعاون المشترك في المجالات كافة".

وثمن المالكي "المواقف الأخوية الصادقة للمملكة العربية السعودية الشقيقة في دعم وإسناد حقوق الشعب الفلسطيني الوطنية العادلة والمشروعة في المحافل كافة، خاصة الجهود التي بذلتها المملكة على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ78 في نيويورك"، بحسب تعبيره.

من جانبه، عبّر السفير السعودي عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة فلسطين التي وصفها بأنها "بلده"، وحيا صمود وتضحيات الشعب الفلسطيني، متعهداً بأن يبذل قصارى جهوده لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، بحسب البيان.

وشدد السديري على "مواقف المملكة التاريخية الأخوية الصادقة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني في المحافل كافة، وفي مقدمتها تجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض بعاصمتها القدس الشرقية، واستمرار الجهود المبذولة لحل القضية الفلسطينية، وتحقيق السلام في الشرق الأوسط وفقاً لمرجعيات السلام الدولية ومبادرة السلام العربية".

وعيَّنت السعودية سفيرها لدى الأردن نايف السديري سفيراً فوق العادة غير مقيم لدى فلسطين وقنصلاً عاماً في القدس، في أغسطس، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

دعم القضية الفلسطينية

ووصل السديري إلى رام الله، الثلاثاء، لتقديم أوراق اعتماده إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سفيراً فوق العادة ومفوضاً (غير مقيم) لدى فلسطين.

وقال، خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي، إن بلاده حريصة على دعم القضية الفلسطينية وضمان أمن واستقرار المنطقة.

وأضاف أن "العلاقات بين فلسطين والسعودية تاريخية بدأت منذ عهد الملك عبد العزيز"، مشيراً إلى مقابلة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع قناة "فوكس نيوز" والتي أكد فيها على محورية القضية الفلسطينية.

وفور وصوله، كتب السديري على موقع X (تويتر سابقاً): "من دولة فلسطين الحبيبة، أرض كنعان، أجمل التحيات، مقرونة بمحبة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد".

"محطة تاريخية"

ورحبت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ووزارة الخارجية والمغتربين، الاثنين، بزيارة سفير السعودية.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة حسين الشيخ في تصريحات نقلتها وكالة "وفا" الفلسطينية: "نرحب بسفير المملكة العربية السعودية لدى دولة فلسطين، الذي سيقدم أوراق اعتماده الرسمية للرئيس محمود عباس".

من جانبه، قال مستشار وزير الخارجية الفلسطيني أحمد الديك إن زيارة السفير السعودي لدولة فلسطين القنصل العام في القدس نايف السديري للأراضي الفلسطينية، الثلاثاء، تمثل "محطة تاريخية" لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح الديك، في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي (AWP)، أن السفير السعودي سيلتقي في البداية وزير الخارجية والمغتربين الدكتور رياض المالكي، ويقدم له نسخة من أوراق اعتماده. كما يلتقي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ليقدم أيضاً نسخة من أوراق اعتماده.

ووصف الديك العلاقة بين السعودية وفلسطين بأنها "متينة وقوية، خاصة في ظل المواقف السعودية المتقدمة الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني في المحافل كافة".

وسلم السديري في الأردن، في أغسطس الماضي، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة غير مقيم لدى دولة فلسطين وقنصلاً عاما بمدينة القدس إلى مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية الدكتور مجدي الخالدي.

تصنيفات

قصص قد تهمك